تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 403 ] 2709 - (عخ) : شداد بن معقل الكوفي .

روى عن : عبد الله بن مسعود (عخ) .

روى عنه : عبد العزيز بن رفيع (عخ) ، والمسيب بن رافع .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له البخاري في كتاب " أفعال العباد " حديثا واحدا عن ابن مسعود موقوفا " إن هذا القرآن الذي بين أظهركم يوشك أن ينزع منكم " وقد وقع لنا أتم من هذا عاليا .

أخبرنا به إبراهيم بن إسماعيل القرشي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني وغير واحد ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن الثوري ، عن أبيه ، عن المسيب بن رافع عن شداد بن معقل .

قال الثوري : وحدثنيه عبد العزيز بن رفيع عن شداد أن ابن مسعود قال : " لينتزعن هذا القرآن من بين أظهركم " قلت : يا أبا عبد الرحمن ، [ ص: 404 ] كيف ينتزع وقد أثبتناه في قلوبنا وأثبتناه في مصاحفنا ؟ قال : يسرى عليه في ليلة فلا يبقى في قلب عبد ولا في مصحف منه شيء ويصبح الناس قفرا كالبهائم ، ثم قرأ عبد الله ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلا .

رواه من رواية عبد العزيز بن رفيع عنه مختصرا كما تقدم .

وذكره في " الصحيح " في حديث . أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري المقدسيان وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي قال : حدثنا سفيان - يعني ابن عيينة - قال : حدثنا عبد العزيز بن رفيع ، قال : دخلت أنا وشداد بن معقل على ابن عباس فقال : ما ترك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا ما بين هذين اللوحين ودخلنا على محمد بن علي فقال مثل ذلك ، قال : وكان المختار يقول الوحي .

رواه عن قتيبة بن سعيد ، عن سفيان بن عيينة ، نحوه ، ولم يذكر قصة المختار ، فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية