تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2736 - (خت م 4) : شريك بن عبد الله بن أبي شريك [ ص: 463 ] النخعي ، أبو عبد الله الكوفي القاضي ، أدرك زمان عمر بن عبد العزيز .

وروى عن : إبراهيم بن جرير بن عبد الله البجلي (د س ق) ، وإبراهيم بن مهاجر (د) ، وإسماعيل بن أبي خالد (د) ، وأشعث بن سوار ، وأشعث بن أبي الشعثاء (ر س) ، وأبي بشر بيان بن بشر البجلي (س ق) ، وأبي حمزة ثابت بن أبي صفية الثمالي (ت) ، وأبي المقدام ثابت بن هرمز الحداد ، وجابر الجعفي (ق) ، وجامع بن أبي راشد (د) ، وأبي صخرة جامع بن شداد ، وأبي بكر جبريل بن أحمر (د س) ، وحبيب بن أبي ثابت ، وحبيب بن زيد الأنصاري (ت س) ، وحبيب بن أبي عمرة (س) ، والحجاج بن أرطاة (ت ق) ، والحر بن الصباح (س) ، وحريث بن أبي مطر (ق) ، وحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس (ق) ، وحكيم بن جبير (ت) ، وخالد بن علقمة (ق) ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري (د ت س) ، وأبي الجحاف داود بن أبي عوف (ت) ، وداود بن يزيد الأودي ، وأبي فزارة راشد بن كيسان [ ص: 464 ] (د ت) ، والركين بن الربيع (بخ د س) ، وزبيد اليامي (س ق) ، وزياد بن علاقة (م ق) ، وزياد بن فياض (د) ، وسالم الأفطس (مد س) ، وأبي عبد الله سلمة بن تمام الشقري ، وسلمة بن كهيل ، وسليمان الأعمش (ق) ، وسماك بن حرب (4) ، وشبيب بن غرقدة ، وشعبة بن الحجاج (م) ، وصالح بن صالح بن حي ، والصلت بن بهرام ، وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني (س) ، وطارق بن عبد الرحمن ، وطريف أبي سفيان السعدي (ق) ، وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله (س ق) ، وعاصم بن بهدلة (ت ق) ، وعاصم بن سليمان الأحول (د ت) ، وعاصم بن عبيد الله (د سي ق) ، وعاصم بن كليب (4) ، والعباس بن ذريح (بخ د س ق) ، وعبد الله بن أبي جميلة الطهوي (عس) ، وعبد الله بن شبرمة (م ق) ، وعبد الله بن شريك العامري ، وأبي علوان عبد الله بن عصيم (ت ق) ، ويقال : ابن عصمة الحنفي ، وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (د ت ق) ، وعبد الله بن محمد بن عقيل (بخ ت ق) ، وعبد الأعلى بن عامر (عس) ، وعبد الرحمن بن الأصبهاني (خت د) ، وعبد العزيز بن رفيع (س) ، وعبد الكريم بن مالك الجزري (ق) ، وأبي أمية عبد الكريم بن أبي المخارق البصري (ت) ، وعبد الملك بن عمير (م ت س ق) ، وعبيد الله بن عمر (تم س ق) ، وعثمان بن حكيم الأنصاري (س) ، وعثمان بن أبي زرعة وهو ابن المغيرة الثقفي (د س ق) ، وأبي حصين عثمان بن عاصم (د ت ق) ، وعثمان بن عبد الله بن موهب (تم س) ، وأبي اليقظان عثمان بن عمير (د ت ق) ، وعطاء بن السائب (س) ، وعلي بن الأقمر (ت س) ، وعلي بن بذيمة (ت) ، وعمار الدهني (م 4) ، وعمارة بن القعقاع بن شبرمة (م ق) ، وعمر بن عامر الأنصاري (د ق) ، [ ص: 465 ] وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي (4) ، وعمران بن مسلم بن رياح الثقفي ، وعمران بن مسلم الجعفي ، وعوف الأعرابي (س) ، والعلاء بن عبد الكريم (قد) ، وعياش العامري (عس) ، وغنام بن طلق بن معاوية النخعي والد طلق بن غنام ، وقيس بن وهب (د ق) ، وليث بن أبي سليم (ي ق) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ، ومحمد بن جحادة (ت) ، ومحمد بن سعد الأنصاري (فق) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، ومحمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة (د) ، ومخارق الأحمسي (عس) ، وأبي عثمان مختار بن يزيد ، ومخول بن راشد (ت س) ، وأبي فروة مسلم بن سالم (س) ، والمقدام بن شريح بن هانئ (بخ 4) ، ومنصور بن المعتمر (س) ، ومهاجر أبي الحسن (بخ) ، وميمون أبي حمزة الأعور (ت ق) ، وهشام بن عروة (م) ، وهلال الوزان (س) ويزيد بن أبي زياد (د) ، ويعلى بن عطاء الطائفي (م) ، وأبي الحسناء الكوفي (د ت عس) ، وأبي ربيعة الإيادي (د ت ق) ، وأبي عمر المنبهي (بخ ق) ، وأبي هاشم الرماني (س) .

روى عنه : إبراهيم بن سعد الزهري ، وإبراهيم بن أبي العباس (س) ، وإبراهيم بن مهدي (د) ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وإسحاق بن عيسى ابن الطباع (ت س) ، وإسحاق بن منصور السلولي (س) ، وإسحاق بن يوسف الأزرق (د ق) ، وإسماعيل بن أبان الوراق (ر) ، وإسماعيل بن موسى الفزاري (د ت ق) ، والأسود بن عامر شاذان (د ت) وبشر بن الوليد الكندي القاضي ، وثابت بن موسى (ق) وجبارة بن المغلس ، وجعفر بن حميد الكوفي ، وحاتم بن إسماعيل المدني ، وحجاج بن محمد (س) والحسن بن بشر البجلي (ت) وحسين بن حسن الأشقر (س) ، وحسين بن محمد المروذي (س) ، [ ص: 466 ] وأبو أسامة حماد بن أسامة (ت) ، وخلف بن هشام البزار المقرئ ، والخليل بن عمرو البغوي (ق) ، وداود بن عمرو الضبي ، وأبو توبة الربيع بن نافع الحلبي (د) ، وزكرياء بن عدي (ق) ، وسعيد بن سليمان الواسطي (س) ، وأبو قتيبة سلم بن قتيبة (ق) ، وأبو عبد الله سلمة بن تمام الشقري ، وهو من شيوخه - وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي (ق) ، وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني (د) ، وسويد بن سعيد الحدثاني (ق) ، وأبو بدر شجاع بن الوليد السكوني (د) ، وشريح بن مسلمة التنوخي ، وصالح بن نصر بن مالك الخزاعي ، وطلق بن غنام النخعي (د ت) ، وعباد بن العوام (مد) ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وعبد الله بن عامر بن زرارة (ق) ، وعبد الله بن عون الهلالي الخراز ، وعبد الله بن المبارك (س) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م د ق) ، وابنه عبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي (بخ) ، وعبد الرحمن بن شيبة الجدي ، وعبد الرحمن بن مصعب القطان (عس) ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وأبو نعيم ، عبد الرحمن بن هانئ النخعي (د) ، وأبو مسلم عبد الرحمن بن واقد الواقدي (ت) ، وعبد الرحيم بن عبد الرحمن بن محمد المحاربي (ق) ، وعبد السلام بن حرب الملائي ، وعبد المنعم بن إدريس بن سنان ابن بنت وهب بن منبه ، وعثمان بن حكيم الأودي ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة ، وعلي بن الجعد الجوهري ، وعلي بن حجر المروزي (بخ م ت س) ، وعلي بن حكيم الأودي (بخ م) ، وعلي بن قادم (ص) ، وعمرو بن عون الواسطي [ ص: 467 ] (د س) ، وعمران بن أبان الواسطي (ص) ، وغسان بن الربيع ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، والفضل بن موسى السيناني (م) ، وفضيل بن عبد الوهاب القناد ، وقتيبة بن سعيد (ت) ، وأبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي (ي) ، ومحرز بن عون الهلالي ، ومحمد بن إسحاق بن يسار - وهو من شيوخه - ومحمد بن جعفر بن زياد الوركاني (د) ، ومحمد بن الحسن بن الزبير الأسدي المعروف بابن التل (س ق) ، ومحمد بن خالد بن عبد الله الواسطي ، ومحمد بن سعيد ابن الأصبهاني (ت) ، ومحمد بن سليمان لوين ، ومحمد بن الصباح الدولابي (بخ م د) ، ومحمد بن الطفيل النخعي (بخ ت) ، وأبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري (س) ، ومحمد بن عبيد المحاربي (ت) ، ومحمد بن عمر ابن الرومي (ت) ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع (د س) ، ومحمد بن يزيد الواسطي ، ومنصور بن أبي مزاحم ، ومنصور بن أبي نويرة العلاف ، والنضر بن عربي - وهو أكبر منه - وأبو النضر هاشم بن القاسم (د) ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، وهشيم بن بشير - وهو من أقرانه - وهناد بن السري (د ت س) ، والهيثم بن جميل الأنطاكي (عس ق) ، ووكيع بن الجراح (ت) ، ويحيى بن آدم (د) ، ويحيى بن أبي بكير الكرماني (ت ق) ، ويحيى بن سعيد القطان ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، ويزيد بن هارون (د س ق) ، ويعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري (ت س) ، ويونس بن محمد المؤدب (م) .

قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : سمع شريك من أبي إسحاق قديما ، وشريك في أبي إسحاق أثبت من زهير وإسرائيل وزكريا .

[ ص: 468 ] وقال يزيد بن الهيثم البادا : سمعت يحيى بن معين يقول : شريك ثقة ، وهو أحب إلي من أبي الأحوص وجرير ليس يقاس هؤلاء بشريك ، وهو يروي عن قوم لم يرو عنهم سفيان .

وقال أيضا : قلت ليحيى بن معين : روى يحيى بن سعيد القطان ، عن شريك ، قال : لم يكن شريك عند يحيى بشيء ، وهو ثقة ثقة .

وقال أبو يعلى الموصلي : قلت ليحيى بن معين : أيما أحب إليك جرير أو شريك ؟ قال : جرير ، فقيل له : أيما أحب إليك شريك أو أبو الأحوص ؟ فقال : شريك أحب إلي ، ثم قال : شريك ثقة إلا أنه لا يتقن ويغلط ويذهب بنفسه على سفيان وشعبة .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : شريك [ ص: 469 ] أحب إليك في أبي إسحاق أو إسرائيل ؟ قال : شريك أحب إلي وهو أقدم ، قلت : شريك أحب إليك في منصور أو أبو الأحوص ؟ فقال : شريك أعلم به .

وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : شريك صدوق ثقة إلا أنه إذا خالف فغيره أحب إلينا منه .

قال معاوية بن صالح : وسمعت أحمد بن حنبل يقول شبيها بذلك .

[ ص: 470 ] وقال عمرو بن علي : كان يحيى لا يحدث عن شريك وكان عبد الرحمن يحدث عنه .

وقال عبد الجبار بن محمد الخطابي : قلت ليحيى بن سعيد : زعموا أن شريكا إنما خلط بأخرة ، قال : ما زال مخلطا .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : كوفي ثقة وكان حسن الحديث ، وكان أروى الناس عنه إسحاق بن يوسف الأزرق الواسطي ، سمع منه تسعة آلاف حديث ،

سمعت بعض الكوفيين يقول : قال شريك : قدم علينا سالم الأفطس فأتيته ومعي قرطاس فيه مائة حديث فسألته عنها ، فحدثني بها وسفيان يسمع ، فلما فرغ ، قال : سفيان : أرني قرطاسك فأعطيته إياه فخرقه فرجعت إلى منزلي ، فاستلقيت على قفاي فحفظت منها سبعة وتسعين وذهبت علي ثلاثة .

وقال علي بن حكيم الأودي : سمعت وكيعا يقول : لم يكن أحد أروى عن الكوفيين من شريك .

وقال أبو توبة الربيع بن نافع : سمعت عيسى بن يونس يقول : ما رأيت أحدا قط أورع في علمه من شريك .

[ ص: 471 ] وقال أبو توبة أيضا : كنا بالرملة ، فقالوا : من رجل الأمة ؟ فقال قوم : ابن لهيعة ، وقال قوم : مالك بن أنس ، فسألنا عيسى بن يونس ، وقدم علينا ، فقال رجل الأمة : شريك بن عبد الله ، وكان يومئذ حيا ، قيل : فابن لهيعة ؟ قال رجل سمع من أهل الحجاز ، قيل : فمالك بن أنس ؟ قال : شيخ أهل مصر .

وقال سعيد بن سليمان : سمعت ابن المبارك عند خديج بن معاوية يقول : شريك أعلم بحديث الكوفيين من سفيان الثوري .

وقال علي ابن المديني : شريك أعلم من إسرائيل ، وإسرائيل أقل حظا منه .

وقال يعقوب بن شيبة : شريك صدوق ثقة سيئ الحفظ جدا .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : شريك سيئ الحفظ ، مضطرب الحديث ، مائل .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عن شريك يحتج بحديثه ؟ قال : كان كثير الخطأ ، صاحب وهم ، وهو يغلط أحيانا ، [ ص: 472 ] فقال له فضل الصائغ : إن شريكا حدث بواسط بأحاديث بواطيل ، فقال أبو زرعة : لا تقل بواطيل .

وقال أيضا : سألت أبي عن شريك وأبي الأحوص أيهما أحب إليك ؟ قال : شريك أحب إلي شريك صدوق وهو أحب إلي من أبي الأحوص ، وقد كان له أغاليط .

وقال عبد الرحمن بن شريك : كان عند أبي عشرة آلاف مسألة عن جابر الجعفي ، وعشرة آلاف عن ليث .

وقال النسائي : ليس به بأس .

وروى له أبو أحمد بن عدي قطعة من حديثه ، ثم قال : ولشريك حديث كثير من المقطوع والمسند ، وأضاف : وإنما ذكرت من حديثه وأخباره طرفا منه ، وفي بعض ما لم أتكلم عليه من حديثه مما أمليت بعض الإنكار ، والغالب على حديثه الصحة والاستواء ، والذي يقع في حديثه من النكرة إنما أتى فيه من سوء حفظه لا أنه يتعمد شيئا مما يستحق شريك أن ينسب فيه إلى شيء من الضعف .

أخبرنا أبو العز الشيباني ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الحافظ ، قال : أخبرنا القاضي أبو العلاء الواسطي ، قال : أخبرنا [ ص: 473 ] محمد بن جعفر التميمي بالكوفة ، قال : حدثنا أبو القاسم الحسن بن محمد ، قال : أخبرنا وكيع - يعني محمد بن خلف القاضي - ، قال : أخبرني إبراهيم بن عثمان ، قال : حدثنا أبو خالد يزيد بن يحيى بن يزيد ، قال : حدثني أبي ، قال : مر شريك القاضي بالمستنير بن عمرو النخعي فجلس إليه ، فقال : يا أبا عبد الله من أدبك ؟ قال : أدبتني نفسي والله ، ولدت بخراسان ببخارى فحملني ابن عم لنا حتى طرحني عند بني عم لي بنهر صرصر ، فكنت أجلس إلى معلم لهم فعلق بقلبي تعلم القرآن ، فجئت إلى شيخهم ، فقلت : يا عماه الذي كنت تجري علي هاهنا أجره علي بالكوفة أعرف بها السنة وقومي ، ففعل ، قال : فكنت بالكوفة أضرب اللبن وأبيعه ، وأشتري دفاتر وطروسا ، فأكتب فيها العلم والحديث ، ثم طلبت الفقه ، فبلغت ما ترى ، فقال المستنير بن عمرو لولده : سمعتم من قول ابن عمكم وقد أكثرت عليكم في الأدب فلا أراكم تفلحون فيه ، فليؤدب كل رجل منكم نفسه ، فمن أحسن فلها ومن أساء فعليها .

قال محمد بن سعد : شريك بن عبد الله بن أبي نمر وهو الحارث بن أوس بن الحارث بن الأذهل بن وهبيل بن سعد بن مالك بن النخع من مذحج ، وكان شريك ولد ببخارى بأرض خراسان ، وكان جده قد شهد القادسية .

وقال أحمد بن حنبل : ولد سنة خمس وتسعين ، ومات سنة سبع وسبعين ومائة .

[ ص: 474 ] وكذلك قال محمد بن عبد الله بن نمير ، وقعنب بن المحرر ، وغير واحد في تاريخ وفاته .

قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه أبان بن تغلب ، وعباد بن يعقوب الرواجني وبين وفاتيهما مائة وعشر سنين أو دون ذلك .

[ ص: 475 ] استشهد به البخاري في " الجامع " وروى له في " رفع اليدين في الصلاة " وغيره ، وروى له مسلم في " المتابعات " ، واحتج به الباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية