تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 479 ] من اسمه شعبة

2739 - (ع) : شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الأزدي ، [ ص: 480 ] أبو بسطام الواسطي ، مولى عبدة بن الأغر ، مولى يزيد بن المهلب بن أبي صفرة . وقال قعنب بن المحرز : مولى الجهاضم من العتيك .

وقال محمد بن سعد : مولى الأشاقر عتاقة ، انتقل إلى البصرة فسكنها ، رأى الحسن وابن سيرين .

وروى عن : أبان بن تغلب (م ت) ، وإبراهيم بن عامر بن مسعود الجمحي (د س) ، وإبراهيم بن محمد بن المنتشر (خ م د س) ، وإبراهيم بن مسلم الهجري (ق) ، وإبراهيم بن مهاجر (م د ق) ، وإبراهيم بن ميسرة (س) ، وإبراهيم بن ميمون (سي) ، والأزرق بن قيس (خ) ، وإسماعيل بن أبي خالد (خ م) ، وإسماعيل بن رجاء الزبيدي (م د س ق) ، وإسماعيل بن سميع (عس) ، وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي (ت) ، وإسماعيل ابن علية (ت س) - وهو أصغر منه - والأسود بن قيس (خ م د ت) ، وأشعث بن سوار ، وأشعث بن أبي الشعثاء (خ م د ت س) ، وأشعث بن عبد الله بن جابر الحداني ، وأنس بن سيرين (خ م د س ق) ، وأيوب بن أبي تميمة السختياني (خ م س) ، وأيوب بن موسى القرشي (م) ، وبديل بن ميسرة العقيلي (م د س ق) ، وبريد بن أبي مريم السلولي (ت س) ، وبسطام بن [ ص: 481 ] مسلم (س) ، وبشير بن ثابت (صد) ، وبكير بن عطاء (ت س ق) ، وبلال (سي) ، وأبي بشر بيان بن بشر (سي) ، وتوبة العنبري (خ م د س) وتوبة أبي صدقة (س) ، وثابت بن أسلم البناني (خ م د ت س) ، وأبي المقدام ثابت بن هرمز الحداد ، وثوير بن أبي فاختة (ت) ، وجابر الجعفي (ت) ، وأبي صخرة جامع بن شداد (خ م د س ق) ، وجبلة بن سحيم (خ م س) ، وجعدة ابن ابن أم هانئ (ت س) ، وجعفر بن محمد الصادق ، وجعفر بن أبي وحشية (ع) ، والجلاس (سي) ، وحاتم بن أبي صغيرة (س) ، وحاضر بن المهاجر (س ق) ، وحبيب بن أبي ثابت (خ م س) ، وحبيب بن الزبير (ت) ، وحبيب بن زيد الأنصاري (4) ، وحبيب بن الشهيد (بخ م ق) ، والحجاج بن عاصم (س ) ، وأبيه الحجاج بن الورد ، والحر بن الصياح (د ت س) ، وحرب بن شداد ، والحسن بن عمران (د) ، وحسين المعلم (خ) ، وحصين بن عبد الرحمن (خ م س) ، والحكم بن عتيبة (خ م د ت س) ، وحماد بن أبي سليمان (م د ت س) ، وحمزة الضبي (م د س) ، وحميد بن نافع (خ م س) ، وحميد بن هلال (م د س ق) ، وحميد الطويل (خ م س) ، وحيان الأزدي ، وخالد الحذاء (خ م د س) ، وخبيب بن عبد الرحمن (ع) ، وخليد بن جعفر (م ت س) ، وأبي ذبيان خليفة بن جعفر (خ م س) ، وداود بن فراهيج ، وداود بن أبي هند (س) ، وداود بن يزيد الأودي ، والربيع بن لوط (س) ، وربيعة بن أبي عبد الرحمن ، والركين بن الربيع (س) ، وزبيد اليامي (خ م د س ق) ، وزكريا بن أبي زائدة ، وزياد بن علاقة (م د س) ، وزياد بن فياض (م س) ، وزياد بن مخراق (د) ، وزيد بن الحواري العمي (ت س) ، وزيد بن محمد بن زيد العمري (م س) ، وسعد بن إبراهيم (ع) ، وسعد بن إسحاق بن كعب بن [ ص: 482 ] عجرة (س) ، وسعيد بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري (خ م س ق) ، وسعيد بن أبي سعيد المقبري ، وسعيد بن مسروق الثوري (خ م س ) ، وأبي مسلمة سعيد بن يزيد (خ م س) ، وسعيد الجريري (م) وسفيان الثوري - وهو من أقرانه - ، وسفيان بن حسين (س) وسلم بن عطية (س) وسلمة بن كهيل (خ م د س) ، وسليمان بن عبد الرحمن (4) ، وسليمان الأعمش (خ م د ت س) وسليمان التيمي (خ م) ، وسليمان الشيباني (خ م س) وسماك بن حرب (بخ م 4) وسماك بن الوليد الحنفي ، وسهيل بن أبي صالح (م د ت) وسوادة بن عبيد العجلي (عس) وأبي المنهال سيار بن سلامة الرياحي (خ م د س) وسيار أبي الحكم (خ م ت س) ، وشرقي البصري (قد) ، وشعيب بن الحبحاب ، وصالح بن درهم ، وصالح بن صالح بن حي (م) ، وصدقة بن يسار ، وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني ، وطارق بن عبد الرحمن البجلي ، وطلحة بن مصرف (عخ س ق) ، وأبي سفيان طلحة بن نافع ، وعاصم بن بهدلة (ت) ، وعاصم بن سليمان الأحول (خ م د س) ، وعاصم بن عبيد الله (عخ د ت ق) ، وعاصم بن كليب (ي م س) ، وعامر الأحول (س) ، وعباس الجريري (خ م ت س ق) ، وعبد الله بن بشر الخثعمي (ت س) ، وعبد الله بن دينار (ع) ، وعبد الله بن أبي السفر الهمداني (خ م د س ق) ، وعبد الله بن صبيح (س) ، وعبد الله بن عبد الله بن جبر الأنصاري (خ م صد س) ، وعبد الله بن عون (س) ، وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (خ س) ، وعبد الله بن المختار (م د س ق) وعبد الله بن أبي نجيح (خ س) ، وعبد الله بن هانئ بن الشخير (م) ، وعبد الله بن يزيد الصهباني ، وعبد الله بن يزيد النخعي (م س) ، وعبد الأعلى بن عامر (س) [ ص: 483 ] وعبد الأكرم بن أبي حنيفة (ق) ، وعبد الحميد صاحب الزيادي (خ م س) ، وعبد الخالق بن سلمة (س) ، وعبد ربه بن سعيد الأنصاري (خ م د س ق) ، وعبد الرحمن بن الأصبهاني (خ م د س ق) ، وأبي قيس عبد الرحمن بن ثروان (خ س) ، وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (خ م د س) ، وعبد العزيز بن رفيع (م د س) ، وعبد العزيز بن صهيب (خ م د ت س) ، وعبد الملك بن عمير (خ م) ، وعبد الملك بن ميسرة الزراد (خ م ت س) ، وعبد الوارث بن أبي حنيفة (س) ، وعبدة بن أبي لبابة (م) ، وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك (خ م ت س) ، وعبيد الله بن عمر (م س ) ، وعبيد الله بن أبي يزيد ، وعبيد أبي الحسن (م) ، وعبيدة بن معتب الضبي (د) ، وعتاب مولى هرمز (ق) ، وأبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي (خ م تم س) ، وعثمان بن عبد الله بن موهب (خ م ت س ق) ، وعثمان بن غياث ، وعثمان البتي (س) ، وعدي بن ثابت (ع) ، وعطاء بن السائب (4) ، وعطاء بن أبي مسلم الخراساني (س) ، وعطاء بن أبي ميمونة (خ م س ق) ، وعقبة بن حريث (م س) ، وعقيل بن طلحة السلمي (د) ، وعكرمة بن عمار اليمامي (ت) ، وعلقمة بن مرثد (ع) ، وعلي بن الأقمر (م) ، وعلي بن بذيمة ، وعلي بن زيد بن جدعان (س ق ) ، وعلي بن مدرك (ع) ، وعلي أبي الأسد الحنفي (س) ، وعمار بن عقبة العبسي ، وعمارة بن أبي حفصة (خ س فق .) ، وعمر بن سليمان العمري (د ت س) ، وعمر بن محمد بن زيد العمري (م) ، وعمرو بن أبي حكيم (د س) ، وعمرو بن دينار (خ م س) ، وعمرو بن عامر الأنصاري (خ س) ، وعمرو بن مرة (ع) ، وعمرو بن يحيى بن عمارة (ت س ق) ، وعمران بن مسلم الجعفي ، وأبي جعفر عمير بن [ ص: 484 ] يزيد الخطمي (ت س ق ) ، والعوام بن حوشب (خ ص) ، وعوف الأعرابي (س) ، وعون بن أبي جحيفة (خ م د س) ، والعلاء بن عبد الرحمن (ر م ق) ، والعلاء ابن أخي شعيب بن خالد الرازي (د) ، وعياض أبي خالد البجلي (س) وعيينة بن عبد الرحمن بن جوشن (بخ د) ، وغالب التمار (د) ، وغالب القطان (سي) ، وغيلان بن جامع ، وغيلان بن جرير (م س) ، وغيلان بن عبد الله الواسطي ، وفرات القزاز (خ م ت) ، وفراس بن يحيى الهمداني (خ م ت س) وفرقد السبخي ، وفضيل بن فضالة القيسي (س) وفضيل بن ميسرة (ص) ، والقاسم بن أبي بزة (بخ م د س) ، والقاسم بن مهران (م س) وقتادة بن دعامة (ع) وقرة بن خالد السدوسي ، وقيس بن مسلم (خ م س) ، وليث بن أبي سليم (ق) ، ومالك بن أنس (م ت س ق) - وهو من أقرانه - ، ومالك بن عرفطة (د س) ، والصواب خالد بن علقمة ، ومجالد بن سعيد (س) ، ومجزأة بن زاهر (بخ م س) ، ومحارب بن دثار (خ م د س) ، ومحل بن خليفة (س) ومحمد بن إسحاق بن يسار ، ومحمد بن جحادة (خ د) ، ومحمد بن زياد الجمحي (خ م د س ق) ، وأبي رجاء محمد بن سيف الأزدي (مد س) ، ومحمد بن عبد الله بن أبي يعقوب (خ م س) ، ومحمد بن عبد الجبار الأنصاري (بخ ) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة (خ م د س ق) ، ومحمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة (ت س) ، وأبي الرجال محمد بن عبد الرحمن الأنصاري (م ) على خلاف فيه ، ومحمد بن عثمان بن عبد الله بن موهب (خ م س) - إن كان محفوظا - ، ومحمد بن قيس الأسدي (سي) ، ومحمد بن أبي المجالد (خ م س ق) ويقال عبد الله بن أبي المجالد ومحمد بن مرة القرشي الكوفي [ ص: 485 ] وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي (س) ، ومحمد بن المنكدر (ع) ، ومخارق الأحمسي (قد س) ، ومخول بن راشد (خ م د س ق) ، ومستمر بن الريان (م س) ، ومسعر بن كدام (سي) ، ومسلم بن يناق أبي الحسن (م س) ومسلم الأعور ، ومسلم القري (م د س) ، ومشاش البصري (س) ، ومعاوية بن قرة المزني (ع) ، ومعبد بن خالد (خ م د س) ، ومغيرة بن مقسم الضبي (خ م) ، ومغيرة بن النعمان النخعي (خ م ت س) ، والمقدام بن شريح بن هانئ (بخ م س ق) ، ومنصور بن زاذان ، ومنصور بن عبد الرحمن الأشل ، ومنصور بن المعتمر (ع) ، والمنهال بن عمرو (س) ، ومهاجر أبي الحسن (خ م د ت سي) ، وموسى بن أنس بن مالك (خ م ت س) ، وموسى بن أبي عائشة (د س ق) ، وموسى بن عبد الله الجهني (سي) ، وموسى بن عبيدة الربذي ، وموسى بن أبي عثمان (د س ق) ، وميسرة بن حبيب (س) ، والنعمان بن سالم (م 4) ، ونعيم بن أبي هند (ت س) ، وأبي عقيل هاشم بن بلال (د سي) ، وهشام بن زيد بن أنس بن مالك (ع) ، وهشام بن عروة (خ م) ، وهشام الدستوائي (س ) - وهو من أقرانه - وواصل الأحدب (م سي) ، وواقد بن محمد بن زيد العمري (خ م د س) ، وورقاء بن عمر اليشكري (م د س) - وهو من أقرانه - والوليد بن حرب ، والوليد بن العيزار (خ م ت س) ، ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي (خ م س) ، ويحيى بن الحصين الأحمسي (م س ق) ، وأبي حيان يحيى بن سعيد بن حيان التيمي (س) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (ت) ، وأبي بلج يحيى بن أبي سليم الفزاري (ت س) ، ويحيى بن عبد الله الجابر (ت) ، ويحيى بن عبيد البهراني (م س) ، ويحيى بن أبي كثير ، وأبي المعلى يحيى بن ميمون . [ ص: 486 ] العطار (س) ، ويحيى بن هانئ بن عروة المرادي (س) ، ويحيى بن يزيد الهنائي (م د) ، وأبي التياح يزيد بن حميد الضبعي (ع) ، ويزيد بن خمير الشامي (بخ م 4) ، ويزيد بن أبي زياد (د س) ، وأبي خالد يزيد بن خالد الدالاني (د ت) ، ويزيد أبي خالد وليس بالدالاني ، ويزيد الرشك (خ م ت س) ، ويعقوب بن عطاء بن أبي رباح ، ويعلى بن عطاء (ر م 4) ، ويونس بن خباب (سي) ، ويونس بن عبيد (خ م) ، وأبي إسحاق السبيعي (ع) ، وأبي إسرائيل الجشمي (سي) ، وأبي بكر بن أبي الجهم (م ت س) ، وأبي بكر بن حفص (خ م د س) ، وأبي بكر بن محمد بن زيد العمري (س) ، وأبي بكر بن المنكدر (خ) ، وأبي جعفر الفراء (بخ سي) ، وأبي جعفر مؤذن مسجد العريان د (س) ، وأبي جمرة الضبعي (خ م د ت س) ، وأبي الجودي الشامي (د) ، وأبي الحسن (س) ، وأبي حمزة الأزدي جارهم (م سي) ، وأبي حمزة القصاب (م) ، وأبي شعيب (د) ، وأبي شمر الضبعي (م س) ، وأبي الضحاك (فق) ، وأبي عمران الجوني (خ م س ق) ، وأبي العنبس الأكبر (د س) ، وأبي العنبس الأصغر ، وأبي عون الثقفي (خ م د ت س) وأبي فروة الهمداني ، وأبي الفيض الشامي (د ت س) ، وأبي المختار الأسدي (د) ، وأبي المؤمل ، وأبي نعامة السعدي (م) ، وأبي هاشم الرماني (س) ، وأبي يعفور العبدي (خ م د ت س) ، وشميسة العتكية (بخ) .

روى عنه : إبراهيم بن سعد الزهري (خت) ، وإبراهيم بن طهمان (خت س) ، وإبراهيم بن المختار الرازي (ت) ، وآدم بن أبي إياس (خ ت) ، وأسد بن موسى (سي) ، وإسماعيل بن علية (م س) ، والأسود بن عامر شاذان (خ م ق) والأشعث بن عبد الله السجستاني (د) ، [ ص: 487 ] وأمية بن خالد (م ت س) ، وأيوب السختياني - وهو من شيوخه - ، وبدل بن المحبر (خ د) ، وبشر بن ثابت (ق) ، وبشر بن عمر الزهراني (خ م ق) ، وبشر بن المفضل (م س) ، وبقية بن الوليد (س) ، وبكر بن عيسى الراسبي (س) ، وبهز بن أسد (خ م س) ، وتوبة بن علوان البصري نزيل صنعاء ، والجراح بن مليح البهراني (سي) ، وجرير بن حازم - وهو من أقرانه - وحبان بن هلال (خ ) ، وحجاج بن محمد الأعور (خ س) ، وحجاج بن منهال الأنماطي (خ س) ، وحجاج بن نصير الفساطيطي ، وحرمي بن عمارة (خ م صد س) ، والحسن بن صالح بن حي (س) ، - وهو من أقرانه - والحسن بن موسى الأشيب ، وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي (خ د) ، والحكم بن عبد الله العجلي (خ م ت س) ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (م) ، وحماد بن مسعدة (س) ، وخالد بن الحارث (خ م د س ) ، وداود بن إبراهيم الواسطي ، وداود بن الزبرقان ، وداود بن المحبر ، والربيع بن يحيى الأشناني (د) ، وروح بن عبادة (خ م ت) ، وريحان بن سعيد ، وزافر بن سليمان (سي) ، وزيد بن الحباب ، وزيد بن أبي الزرقاء الموصلي (س) ، وسعد بن إبراهيم الزهري - وهو من شيوخه - وابنه سعد بن شعبة بن الحجاج ، وأبو زيد سعيد بن الربيع الهروي (خ م ت س) ، وسعيد بن سفيان الجحدري (ت) ، وسعيد بن عامر الضبعي (خ م ت س) ، وسفيان الثوري (س) - وهو من أقرانه - وسفيان بن حبيب (بخ د ت س) ، وأبو قتيبة سلم بن قتيبة (4) ، وسليمان بن حرب (خ د س ) ، وسليمان الأعمش - وهو من شيوخه - والسميدع بن واهب (س) ، وسهل بن بكار الدارمي ، وأبو عتاب سهل بن حماد الدلال (م ت س) ، وسهل بن يوسف (خ س) ، وشبابة بن سوار (خ م س ق) ، وشريك بن عبد الله [ ص: 488 ] النخعي (م) ، وشعيب بن بيان الصفار ، وشعيب بن حرب ، وشعيب بن محرز بن شعيث بن زيد بن أبي الزعراء الأزدي ، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل (خ) ، وعاصم بن علي بن عاصم الواسطي ، وعباد بن آدم البصري (ق) ، وعبد الله بن إدريس (خ م د ت س) ، وعبد الله بن حمران الأموي (سي) ، وعبد الله بن رجاء الغداني (خ) ، وعبد الله بن المبارك (خ مق ت س) ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي (د) ، حديثا واحدا ، وأبو شهاب عبد ربه بن نافع الحناط (م) ، وعبد الرحمن بن غزوان المعروف بقراد أبي نوح (س) ، وعبد الرحمن بن مهدي (ع ) ، وأبو ظفر عبد السلام بن مطهر (مد) ، وعبد الصمد بن عبد الوارث (خ م ت س ق) ، وعبد العزيز بن أبي رزمة المروزي (د) ، وعبد الملك بن إبراهيم الجدي (خ مد ت) ، وعبد الملك بن الصباح (خ م) ، وعبيد الله الأشجعي (سي) ، وعبيد بن سعيد الأموي (م ق) ، وعبيد بن عقيل الهلالي (س) ، وعثمان بن جبلة بن أبي رواد (خ م س) ، وعثمان بن عمر بن فارس (خ م د) ، وعصمة بن سليمان الخزاز ، وعفان بن مسلم الصفار (م س) ، وعفيف بن سالم الموصلي (عس ) ، وعقبة بن خالد السكوني (ت س) ، وعلي بن الجعد الجوهري (خ د) ، وعلي بن حفص المدائني (مق د) ، وعلي بن نصر الجهضمي الكبير (م س ق) ، وعمرو بن حكام الأزدي ، وعمرو بن محمد بن أبي رزين (ت) ، وعمرو بن مرزوق (خ د ) ، وأبو قطن عمرو بن الهيثم (م ت س ق) ، وعيسى بن يونس (م سي) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، والفضل بن عنبسة (س) ، وقبيصة بن عقبة ، وقرة بن حبيب القنوي (عخ) ، وكثير بن هشام ، وكدام بن مسعر بن كدام ، ومحمد بن إسحاق بن يسار - وهو من شيوخه ومحمد بن بكر البرساني (ق) ، ومحمد بن جعفر غندر (ع) ، ومحمد بن سواء [ ص: 489 ] السدوسي (س) ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، ومحمد بن أبي عدي (خ م ت س ق) ، ومحمد بن عرعرة (خ م د) ، ومحمد بن كثير العبدي (خ د) ، ومسكين بن بكير الحراني (خ م د س) ، ومسلم بن إبراهيم (خ د) ، ومعاذ بن معاذ العنبري (خ م د س) ، والمؤرج بن عمرو السدوسي النحوي ، وأبو سلمة موسى بن إسماعيل حديثا واحدا ، وموسى بن الفضل (ق) ، والنضر بن شميل (خ م ت س ق) ، وأبو النضر هاشم بن القاسم (م سي) ، وهانئ بن يحيى السلمي ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي (خ د س ق) ، وهشيم بن بشير (س ) وورقاء بن عمر اليشكري (س) ، والوضاح بن حسان التنوخي ، ووكيع بن الجراح (ع) ، والوليد بن عبد الرحمن الجارودي (خ) ، والوليد بن نافع (س) ، ووهب بن جرير بن حازم (خ م ت س) ، ويحيى بن أبي بكير (م س) ، ويحيى بن حماد (م ت سي) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (ت) ، ويحيى بن سعيد القطان (ع) ، وأبو عباد يحيى بن عباد (خ س) ، ويحيى بن كثير العنبري (م تم س ق) ، ويزيد بن زريع (م د س ق) ، ويزيد بن هارون (خ م ت س ق ) ، ويعقوب بن إسحاق الحضرمي (تم س) ، ويوسف بن يعقوب الضبعي (س) ، وأبو الجارية العبدي (د ت ) ، وأبو خالد الأحمر (م) ، وأبو داود الطيالسي (خت م د ت س) ، وأبو عامر العقدي (خ م سي) .

قال البخاري ، عن علي ابن المديني : له نحو ألفي حديث .

وقال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : شعبة أثبت في الحكم من الأعمش وأعلم بحديث الحكم ، ولولا شعبة ذهب حديث الحكم ، [ ص: 490 ] وشعبة أحسن حديثا من الثوري ، لم يكن في زمن شعبة مثله في الحديث ، ولا أحسن حديثا منه قسم له من هذا حظ ، وروى عن ثلاثين رجلا من أهل الكوفة لم يرو عنهم سفيان .

وقال محمد بن العباس النسائي : سألت أبا عبد الله - يعني : أحمد بن حنبل - : من أثبت شعبة أو سفيان ؟ فقال : كان سفيان رجلا حافظا وكان رجلا صالحا ، وكان شعبة أثبت منه وأنقى رجالا ، وسمع من الحكم قبل سفيان بعشر سنين .

وقال الفضل بن زياد : سئل أحمد بن حنبل : شعبة أحب إليك حديثا أو سفيان ؟ فقال : شعبة أنبل رجالا وأنسق حديثا .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان شعبة أمة وحده في هذا الشأن - يعني في الرجال وبصره بالحديث وتثبته وتنقيته للرجال - .

وقال عبد الله بن المبارك : حدثنا معمر أن قتادة كان يسأل شعبة عن حديثه .

وقال حماد بن زيد : قال لنا أيوب : الآن يقدم عليكم رجل من أهل واسط هو فارس في الحديث فخذوا عنه ، قال حماد : فلما قدم شعبة أخذت عنه .

وقال أبو الوليد الطيالسي : اختلفت إلى حماد بن سلمة قبل أن أختلف إلى شعبة ، فقال لي حماد : إذا أردت الحديث فالزم شعبة .

وقال أبو الوليد أيضا : سمعت حماد بن زيد يقول : ما أبالي من [ ص: 491 ] خالفني إذا وافقني شعبة ، لأن شعبة كان لا يرضى أن يسمع الحديث مرة ، إذا خالفني شعبة في شيء تركته .

وقال سعيد بن عامر الضبعي ، عن شعبة : كتب عني سعد بن إبراهيم حديثي كله .

وقال أبو بكر بن أبي الأسود ، عن خاله عبد الرحمن بن مهدي : كان سفيان يقول : شعبة أمير المؤمنين في الحديث .

وقال محمد بن يحيى الذهلي ، عن سلم بن قتيبة : قدمت من البصرة فأتيت الكوفة فأتيت سفيان ، فقال لي : من أين أنت ؟ فقلت : من البصرة فقال : ما فعل أستاذنا شعبة ؟

وقال يحيى بن معين ، عن أبي قطن : كتب لي شعبة إلى أبي حنيفة يحدثني ، فقال : كيف أبو بسطام ؟ فقلت : بخير ، قال : نعم حشو المصر هو .

وقال محمد بن عبيد بن أبي الأسد ، عن سلمة السعدي : سمعت ابن إدريس يقول : رأيت في المنام كأني أفجر بحرا ، فقدمت إلى هذه المدينة - يعني بغداد - فلقيت شعبة بن الحجاج .

وقال حرملة بن يحيى ، عن الشافعي : لولا شعبة ما عرف الحديث بالعراق ، وكان يجيء إلى الرجل فيقول : لا تحدث وإلا استعديت عليك السلطان .

وقال أبو زيد الهروي : قال رجل لشعبة : يا أبا بسطام ، سمعت ؟ فقال : والله لأن أتقطع أحب إلي من أن أقول لما لم أسمع : سمعت .

[ ص: 492 ] وقال عبد الرحمن بن مهدي : قال شعبة : ما سمعت من رجل حديثا إلا قال لي : حدثني أو حدثنا ، إلا حديثا واحدا ، قال شعبة : قال قتادة : قال أنس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من حسن الصلاة إقامة الصف " أو كما قال ، فكرهت أن يفسد علي من أجل جودة الحديث .

وقال محمد بن المنهال الضرير : سمعت يزيد بن زريع غير مرة يقول : كان شعبة من أصدق الناس في الحديث .

وقال عمرو بن علي : سمعت أبا بحر البكراوي يقول : ما رأيت أعبد لله من شعبة ، لقد عبد الله حتى جف جلده على ظهره ليس بينهما لحم .

وقال مسلم بن إبراهيم : ما دخلت على شعبة في وقت صلاة قط إلا رأيته قائما يصلي ، وكان أبو الفقراء وأمهم ، وسمعته يقول : والله لولا الفقراء ما جلست لكم .

وقال أيضا : كان شعبة إذا قام في مجلسه سائل لا يحدث حتى يعطي ، فقام يوما سائل ثم جلس ، فقال : ما شأنه ؟ قالوا : ضمن عبد الرحمن بن مهدي أن يعطيه درهما .

وقال النضر بن شميل : ما رأيت أرحم بمسكين من شعبة ، وكان إذا رأى المسكين لا يزال ينظر إليه حتى يغيب عن وجهه .

وقال يحيى بن سعيد القطان : كان شعبة من أرق الناس ، كان ربما مر به السائل فيدخل إلى بيته فيعطيه ما أمكنه .

[ ص: 493 ] وقال قراد أبو نوح : رأى علي شعبة قميصا فقال : بكم أخذت هذا ؟ قلت : بثمانية دراهم ، قال لي : ويحك أما تتقي الله تلبس قميصا بثمانية دراهم ، ألا اشتريت قميصا بأربعة دراهم ، وتصدقت بأربعة ، قلت : أنا مع قوم نتجمل لهم ، قال : أيش ، تتجمل لهم !

وقال يحيى بن معين : شعبة إمام المتقين .

وقال عيسى بن شاذان ، عن عمرو بن العباس الرزي : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : ما رأيت أعقل من مالك بن أنس ، ولا أشد تقشفا من شعبة ، ولا أنصح للأمة من عبد الله بن المبارك .

وقال أبو الورد عبد الله بن عبيد الله بن حكام ، عن عمه عمرو بن حكام : أتى شعبة شيخ من جيرانه محتاج ، فسأله ، فقال له شعبة : لم سألتني ، عندي شيء ؟ قال : فذهب الشيخ لينصرف ، فقال له شعبة : اذهب فخذ حماري فهو لك ، فقال : لا أريد حمارك ، قال : اذهب فخذه قال : فذهب فأخذه فمر به على مجالس أصحابنا بني جبلة فاشتراه بعضهم بخمسة دراهم فأهداه إلى شعبة .

وقال أبو عمرو أحمد بن محمد الحيري ، عن أبيه : سمعت محمد بن معاوية ، وسليمان بن حرب إلى جانبه يقول : خرج الليث بن سعد يوما فقوموا ثيابه ودابته وخاتمه وما كان عليه ثمانية عشر ألف درهم إلى عشرين ألفا ، فقال سليمان بن حرب : خرج شعبة يوما فقوموا حماره وسرجه ولجامه ثمانية عشر درهما إلى عشرين درهما .

وقال أبو زرعة ، عن مقاتل بن محمد الرازي : سمعت وكيعا يقول : إني لأرجو أن يرفع الله لشعبة في الجنة درجات بذبه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 494 ] وقال عفان بن مسلم ، عن يحيى بن سعيد القطان : ما رأيت أحدا قط أحسن حديثا من شعبة .

وقال أبو سعيد الأشج ، عن الوليد بن حماد بن زياد : سمعت عبد الله بن إدريس يقول : ما جعلت بينك وبين الرجال مثل شعبة وسفيان .

وقال حنبل بن إسحاق ، عن علي ابن المديني : سألت يحيى بن سعيد أيما كان أحفظ للأحاديث الطوالات سفيان أو شعبة ؟ فقال : كان شعبة أمر فيها ، قال : وسمعت يحيى يقول : كان شعبة أعلم بالرجال فلان عن فلان كذا وكذا ، وكان سفيان صاحب أبواب .

وقال أبو عبيد الآجري : سمعت أبا داود ، قال لما مات شعبة قال سفيان : مات الحديث ، قيل له : هو أحسن حديثا من سفيان ؟ فقال : ليس في الدنيا أحسن حديثا من شعبة ومالك على القلة ، والزهري أحسن الناس حديثا ، وشعبة يخطئ فيما لا يضره ولا يعاب عليه - يعني : في الأسماء - .

وقال محمد بن سعد : كان ثقة مأمونا ثبتا حجة ، صاحب حديث ، وكان أكبر من الثوري بعشر سنين .

وقال يحيى بن سعيد القطان : شعبة أكبر من الثوري بعشر سنين ، والثوري أكبر من ابن عيينة بعشر سنين .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : واسطي سكن البصرة ، ثقة ثبت في الحديث ، وكان يخطئ في أسماء الرجال قليلا .

وقال صالح بن محمد البغدادي : أول من تكلم في الرجال [ ص: 495 ] شعبة بن الحجاج ثم تبعه يحيى بن سعيد القطان ، ثم تبعه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين .

وقال أبو أحمد بن عدي : يقال : إن هشيما تزوج بأم شعبة وكان موسرا ، وقال : تزوجت بأم شعبة لأغنيه .

قال محمد بن سعد : توفي بالبصرة في أول سنة ستين ومائة .

وقال أبو بكر بن منجويه : مولده سنة اثنتين وثمانين ، ومات سنة ستين ومائة في أولها وله يوم مات سبع وسبعون سنة وكان من سادات أهل زمانه حفظا وإتقانا وورعا وفضلا ، وهو أول من فتش بالعراق عن أمر المحدثين ، وجانب الضعفاء والمتروكين ، وصار علما يقتدى به ، وتبعه عليه بعده أهل العراق .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : حدث عنه سعد بن إبراهيم ، وعلي بن الجعد وبين وفاتيهما مائة وخمس سنين ، وقيل مائة وثلاث سنين .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية