تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 501 ] من اسمه شعيب وشعيث

2742 - (خ م د س ق) : شعيب بن إسحاق بن عبد الرحمن بن عبد الله بن راشد القرشي الأموي ، أبو محمد الدمشقي ، مولى رملة بنت عثمان بن عفان ، وهو والد شعيب بن شعيب بن إسحاق ، أصله بصري وكان يذهب مذهب أبي حنيفة .

روى عن : أبيه إسحاق بن عبد الرحمن القرشي ، وبشر بن نمير ، والحسن بن دينار ، والحسن بن الصلت ، وأبي خلدة خالد بن دينار ، وسعيد بن أبي عروبة (س ق) ، وسفيان الثوري (عس) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي (خ م د س) ، وعبد الملك بن جريج [ ص: 502 ] (د س ق) ، وعبيد الله بن عمر (م س) ، وعمران بن حدير (د) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب (د) ، ومسعر بن كدام ، وأبي حنيفة النعمان بن ثابت ، وهشام بن عروة (م د س ق) ، وهشام الدستوائي ، وأبي عمرو بن العلاء النحوي .

روى عنه : إبراهيم بن العلاء الزبيدي ، وإبراهيم بن موسى الفراء الرازي (م) ، وأحمد بن خالد بن أبي بدر بن مسرح الحراني ، وأبو النضر إسحاق بن إبراهيم الفراديسي (خ) ، وإسحاق بن راهويه (خ م) ، وجندل بن والق ، والحكم بن موسى (م) ، وداود بن رشيد (د) ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي (د) ، وسويد بن سعيد (ق) ، وأبو طالب عبد الجبار بن عاصم النسائي ، وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم (ق) ، وابن ابنه أبو بكر عبد الرحمن بن عبد الصمد بن شعيب بن إسحاق الدمشقي ، وعبد الرحمن بن يونس الرقي ، وعبد الوهاب بن سعيد السلمي (س) ، وعبد الوهاب بن عبد الرحيم الجوبري ، وعبد الوهاب بن نجدة الحوطي (د عس) ، وأبو عبد الله عبيد الله بن محمد البتلهي المعلم ، وعلي بن بحر بن بري ، وعلي بن معبد بن شداد الرقي ، وعمرو بن عون الواسطي (س) ، وعمران بن أبي جميل القرشي (س) ، والقاسم بن مساور الجوهري ، والليث بن سعد (س) - وهو أكبر منه - ومحمد بن بكير الحضرمي ، ومحمد بن الخليل الخشني البلاطي (س) ، ومحمد بن أبي السري العسقلاني ، ومحمد بن عائذ الدمشقي ، ومحمد بن عبد العزيز الرملي ، وأبو كريب محمد بن العلاء (د) ، ومحمد بن مهران الرازي ، ومحمد بن هاشم البعلبكي ، وموسى بن مروان الرقي (د) ، وهشام بن خالد الأزرق ، وهشام بن عمار (ق) ، ويعقوب بن كعب الأنطاكي .

[ ص: 503 ] قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : ثقة ، ما أصح حديثه وأوثقه .

وقال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : ثقة ، وأثنى عليه .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : ثقة ، سمعت أحمد يقول : سمع شعيب من سعيد بن أبي عروبة بآخر رمق .

قال أبو داود : وهو مرجئ ، وأبو مسهر لم يصل عليه .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين ، وعثمان بن سعيد الدارمي ، عن دحيم ومحمد بن سعد ، والنسائي : ثقة .

وقال أبو حاتم : صدوق .

[ ص: 504 ] وقال هشام بن خالد الأزرق ، عن الوليد بن مسلم : رأيت الأوزاعي يقرب شعيب بن إسحاق ويدنيه .

وقال أحمد بن أبي الحواري : قلت لوكيع : شعيب بن إسحاق تعرفه ؟ فقال : الأشقر الضخم رأيته عند ابن أبي عروبة .

وقال هشام بن عمار ، عن شعيب بن إسحاق : سمعت من سعيد بن أبي عروبة سنة أربع وأربعين ومائة .

وقال دحيم : اختلط سعيد بن أبي عروبة مخرج إبراهيم سنة خمس وأربعين ومائة ، وقد ذكرنا في ترجمة سعيد بن أبي عروبة ما قيل في زمن اختلاطه .

قال دحيم : صدقة بن خالد ، وشعيب بن إسحاق ، وعمر بن عبد الواحد مولدهم سنة ثماني عشرة ومائة .

وقال هو وهشام بن عمار ، وهشام بن خالد ، ومحمد بن [ ص: 505 ] سعد ، ومحمد بن مصفى ، والحسن بن محمد بن بكار بن بلال ، وابن ابنه أبو بكر : مات سنة تسع وثمانين ومائة .

زاد ابن مصفى ، وأبو بكر : في رجب . وقال ابن مصفى : وله اثنتان وسبعون سنة . وقال أبو بكر : وهو ابن إحدى وسبعين سنة .

روى له الجماعة سوى الترمذي .

التالي السابق


الخدمات العلمية