تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2747 - (ع) : شعيب بن أبي حمزة ، واسمه دينار ، القرشي الأموي ، مولاهم أبو بشر الحمصي .

روى عن : إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة (د) ، وزيد بن أسلم ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان (خ ت س) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين (خ م د ت س ) ، وعبد الله بن عمر القرشي ، وعبد الأعلى بن أبي عمرة ، وعبد الوهاب بن بخت ، وعكرمة بن خالد المخزومي ، وغيلان بن أنس (د) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (ع) ، ومحمد بن المنكدر (خ 4) ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ، ونافع مولى ابن عمر (خ د) ، وهشام بن عروة (س) ، ويزيد بن يزيد بن جابر .

[ ص: 517 ] روى عن : إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة (د) ، وزيد بن أسلم ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان (خ ت س) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين (خ م د ت س) ، وعبد الله بن عمر القرشي ، وعبد الأعلى بن أبي عمرة ، وعبد الوهاب بن بخت ، وعكرمة بن خالد المخزومي ، وغيلان بن أنس (د) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (ع) ، ومحمد بن المنكدر (خ 4) ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ، ونافع مولى ابن عمر (خ د) ، وهشام بن عروة (س) ، ويزيد بن يزيد بن جابر .

روى عنه : أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري (س) ، وابنه بشر بن شعيب بن أبي حمزة (خ ت س) ، وبقية بن الوليد (د س) ، وأبو اليمان الحكم بن نافع البهراني (ع) ، وأبو حيوة شريح بن يزيد الحضرمي (د س) ، وأبو قتادة عبد الله بن واقد ، وعبد الله بن يزيد البكري ، وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي ، وعلي بن عياش الحمصي (خ 4) ، ومبشر بن إسماعيل الحلبي (د) ، ومحمد بن حمير السليحي (س) ، ومحمد بن سليمان بن أبي داود الحراني (س) ، ومسكين بن بكير (س) ، والوليد بن مسلم (د ت) .

قال المفضل بن غسان الغلابي : عنده عن الزهري نحو ألف وسبع مائة حديث .

وقال أبو زرعة الدمشقي ، عن أحمد بن حنبل : رأيت كتب شعيب بن أبي حمزة فرأيت كتبا مضبوطة مقيدة - ورفع من ذكره - ، قلت : أين هو من يونس ؟ قال : فوقه ، قلت : فأين هو من الزبيدي ؟ قال : مثله .

[ ص: 518 ] وقال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : نظرت في كتب شعيب كان ابنه يخرجها إلي فإذا بها من الحسن والصحة ما يقدر فيما أرى بعض الشباب أن يكتب مثل تلك صحة وشكلا ونحو هذا .

وقال محمد بن علي الجوزجاني ، عن أحمد بن حنبل : ثبت صالح الحديث .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : فشعيب ، أعني : ابن أبي حمزة ؟ فقال : ثقة مثل يونس وعقيل ، يعني في الزهري . وقال : كتب عن الزهري إملاء للسلطان ، وكان كاتبا .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : شهد الإملاء ، يعني : من الزهري للسلطان .

وقال عنه أيضا : شعيب من أثبت الناس في الزهري كان كاتبا .

وقال عبد الله بن شعيب الصابوني ، عن يحيى بن معين : ثقة ، [ ص: 519 ] وكان عسرا في حديثه ، وكان سماعه من الزهري مع الولاة .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي ، ويعقوب بن شيبة ، وأبو حاتم ، والنسائي : ثقة .

وقال علي بن عياش : كان شعيب بن أبي حمزة عندنا من كبار الناس ، وكنت أنا وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار من ألزم الناس له ، وكان ضنينا بالحديث ، كان يعدنا المجلس فنقيم نقتضيه إياه ، فإذا فعل ، فإنما كتابه بيده ما يأخذه أحد ، وكان من صنف آخر في العبادة ، وكان من كتاب هشام بن عبد الملك على نفقاته ، وكان الزهري معهم بالرصافة .

وقال أبو اليمان : كان عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة ، فقال : هذه كتبي قد صححتها فمن أراد أن يأخذها فليأخذها ، ومن أراد أن يعرض فليعرض ، ومن أراد أن يسمعها من ابني [ ص: 520 ] فليسمعها ، فإنه قد سمعها مني .

قال يزيد بن عبد ربه : مات سنة اثنتين وستين ومائة .

وقال يحيى بن صالح الوحاظي ، وأحمد بن محمد بن عيسى صاحب " تاريخ الحمصيين " : مات سنة ثلاث وستين ومائة .

وقال علي بن عياش : كان قويا قد جاز السبعين .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية