تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2781 - (بخ م 4) : شهر بن حوشب الأشعري ، أبو سعيد ، [ ص: 579 ] ويقال : أبو عبد الله ، ويقال : أبو عبد الرحمن ، ويقال : أبو الجعد ، والشامي الحمصي ، ويقال : الدمشقي ، مولى أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية .

روى عن : بلال المؤذن (س) ، وتميم الداري (ق) ، وثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (س) ، وجابر بن عبد الله الأنصاري (س ق) ، وجرير بن عبد الله البجلي (ت) ، وجندب بن عبد الله البجلي ، وأبي سعيد سعد بن مالك الخدري (ت س ق) ، وسلمان الفارسي (ق) ، وشمعون أبي ريحانة ، وأبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي (د ت سي ق) ، وعبد الله بن عباس (بخ ت س) وقرأ عليه القرآن ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب (بخ) ، وعبد الله بن عمرو بن العاص (د) ، وعبد الرحمن بن غنم الأشعري (4) ، وعبد الملك بن عمير (م) - وهو من أقرانه - وعمرو بن عبسة السلمي (ق) ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي إدريس الخولاني ، وأبي ذر الغفاري (ق) ، وأبي ظبية الكلاعي (د سي ق) ، وأبي عبيد مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - (تم) ، وأبي مالك الأشعري (ق) ، [ ص: 580 ] وأبي هريرة (4) ، ومولاته أم سلمة أسماء بنت يزيد بن السكن (بخ 4) ، وعائشة أم المؤمنين (بخ) ، وأم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - (س) ، وأم الدرداء الصغرى (بخ ت ق) ، وأم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - (د ت) ، وأم شريك الأنصارية (ق) .

روى عنه : أبان بن صالح ، وأبان بن صمعة ، وإبراهيم بن حنان الأزدي ، وإبراهيم بن عبد الرحمن الشيباني ، وأشعث بن عبد الله بن جابر الحداني (د ت ق) ، وبديل بن ميسرة العقيلي (د ت س) ، وبريد بن أبي مريم السلولي ، وثابت البناني (د ت) ، وثعلبة بن مسلم الخثعمي ، وجعفر بن أبي وحشية (س ق) ، وحبيب بن أبي ثابت ، وحجاج الأسود ، وأبو معمر حفص بن أبي حفص التميمي ، والحكم بن أبان العدني ، والحكم بن عتيبة (د) ، وحماد بن جعفر البصري (ق) ، وخالد الأثبج ، وخالد الحذاء (س) ، وداود بن أبي هند (ت) ، وراشد أبو محمد الحماني (بخ ق) ، وزبيد اليامي (ت) ، وزيد بن أبي أنيسة (ت ) - إن كان محفوظا - وزيد العمي ، وسعيد بن عطية الليثي (ت) ، وسماك بن حرب ، وأبو ربيعة سنان بن ربيعة الباهلي (د ت ق) ، وأبو المنهال سيار بن سلامة ، وسيار أبو الحكم ، وشبيل بن عزرة الضبعي ، وشمر بن عطية (ت سي) ، وعاصم بن بهدلة (د سي ق) ، وعامر بن عبد الواحد الأحول (ت) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين (د ت سي ق) ، وعبد الله بن عثمان بن خثيم (بخ ت ق) ، وعبد الجليل بن عطية (بخ س) ، وعبد الحكم بن ذكوان السدوسي (ق) ، وعبد الحميد بن بهرام (بخ ت ق) ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، وعبد العزيز بن صهيب البصري ، وعبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة بن صهيب ، وعبيد الله بن [ ص: 581 ] أبي زياد القداح (د ت ق) ، وعبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب (بخ) ، وعثمان بن نويرة ، وعطاء بن أبي رباح (س) ، - وهو من أقرانه - ، وعقبة بن عبد الله الرفاعي ، وعلي بن زيد بن جدعان ، وعوف الأعرابي (ت) ، وغيلان بن جرير ، والقاسم بن مسلم اليشكري ، وقتادة (4) ، وليث بن أبي سليم (ت ق) ، ومحمد بن ذكوان (ق) ، ومحمد بن زيد العبدي (ت ق) ، ومحمد بن شبيب الزهراني (م س) ، ومستقيم بن عبد الملك ، ومطر الوراق (س ق) ، ومعاوية بن قرة المزني - وهو من أقرانه - ، ومقاتل بن حيان (ت) ، وموسى بن المسيب الثقفي (ق) ، وميمون بن سيان البصري ، وهشام بن عروة ، وهلال بن أبي زينب (ق) ، وأبو التياح يزيد بن حميد الضبعي ، ويزيد بن عبد الله الشيباني (ت ق) ، وأبو بكر الهذلي (ق) ، وأبو حريز قاضي سجستان ، وأبو كعب صاحب الحرير (ت) ، وأبو الورد بن ثمامة بن حزن القشيري .

قال شبابة بن سوار ، عن شعبة : ولقد لقيت شهرا فلم أعتد به ،

وقال علي ابن المديني : حدث ابن عون حديث هلال بن أبي زينب (ق) عن شهر ، عن أبي هريرة ذكر الشهداء عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فساره شعبة فلم يذكره ابن عون .

وقال عمرو بن علي : كان يحيى لا يحدث عن شهر بن حوشب وكان عبد الرحمن يحدث عنه

، قال : وسمعت معاذ بن معاذ يقول : [ ص: 582 ] سألت ابن عون عن حديث هلال بن أبي زينب عن شهر ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " لا يجف دم الشهيد حتى تبتدره زوجتاه من الحور العين " ، فقال : ما نصنع بشهر ، إن شعبة نزك شهرا .

وقال النضر بن شميل ، عن ابن عون : إن شهرا نزكوه ، قال النضر : نزكوه ، أي طعنوا فيه .

وقال يحيى بن أبي بكير الكرماني : عن أبيه : كان شهر بن حوشب على بيت المال فأخذ خريطة فيها دراهم فقال القائل :


لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر

وقال أبو جعفر محمد بن جرير الطبري : قال علي بن محمد : قال أبو بكر الباهلي : كان شهر بن حوشب على خزائن يزيد بن المهلب ، فرفعوا عليه أنه أخذ خريطة ، فسأله يزيد عنها ، فأتاه بها ، فدعا يزيد الذي رفع عليه فشتمه ، وقال لشهر : هي لك ، قال : لا حاجة لي فيها ، فقال القطامي الكلبي ، ويقال : سنان بن مكبل النميري :

[ ص: 583 ]

لقد باع شهر دينه بخريطة     فمن يأمن القراء بعدك يا شهر
أخذت بها شيئا طفيفا وبعته     من ابن جرير إن هذا هو الغدر

وقال مرة النخعي :

يا ابن المهلب ما أردت إلى امرئ     لولاك كان كصالح القراء



وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : أحاديثه لا تشبه حديث الناس : عمرو بن خارجة : كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم . أسماء بنت يزيد : كنت آخذة بزمام ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، كأنه مولع بزمام ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وحديثه دال عليه فلا ينبغي أن يغتر به وبروايته .

وقال موسى بن هارون : ضعيف .

وقال النسائي : ليس بالقوي .

وقال يعقوب بن شيبة : سمعت علي ابن المديني ، وقيل له : ترضى حديث شهر بن حوشب ؟ فقال : أنا أحدث عنه ، قال : وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه ، قال : وأنا لا أدع حديث الرجل إلا أن يجتمعا عليه يحيى وعبد الرحمن - يعني على تركه - قال : وسمعت علي ابن المديني يقول : كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن شهر .

[ ص: 584 ] وقال حرب بن إسماعيل الكرماني ، عن أحمد بن حنبل : ما أحسن حديثه ، ووثقه ، وهو شامي من أهل حمص ، وأظنه قال : هو كندي ، وروى عن أسماء بنت يزيد أحاديث حسانا .

وقال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : عبد الحميد بن بهرام أحاديثه مقاربة هي أحاديث شهر كان يحفظها كأنه يقرأ سورة من القرآن ، وإنما هي سبعون حديثا ، وهي طوال فيها حروف ينبغي أن تضبط ولكن يقطعونها .

وقال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل : ليس به بأس .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : بلغني أن أحمد بن حنبل كان يثني على شهر بن حوشب .

وقال الترمذي : قال أحمد بن حنبل : لا بأس بحديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب .

وقال الترمذي أيضا ، عن البخاري : شهر حسن الحديث ، وقوى أمره ، وقال : إنما تكلم فيه ابن عون ، ثم روى عن هلال بن أبي زينب عنه .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، ومعاوية بن صالح عن يحيى بن معين : ثقة .

[ ص: 585 ] وقال عبد الله بن شعيب الصابوني ، وعباس الدوري ، والمفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين : ثبت .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : شامي ، تابعي ، ثقة .

وقال يعقوب بن شيبة : ثقة ، على أن بعضهم قد طعن فيه .

وقال يعقوب بن سفيان : وشهر وإن قال ابن عون : إن شهرا نزكوه ، فهو ثقة .

وقال الحسين بن إدريس الهروي : أخبرنا محمد بن عبد الله بن عمار وسألته عن شهر بن حوشب ، فقال : روى عنه الناس وما أعلم أحدا قال فيه غير شعبة ، قلت : يكون حديثه حجة ؟ قال : لا .

وقال أبو زرعة : لا بأس به ، ولم يلق عمرو بن عبسة .

وقال أبو حاتم : شهر أحب إلي من أبي هارون وبشر بن حرب وليس بدون أبي الزبير ، ولا يحتج به .

وقال صالح بن محمد البغدادي : شهر بن حوشب شامي قدم العراق على الحجاج بن يوسف ، روى عنه الناس من أهل البصرة وأهل الكوفة وأهل الشام ، ولم يوقف منه على كذب ، وكان رجلا يتنسك إلا أنه روى أحاديث يتفرد بها لم يشركه فيها أحد مثل حديث ثابت البناني عن [ ص: 586 ] شهر بن حوشب عن أم سلمة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ (إنه عمل غير صالح) وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ولا يبالي) وروى عنه الحكم بن عتيبة ، عن أم سلمة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن كل مسكر ومفتر ولم يذكر " مفتر " في شيء من الحديث ، وروى عنه عبد الحميد بن بهرام أحاديث طوالا عجائب ، وروى ليث بن أبي سليم عنه عن أسماء بنت يزيد ، وقالت : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " ويل أمكم قريش رحلة الشتاء والصيف " في موضع لإيلاف قريش ، فشهر يروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أحاديث في القراءات لا يأتي بها غيره ، ويروي عنه من أهل البصرة معاوية بن قرة ، وروى شعبة ، عن معاوية بن قرة ، قال : حدثني من سمع ابن عباس ، قال : فقلت لمعاوية : من حدثك ؟ قال : حدثني شهر بن حوشب ، وروى عنه قتادة أحاديث ، وروى عنه أبو التياح ، وثابت ، وذكر جماعة آخرين ، قال : ورآه الأعمش بواسط .

وقال أيوب بن أبي حسين الندبي : قرأت على ابن عمر ، وابن عباس ، وعكرمة ، وشهر بن حوشب ، فما رأيت أحدا كان أقرأ لكتاب الله من شهر بن حوشب .

وقال حرب بن سريج ، عن زينب بنت يزيد بن واشق : سمعت [ ص: 587 ] عائشة تقول ، فذكرت عنها حديثا قالت فيه : قال رجل من نساك أهل الشام يقال له : شهر بن حوشب : ما كان خلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يا أم المؤمنين ؟ قالت : القرآن يا بني ، فقال : شهر : حسبكم ومن يطيق القرآن ؟ قالت : من طوقه الله يا بني .

وقال محمد بن أبي منصور ، عن عمر بن عبد المجيد : اعتم شهر بن حوشب وهو يريد سلطانا يأتيه ، ثم أخذ المرآة فنظر في وجهه وعمامته ، فنظر إلى لحيته فرأى شيبة ، فأخذها بيده ، ثم نبض عمامته ثم جعل يقول : السلطان بعد الشيب ؟ ! السلطان بعد الشيب ؟ ! .

وقال ليث بن أبي سليم ، عن شهر بن حوشب : من ركب مشهورا من الدواب أو لبس مشهورا من الثياب أعرض الله عنه ، وإن كان عليه كريما .

وقال عثمان بن نويرة : دعي شهر بن حوشب إلى وليمة وأنا معه فدخلنا فأصبنا من الطعام ، فلما سمع شهر المزمار وضع إصبعيه في أذنيه وخرج حتى لم يسمعه .

وقال عبد الحميد بن بهرام : أتى على شهر بن حوشب ثمانون سنة ، ورأيته يعتم بعمامة سوداء طرفها بين كتفيه ، وعمامة أخرى قد أوشق بها وسطه سوداء ورأيته مخضوبا خضابة سوداء في حمرة ، وقدم على بلال بن مرداس الفزاري بحولايا فأجازه بأربعة آلاف درهم فقبضها منه .

[ ص: 588 ] قال أبو الحسن المدائني ، والهيثم بن عدي ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، والمفضل بن غسان الغلابي ، وخليفة بن خياط ، والبخاري : مات سنة مائة .

وقال خليفة بن خياط في موضع آخر : مات سنة مائة أو إحدى ومائة .

وقال أبو زرعة الدمشقي : مات سنة مائة أو قبلها بسنة .

وقال يحيى بن بكير : مات سنة إحدى عشرة ومائة .

وقال الواقدي ، وكاتبه محمد بن سعد : مات سنة اثنتي عشرة ومائة .

[ ص: 589 ] روى له البخاري في " الأدب " ، ومسلم مقرونا بغيره ، والباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية