تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2795 - 4 : صالح بن أبي الأخضر اليمامي ، مولى هشام بن عبد الملك . نزل البصرة .

[ ص: 9 ] روى عن : خالد بن محمد بن زهير المخزومي ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (4 ) ، ومحمد بن المنكدر ، ونافع مولى ابن عمر ، والوليد بن هشام المعيطي ، وأبي عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك .

روى عنه : إبراهيم بن حميد الطويل ، وبشر بن ثابت البزار ، وبشر بن المفضل ، وحماد بن زيد (كد) ، وخالد بن الحارث ، وروح بن عبادة (س ) ، وسعيد بن سفيان الجحدري ، وسفيان بن عيينة (س ) ، والسكن بن نافع الباهلي ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، وصالح بن عمر الواسطي ، وعبد الله بن عثمان البصري ، وعبد الله بن المبارك (د ) ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعبد العزيز بن المختار ، وعبد الغفار بن عبيد الله الكريزي ، وعبد الملك بن جريج - وهو من أقرانه - وعثمان بن فائد ، وعكرمة بن عمار اليمامي ، وعلي بن غراب (ق ) ، وعمرو بن صالح الثقفي ، وعنبسة بن عبد الواحد القرشي ، وعيسى بن شعيب ، وعيسى بن يونس ، وقريش بن أنس ، ومحمد بن

[ ص: 10 ] عبد الله الأنصاري
، ومحمد بن أبي عدي ، ومسلم بن إبراهيم الأزدي ، ومعاذ بن معاذ العنبري ، والمعافى بن عمران الموصلي ، ومعتمر بن سليمان ، والنضر بن شميل (ت ) ، وهارون بن المغيرة ، ووكيع بن الجراح (س ق ) ، ووهب بن جرير بن حازم ، ويحيى بن كثير بن درهم العنبري ، وأبو عقيل يحيى بن المتوكل .

ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل البصرة .

وقال محمد بن عمرو الرازي ، عن هارون بن المغيرة : حدثنا صالح بن أبي الأخضر ، قال : وزعم ابن المبارك أنه كان خادما للزهري .

وقال أبو موسى محمد بن المثنى : ما سمعت يحيى يحدث عن صالح بن أبي الأخضر ، وسمعت عبد الرحمن يحدث عنه .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن علي ابن المديني : سمعت معاذا وذكر صالح بن أبي الأخضر ، فقال : قال لي هذا الكتاب سمعته من الزهري وقرأه علي وقرأته عليه ، قلت لمعاذ : ذكركم كان الكتاب ؟ قال : كثير ، قال معاذ : وكان يقول : حدثنا ابن شهاب . فقلت لمعاذ : فهو إذا أصح أصحاب الزهري سماعا . قال : فهو كذاك . قال : فأخبرت أنا معاذا بقول يحيى فيه . فقال معاذ : إنما اجتمعوا عليه . فقال لي : قد أكثروا علي وأنا خليق أن أطردهم . قال معاذ : قلت : كيف ؟ قال : ترى . [ ص: 11 ] غدا فتكلم بشيء في سماعه وذكر معاذ حديث " الإفك " وحديث " الثلاثة الذين خلفوا " فقلت لمعاذ : فإن معمرا قرأ حديث " الإفك " على الزهري . فقال معاذ : قال لي بشر بن المفضل : سألت صالحا عن هذين الحديثين ، فقلت : سمعتهما من الزهري ؟ قال : نعم . فلما كان من العشي رحت أنا إلى يحيى بن سعيد فأخبرته بقول معاذ هذا في صالح بن أبي الأخضر ، فقال يحيى : ليتني عنده . ثم قال يحيى : قال لي عبد الله بن عثمان : إن صالحا يصحح هذا الحديث وهو مما سمع أن أبا بكر قال : " لو رأيت رجلا على حد " . قال يحيى : وكنا عند شعبة أنا وصالح بن أبي الأخضر وعبد الله بن عثمان فسألته عنه ، فقال لي : من غير أن يغضبه إنسان : لا أدري سمعته من الزهري أو قرأته . قال يحيى : ثم قال لنا بعد ذلك : حديثي منه ما قرأت على الزهري ، ومنه ما سمعت ، ومنه ما وجدت في كتاب ، فلست أفصل ذا من ذا ، وكان قدم علينا قبل ذلك ، فكان يقول : حدثنا الزهري حدثنا الزهري .

وقال عمرو بن علي : سمعت معاذ بن معاذ وذكر صالح بن أبي الأخضر فقال : سمعته يقول : سمعت من الزهري وقرأت عليه فلا أدري هذا من هذا . فقال يحيى وهو إلى جنبه : لو كان هذا هكذا كان جيدا ، سمع وعرض ، ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا ، فقال : لا أدري هذا من هذا .

وقال محمد بن سعد ، عن محمد بن عبد الله الأنصاري : سألت صالح بن أبي الأخضر ، فقلت له : هل سمعت هذا الذي ترويه عن [ ص: 12 ] الزهري ؟ فقال : منه ما حدثني به ومنه ما قرأت عليه، فلا أدري هذا من هذا .

وقال حنبل بن إسحاق : سمعت أبا عبد الله يقول : صالح بن أبي الأخضر من أهل اليمامة . قال : وقال يحيى بن سعيد : أتيته أنا ومعاذ وخالد فأخرج إلينا حديث الزهري ، فقال : منها ما سمعت ومنها ما لم أسمع ، ومنها عرض . قال أبو عبد الله : وصدق الشيخ .

وقال أبو زرعة الدمشقي : قلت لأحمد بن حنبل : من أي شيء ثبت حديث أبي هريرة في " الشفعة " . قال : رواه صالح بن [ ص: 13 ] أبي الأخضر يعني مثل رواية معمر . قلت له : وصالح يحتج به ؟ قال : يستدل به ويعتبر به .

وقال المفضل بن غسان الغلابي ، عن يحيى بن معين : صالح بن أبي الأخضر ليس بالقوي ، قدم البصرة وليس منهم .

وقال في موضع آخر : ضعيف .

وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : صالح بن أبي الأخضر بصري ضعيف ، زمعة بن صالح أصلح منه .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : صالح بن أبي الأخضر ليس بشيء قدم عليهم البصرة وكان يماميا . قال يحيى : لم يكن زمعة بالقوي وهو أصلح من صالح بن أبي الأخضر . قال : وسمعت يحيى يقول : قد روى عكرمة بن عمار عن صالح بن أبي الأخضر . قال يحيى : ومحمد بن أبي حفصة أحب إلي من صالح بن أبي الأخضر .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : ضعيف الحديث .

[ ص: 14 ] وقال أحمد بن عبد الله العجلي : يكتب حديثه وليس بالقوي .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : اتهم في أحاديثه .

وقال سعيد بن عمرو البردعي : قلت لأبي زرعة : زمعة بن صالح وصالح بن أبي الأخضر واهيان ؟ قال : أما زمعة فأحاديثه عن الزهري ، كأنه يقول : مناكير ، وأما صالح فعنده عن الزهري كتابان أحدهما عرض والآخر مناولة ، فاختلطا جميعا ، وكان لا يعرف هذا من هذا .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبو زرعة عن صالح بن أبي الأخضر فقال : ضعيف الحديث ، وكان عنده عن الزهري كتابان ، أحدهما عرض والآخر مناولة فاختلطا جميعا فلا يعرب هذا من هذا .

وقال أبو حاتم : لين الحديث .

وقال البخاري : ضعيف . وقال في موضع آخر : لين . وقال في موضع آخر : ليس بشيء عن الزهري .

[ ص: 15 ] وقال الترمذي : يضعف في الحديث ، ضعفه يحيى القطان وغيره .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال أبو أحمد بن عدي : وفي بعض أحاديثه ما ينكر وهو في الضعفاء الذين يكتب حديثهم .

روى له الأربعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية