تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2812 - (خت م 4) : صالح بن رستم المزني ، مولاهم ، أبو عامر الخزاز البصري والد عامر بن أبي عامر .

[ ص: 48 ] روى عن : بكر بن عبد الله المزني ، وثابت البناني ، والحسن البصري (ق ) وحميد بن هلال العدوي (س ق ) ، وزياد الأعلم ، وأبي قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ، وعبد الله بن عبيد الحميري المؤذن ، وعبد الله بن أبي مليكة (خت د ت ) ، وأبي روح عبد الرحمن بن قيس العتكي (د ) ، وعبد الرحمن بن كعب بن مالك ، وعطاء بن أبي رباح ، وعكرمة مولى ابن عباس (فق ) ، وعمرو بن دينار ، وكثير بن شنظير ، ويحيى بن أبي كثير (س ) ، وأبي الزبير المكي ، وأبي عمران الجوني (م ت ق ) ، وأبي نعامة السعدي ، وأبي يزيد المدني .

روى عنه : إسرائيل بن يونس (ت ) ، وجعفر بن سليمان الضبعي ، وحجاج بن محمد المصيصي ، وروح بن عبادة ، وسعيد بن عامر الضبعي (س ق ) ، وسعيد بن واصل الحرشي ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي (د ت ق ) ، وابنه عامر بن أبي عامر الخزاز (فق ) ، وعثمان بن عمر بن فارس (م د ق ) ، وعمرو بن خليفة البكراوي أخو هوذة بن خليفة ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، وأبو بشر مطهر بن سوار ، ومعتمر بن سليمان (س ) ، وموسى بن خلف ، والنضر بن شميل (بخ ) ، وهشيم بن بشير ، ويحيى بن سعيد القطان (د ) ، ويحيى بن كثير أبو النضر ، ويونس بن بكير الشيباني .

[ ص: 49 ] قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ضعيف .

وقال أبو أحمد بن عدي : أخبرنا الساجي ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : قال رجل ليحيى بن معين : إن علي ابن المديني يحدث عن أبي عامر الخزاز ، ولا يحدث عن عمران القطان ، قال : سخنة عينه .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : صالح بن رستم ، لا شيء .

وقال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : صالح الحديث .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : جائز الحديث ، وابنه عامر بن صالح ، بصري ثقة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عنه فقال : شيخ يكتب حديثه ولا يحتج به .

وقال أبو داود الطيالسي : حدثنا أبو عامر الخزاز وكان ثقة .

وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود : ثقة .

[ ص: 50 ] وقال الدارقطني : ليس بالقوي .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أبو أحمد بن عدي : عزيز الحديث ، ولعل جميع ما أسنده خمسون حديثا . وقد روى عنه يحيى القطان مع شدة استقصائه ، وهو عندي لا بأس به ، ولم أر له حديثا منكرا جدا .

استشهد به البخاري في الصحيح ، وروى له في " الأدب " ، والباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية