تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2890 - (خت م 4) : صفوان بن عيسى القرشي ، الزهري ، أبو محمد البصري القسام

[ ص: 209 ] روى عن : أسامة بن زيد الليثي ( د تم ) ، وبردان بن أبي النضر ، وبسطام بن مسلم ( ل ) ، وبشر بن رافع ( د ق ) ، وثور بن يزيد الرحبي (س ) ، والحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ( ت سي ) ، والحسن بن ذكوان ( د ) ، وأبي صخر حميد بن زياد الخراط ، وداود بن قيس الفراء ( ق ) ، وأبي حاتم سويد بن إبراهيم ( بخ ) ، وعبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ( ق ) ، وعبد الله بن سعيد بن أبي هند ( خت س ق ) ، وعبد الله بن عبيد مؤذن مسجد جزادان ، وعبد الله بن هارون ( بخ د ) ، وعزرة بن ثابت ( قد ) ، وعمر بن نبيه الكعبي ، وأبي نعامة عمر بن عيسى العدوي ( تم ) ، وعيسى بن أبي عيسى الحناط ، ومحمد بن عجلان ( بخ ت س ق ) ، ومعمر بن راشد ( د ) ، وهاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص ( ق ) ، وهشام بن حسان ( س ) ، ويزيد بن أبي عبيد ( م د ) .

روى عنه : إبراهيم بن محمد التيمي القاضي البصري ، وأحمد بن إبراهيم الدورقي ( د ق ) ، وأحمد بن ثابت الجحدري ( ق ) ، وأحمد بن حنبل ، وأحمد بن نصر النيسابوري المقرئ ( ت ) ، وإسحاق بن راهويه ( م ) ، وبشر بن آدم البصري ( ق ) ، وأبو بشر بكر بن خلف ختن المقرئ (ق ) ، وسوار بن عبد الله العنبري القاضي ( سي ) ، وعباس بن عبد العظيم العنبري ( خت ق ) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي ( س ) ، وعقبة بن مكرم العمي البصري ( ق ) ، وعلي بن بحر بن بري ، وعلي ابن المديني ( بخ ) ، وعمرو بن علي ( د س ) ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وقتيبة بن سعيد ( د ) ، ومحمد بن بشار بندار ( ت س ق ) ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي ، ومحمد بن سليمان الأنباري (قد ) ، ومحمد بن عبد الله بن [ ص: 210 ] المبارك المخرمي ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع ، وأبو موسى محمد بن المثنى ( بخ د س ) ، ومحمد بن يحيى الذهلي ( د ق ) ، ونصر بن علي الجهضمي ( د ق ) ، وهلال بن بشر البصري ( س ) ، ويحيى بن خذام السقطي ( ق ) .

قال أبو حاتم : صالح .

وقال محمد بن سعد : كان ثقة صالحا ، وتوفي بالبصرة في جمادى سنة مائتين في خلافة عبد الله بن هارون .

وقال البخاري : مات سنة ثمان وتسعين ومائة.

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال مات سنة ثمان وتسعين ومائة أو أول سنة تسع وتسعين ومائة ، وقيل سنة مائتين ، وقيل سنة ثمان ومائتين في أول رجب ، وكان من خيار عباد الله .

استشهد به البخاري في الصحيح وروى له في الأدب وروى له الباقون.

[ ص: 211 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية