تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2894 - (بخ س) : صفوان بن أبي يزيد ، ويقال : ابن يزيد ، ويقال : ابن سليم ، حجازي ، مدني .

روى عن : أبي سعيد الخدري ( س ) ، حديث : " من صام يوما في سبيل الله " .

وعن حصين بن اللجلاج ( س ) ، وقيل : خالد بن اللجلاج ( س ) ، وقيل : القعقاع بن اللجلاج ( بخ س ) ، وقيل : أبو العلاء بن اللجلاج ( س ) ، عن أبي هريرة ( بخ س ) حديث : " لا يجتمع غبار في سبيل الله ، ودخان جهنم في منخري مسلم " .

روى عنه : ابنه الحجاج بن صفوان ، وسهيل بن أبي صالح ( بخ س ) ، وعبيد الله بن أبي جعفر المصري ( س ) ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ( س ) .

وروى إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى ، عن صفوان بن سليم ، عن صفوان بن أبي يزيد ، عن اللجلاج ، عن عمرة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من رمى بسهم في سبيل الله فبلغ [ ص: 217 ] العدو ، فأصاب أو أخطأ ، كان له به عدل رقبة ، ومن شاب شيبة في الإسلام ، كانت له نورا يوم القيامة " .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له البخاري في " الأدب " ، والنسائي .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب ، قال : أخبرنا أحمد بن جعفر ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن صفوان ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من صام يوما في سبيل الله ، باعد الله وجهه من جهنم مسيرة سبعين عاما " .

رواه النسائي عن محمد بن بشار ، عن محمد بن جعفر ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وحديث أبي هريرة كتبناه في ترجمة حصين بن اللجلاج .

وهذا جميع ما له عندهما ، والله أعلم .

[ ص: 218 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية