تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2906 - (م د س) : صهيب أبو الصهباء البكري البصري ، ويقال : المدني ، مولى ابن عباس .

روى عن : مولاه عبد الله بن عباس ( م د س ) ، وعبد الله بن مسعود ، وعلي بن أبي طالب ( عس ) .

روى عنه : سعيد بن جبير ، وطاووس بن كيسان ، ويحيى بن الجزار ( د س ) ، وأبو معاوية البجلي ( عس ) ، وأبو نضرة العبدي ( م ) .

قال أبو زرعة : مدني ثقة .

[ ص: 242 ] وقال النسائي : أبو الصهباء صهيب ، ضعيف ، بصري .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له مسلم ، وأبو داود ، والنسائي .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وزينب بنت مكي ، قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا الحافظ أبو البركات الأنماطي ، قال : أخبرنا أبو محمد الصريفيني ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن حبابة ، قال : أخبرنا أبو القاسم البغوي ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرنا شعبة ، عن الحكم بن يحيى ابن الجزار ، عن صهيب ، رجل من أهل البصرة ، عن ابن عباس : أن جاريتين من بني عبد المطلب ، جاءتا تسعيان ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ، حتى أخذتا بركبتيه ، (قال شعبة ) : وأنا أحفظ من فيه ففرع بينهما ، وفي كتابي ففرق بينهما ، ولم يقطع صلاته ، قال : وجئت أنا وغلام من بني هاشم على حمار ، - أحسبه قال : - فمررنا بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يصلي ، فنزلنا فدخلنا معه في الصلاة ، ولم يقطع صلاته .

رواه أبو داود عن عثمان بن أبي شيبة ، وداود بن مخراق ، عن جرير بن عبد الحميد ، عن منصور ، عن الحكم ، نحوه ، وعن مسدد عن أبي عوانة ، عن منصور بالقصة الثانية .

ورواه النسائي عن أبي الأشعث أحمد بن المقدام العجلي [ ص: 243 ] عن خالد بن الحارث ، عن شعبة ، نحوه ، فوقع لنا عاليا بدرجتين .

وذكره مسلم في حديث داود عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد في الصرف .

وروى له النسائي في " مسند علي " حديثا آخر ، يأتي ذكره في ترجمة أبي معاوية البجلي إن شاء الله .

وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية