2918 - (خ م ص) : الضحاك بن شراحيل ، ويقال : ابن شرحبيل الهمداني المشرقي ، أبو سعيد الكوفي ، ومشرق ، بكسر الميم وفتح الراء ، قبيل من همدان .
روى عن :
أبي سعيد بن مالك الخدري (خ م ص ) ،
ومالك بن أوس بن الحدثان .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت (م ص ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16024وسلمة بن كهيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان الأعمش (خ ) ،
وعبد الملك بن ميسرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (خ م ص ) .
ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " .
[ ص: 264 ] روى له البخاري ، ومسلم ، والنسائي في " الخصائص " .
أخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا مسعود بن أبي منصور الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : حدثنا الحسن بن سفيان ، قال : حدثنا حرملة ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب قال : أخبرني
أبو سلمة بن عبد الرحمن ،
والضحاك الهمداني : أن
أبا سعيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658773 " بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يقسم قسما أتاه ذو الخويصرة ، وهو رجل من تميم ، فقال : يا رسول الله اعدل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلك ، ومن يعدل إذا لم أعدل ، قد خبت وخسرت إذا لم أعدل قال عمر بن الخطاب : ائذن لي فيه أضرب عنقه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعه فإن له أصحابا ، يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم ، وصيامه مع صيامهم يقرؤون القرآن ، لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الإسلام ، كما يمرق السهم من الرمية ، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى نضيه وهو القدح ، فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء سبق الفرث والدم ، آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدي المرأة ، أو مثل البضعة تدردر ، يخرجون على حين فرقة من الناس ، قال أبو سعيد : فأشهد أني سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأشهد أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه ، فأمر بذلك الرجل ، فالتمس
[ ص: 265 ] فأتي به حتى نظرت إليه على نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي نعت .
رواه البخاري عن عبد الرحمن بن إبراهيم ، عن الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن ابن شهاب ، نحوه .
ورواه مسلم ، عن حرملة بن يحيى ، فوافقناه فيه بعلو .
ورواه النسائي ، عن محمد بن مصفى ، عن الوليد ، وبقية ، وآخر ، عن الأوزاعي ، فوقع لنا عاليا .
وأخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا مسعود بن أبي منصور وخليل بن أبي الرجاء ، قالا : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : أخبرنا أبو بكر بن الهيثم الأنباري ، قال : حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، قال : حدثنا عمر بن حفص بن غياث ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، والضحاك المشرقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654628 " أيعجز أحدكم أن يقرأ كل ليلة ثلث القرآن ؟ قالوا : ومن يطيق ذلك ؟ قال : الله الواحد الصمد ، ثلث القرآن " .
رواه البخاري عن حفص بن عمر ، فوافقناه فيه بعلو .
وأخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان
[ ص: 266 ] وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد ، قال عبد الله بن أحمد : وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، قال : حدثنا أبو خالد الأحمر ، عن الأعمش ، عن الضحاك المشرقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691476 " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ قال : فشق ذلك على أصحابه ، قالوا : من يطيق ذلك ؟ قال : يقرأ قل هو الله أحد ، فهي ثلث القرآن " .
وأخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا طاهر بن أبي أحمد الزبيري ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت ، عن الضحاك المشرقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في حديث ذكر فيه قوما يخرجون على فرقة من الناس مختلفة ، يقتلهم أقرب الطائفتين من الحق .
رواه مسلم ، عن القواريري ، عن أبي أحمد الزبيري ، نحوه ، فوقع لنا بدلا عاليا .
ورواه النسائي ، عن عبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى ، عن
[ ص: 267 ] محاضر ، عن الأجلح ، عن حبيب أتم من هذا ، فوقع لنا عاليا ، وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .