تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2938 - (بخ 4) : ضمرة بن ربيعة الفلسطيني ، أبو عبد الله الرملي ، مولى علي بن أبي حملة ، وعلي مولى آل عتبة بن ربعية القرشي ، وقيل : غير ذلك في ولائه ، وهو دمشقي الأصل .

روى عن : إبراهيم بن أبي عبلة المقدسي (د ) ، وإدريس بن يزيد الأودي الكوفي ، وإسماعيل بن أبي بكر الدمشقي (مد ) ، وإسماعيل بن عياش (س ) ، وبشير بن طلحة الخشني وبلال بن كعب العكي (بخ ) ، وثروان أبي فروة الأعمى ، والحكم بن سليمان بن أبي غيلان ، وخليد بن دعلج ، ورجاء بن أبي سلمة ، والسري بن يحيى الشيباني [ ص: 317 ] البصري (س ) ، وأبي همام سعد بن الحسن ، وسعد بن عبد الله الأيلي (مد ) ، أخي الحكم بن عبد الله ، وسعدان بن سالم الأيلي ، وسعيد بن عبد العزيز التنوخي ، وسفيان الثوري (س ق ) ، وسلمة بن واصل ، وسليمان بن عبد العزيز الأيلي ، ابن أخي رزيق بن حكيم ، وشريح بن عبيد الحضرمي (د فق ) ، وأبي شعبة صدقة بن المنتصر الشعباني ، وصدقة بن يزيد ، وعاصم بن حكيم ، وعباد بن عباد الأرسوفي ، وعباد بن كثير الرملي ، والعباس بن غزوان ، وعبد الله بن حسان ، وعبد الله بن شوذب (ل ت س ق ) ، وعبد الحميد بن صبيح الحذاء ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي (س ق ) ، وعبد الرزاق بن عمر الثقفي الدمشقي الكبير ، وعبد العزيز بن أبي رواد ، وعبد العزيز بن قرير البصري ، وعثمان بن عطاء الخراساني (ق ) ، وعلي بن أبي حملة ، وعلي بن المسيب الثقفي ، وعمير بن عبد الملك ، والعلاء بن هارون أخي يزيد بن هارون ، ومرزوق بن نافع ، وميسرة بن معبد اللخمي ، ونصر بن إسحاق الهمداني ، والوليد بن مسلم ، ويحيى بن راشد المازني البصري ، ويحيى بن أبي عمرو الشيباني .

روى عنه : إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، وإبراهيم بن حمزة الرملي ، وإبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي المقدسي ، وأبو عتبة أحمد بن الفرج الحجازي ، وأحمد بن الفضيل بن سالم العكي ، [ ص: 318 ] وأحمد بن هاشم الرملي (ل ) ، وإدريس بن سليمان بن أبي الرباب الرملي ، وآدم بن أبي إياس العسقلاني ، وإسماعيل بن عياش (د فق ) ، وهو من شيوخه ، وأيوب بن محمد الوزان (ق ) ، وبكير بن محمد بن أسماء ابن أخي جويرية بن أسماء ، والحسن بن عبد العزيز الجروي كتابة ، والحسن بن واقع الرملي (بخ ت ) ، والحسين بن أبي السري العسقلاني (ق ) ، والحكم بن موسى ، وحماد بن حميد العسقلاني ، وحيوة بن شريح الحمصي ، وراشد بن سعيد الرملي ، وسعيد بن أسد بن موسى ، وسعيد بن كثير بن عفير ، وسليمان بن أيوب اليزني ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، وصفوان بن صالح المؤذن ، وعبد الله بن أحمد بن أبي عبلة ابن ابن أخي إبراهيم بن أبي عبلة ، وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم ، وعبد الرحمن بن واقد الواقدي ، وعبد المتعالي بن طالب ، وعبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، وعبدة بن عبد الرحيم بن عبد الرحمن المروزي ، وعبيد الله بن الجهم الأنماطي (ق ) ، وعبيد الله بن محمد بن هارون الفريابي ، وعثمان بن صالح السهمي المصري ، وعلي بن سعيد بن جرير النسائي ، وعلي بن سعيد بن قتيبة الشامي الرقي ، ويقال : [ ص: 319 ] الرملي ، المقرئ كان ينزل مدينة الداخل وعكة ، وعلي بن سهل الرملي ، وعمرو بن عبد الله بن صفوان النصري ، والد أبي زرعة الدمشقي ، وعمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي (ق ) ، والعلاء بن مسلمة الرواس ، وأبو عمير عيسى بن محمد ابن النحاس الرملي (د س ق ) ، وعيسى بن يونس الفاخوري الرملي (س ق ) ، ومحمد بن إسماعيل بن علي الوساوسي البصري ، ومحمد بن داود بن أبي ناجية الإسكندراني ، وأبو الأصبغ محمد بن سماعة الرملي ، ومحمد بن عبد العزيز الرملي (بخ ) ، ومحمد بن عمرو بن حنان الحمصي ، ومحمد بن وزير الدمشقي ، ومهدي بن جعفر الرملي ، وموهب بن يزيد بن خالد بن موهب الرملي ، ونعيم بن حماد الخزاعي المروزي ، وهارون بن زيد بن أبي الزرقاء ، وهارون بن معروف البغدادي ، وهشام بن خالد الأزرق ، وهشام بن عمار الدمشقي ، والوليد بن يزيد بن أبي طلحة الربعي الرملي العطار ، ويحيى بن عبد الله بن بكير المصري ، ويزيد بن خالد بن موهب الهمداني الرملي ، ويونس بن عبد الرحيم العسقلاني .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : رجل صالح ، صالح الحديث من الثقات المأمونين ، لم يكن بالشام رجل يشبهه ، وهو أحب إلينا من بقية ، بقية كان لا يبالي عن من حدث .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ، والنسائي : ثقة .

[ ص: 320 ] وقال أبو حاتم : صالح .

وقال آدم بن أبي إياس : ما رأيت أحدا أعقل لما يخرج من رأسه من ضمرة .

وقال محمد بن سعد : كان ثقة مأمونا خيرا ، لم يكن هناك أفضل منه ، مات في أول رمضان سنة اثنتين ومائتين ، في خلافة عبد الله بن هارون .

وقال أبو سعيد بن يونس : كان فقيههم في زمانه ، توفي في رمضان سنة اثنتين ومائتين .

وكذلك قال أبو عتبة أحمد بن الفرج ، وغير واحد في تاريخ وفاته .

[ ص: 321 ] روى له البخاري في " الأدب " والباقون ، سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية