2961 - (ت ق) : طريف بن شهاب ، وقيل : ابن سعد ، وقيل : [ ص: 378 ] ابن سفيان ، أبو سفيان السعدي الأشل ، ويقال : الأعسم ، وقال فيه البخاري : العطاردي .
روى عن : ثمامة بن عبد الله بن أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ، وعبد الله بن الحارث البصري نسيب ابن سيرين ، وأبي نضرة العبدي (ت ق ) .
روى عنه : أبو شيبة إبراهيم بن عثمان العبسي ، وحمزة بن حبيب الزيات ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري (ت ) ، nindex.php?page=showalam&ids=16101وشريك بن عبد الله النخعي (ق ) ، والصباح بن يحيى المزني ، nindex.php?page=showalam&ids=15164وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وعلي بن مسهر قاضي الموصل (ق ) ، وعنبسة بن سعيد قاضي الري ، nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع ، وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير (ق ) ، ومحمد بن فضيل الضبي (ت ق ) ، nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية الفزاري ، ويوسف بن خالد السمتي .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي : ما سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ولا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي يحدثان عن أبي سفيان السعدي بشيء قط .
[ ص: 379 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه : ليس بشيء ، ولا يكتب حديثه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ضعيف الحديث .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : ضعيف الحديث ، ليس بقوي .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ليس بالقوي عندهم .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : ليس بشيء .
وقال في موضع آخر : واهي الحديث .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ضعيف الحديث .
وقال في موضع آخر : متروك الحديث .
وقال في موضع آخر : ليس بثقة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : ضعيف .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان مغفلا ، يهم في الأخبار ، حتى يقلبها ، ويروي عن الثقات ، ما لا يشبه حديث الأثبات .
[ ص: 380 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : روى عنه الثقات ، وإنما أنكر عليه في متون الأحاديث أشياء لم يأت بها غيره ، وأما أسانيده فهي مستقيمة .
روى له الترمذي ، وابن ماجه .
التالي
السابق