تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3015 - 4 : عاصم بن عدي بن الجد بن العجلان بن حارثة بن ضبيعة العجلاني ، القضاعي ، أخو معن بن عدي ، كنيته أبو عبد الله ، ويقال : أبو عمرو ، ويقال : أبو عمر ، حليف الأنصار .

له صحبة ، شهد أحدا ، ولم يشهد بدرا ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على قباء ، وأهل العالية ، وضرب له بسهمه ، فكان كمن شهدها ، وهو صاحب عويمر العجلاني الذي قال له : سل لي يا عاصم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الرجل يجد مع امرأته رجلا .

قال موسى بن عقبة : وخرج عاصم بن عدي فيما زعموا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرده فرجع من الروحاء ، وضرب له بسهمه .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم ( 4 ) .

روى عنه : سهل بن سعد الساعدي ( س ) ، وعامر الشعبي ، وابنه أبو البداح بن عاصم بن عدي ( 4 ) .

[ ص: 508 ] روى له الأربعة .

أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي ابن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني سفيان بن عيينة ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه ، عن أبي البداح ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، رخص للرعاء أن يرموا يوما ، ويدعوا يوما .

أخرجوه من حديث مالك ، وسفيان بن عيينة ، عن عبد الله بن أبي بكر ، بهذا الإسناد ، عن أبي البداح ، عن أبيه ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وليس له عندهم سوى هذا الحديث ، وحديث آخر عند النسائي ، من رواية سهل بن سعد ، عنه في قصة اللعان ، والمحفوظ في ذلك حديث سهل بن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية