تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 88 ] من اسمه عائذ الله وعائذ وعائش

3068 - (ع :) عائذ الله بن عبد الله بن عمرو . ويقال : عيذ الله بن إدريس بن عائذ بن عبد الله بن عتبة بن غيلان بن مكين ، [ ص: 89 ] أبو إدريس الخولاني ، العوذي ، ويقال : العيذي أيضا .

كان من علماء أهل الشام ، وعبادهم ، وقرائهم .

روى عن : أبي بن كعب (س) ، وبلال المؤذن (ت) ، وثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم (ت) ، وحذيفة بن اليمان (خ م ق) ، وحسان ابن الضمري (س) ، وأبي سعيد سعد بن مالك الخدري (م) ، وشداد بن أوس ، وأبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي ، وعبادة بن الصامت (خ م د ت س) ، وعبد الله بن حوالة ، وعبد الله بن الديلمي (س) ، وعبد الله ابن العدي (س) ، وعبد الله بن عباس ، وأبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري ، وعبد الرحمن بن غنم الأشعري ، وعقبة بن عامر الجهني (م د س) ، وعمر بن الخطاب (ت) ، وعمرو بن عنبسة ، وعمير بن سعد (ت) ، وعوف بن مالك الأشجعي (خ د ق) ، وعويمر أبي الدرداء (خ م ت س ق) ، ومرثد بن سمي الخولاني ، صاحب الكتب ، وهو أصغر منه ، ومعاذ بن جبل (ق) ، ومعاوية بن أبي سفيان (س) ، والمغيرة بن شعبة ، ونعيم بن همار ، والنواس بن سمعان (ت س) ، وواثلة بن الأسقع (م ت) ، ويزيد بن عميرة الزبيدي (د ق س) ، وأبي ثعلبة الخشني (م 4) ، وأبي ذر الغفاري (م ت ق) ، وأبي مسلم الخولاني (م د س ق) ، وأبي هريرة (خ م س ق) .

روى عنه : بسر بن عبيد الله الحضرمي (ع) ، وربيعة بن يزيد (ع) ، وأبو حازم سلمة بن دينار المدني ، وشهر بن حوشب ، وعبد الله بن ربيعة بن يزيد (ت) ، وأبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ، وعبد الله بن عامر اليحصبي القارئ ، وعطاء الخرساني ، والقاسم بن محمد (ق) ، [ ص: 90 ] ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (ع) ، ومحمد بن يزيد الرحبي ومكحول الشامي ، وأبو سلام ممطور الأسود ، والوليد بن عبد الرحمن بن أبي مالك (ت) ، ويحيى بن يحيى الغساني ، ويزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك ، ويزيد بن أبي مريم الشامي ، ويونس بن سيف الكلاعي (د) ، ويونس بن ميسرة بن حبس (ت ق) ، وأبو عون الأنصاري (س) قال مكحول الشامي : ما رأيت أعلم من أبي إدريس ، وفي رواية قال : ما رأيت مثل أبي إدريس ، وقال الزهري : كان قاص أهل الشام وقاضيهم في خلافة عبد الملك ، وقال أبو مسهر : كان سعيد يعني ابن عبد العزيز يقول : حدثني ثقة عنه ، ولم أسمعه منه ، قال : كان أبو إدريس عالم الشام بعد أبي الدرداء ، وقال أبو زرعة الدمشقي أحسن أهل الشام لقيا لأجلة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حبير بن نفير ، وأبو إدريس ، وكثير بن مرة ، وقد قلت لدحيم من المقدم منهم ؟ قال : أبو إدريس .

قال أبو زرعة : وأبو إدريس أروى عن التابعين من جبير بن نفير .

[ ص: 91 ] فأما معاذ بن جبل ، فلم يصح له منه سماع ، وإذا حدث أبو إدريس عن معاذ ، أسند ذلك إلى يزيد بن عميرة الزبيدي .

وقال في موضع آخر : إذا حدث عن معاذ من حديث الثقات ، الزهري وربيعة بن يزيد ، أدخلا يزيد بن عميرة الزبيدي .

قال أبو زرعة : قال محمد بن أبي عمر ، عن ابن عيينة ، عن الزهري عن أبي إدريس : أنه أدرك عبادة بن الصامت ، وأبا الدرداء ، وشداد بن أوس ، وفاته معاذ بن جبل .

قال أبو زرعة : فأما الرواية التي توجب لقاء أبي إدريس لمعاذ فمن أحسنها مخرجا ، وأوثقها حاملا ، فيزيد بن أبي مريم .

حدثنا محمد بن المبارك ، قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، عن يزيد بن أبي مريم ، عن أبي إدريس ، قال : جلست خلف معاذ بن جبل ، وهو يصلي ، فلما انصرف من الصلاة ، قلت : إني لأحبك لله ، قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المتحابون في الله في ظل عرشه ، يوم لا ظل إلا ظله .

قال أبو زرعة : وحدثني سليمان بن خالد بن يزيد بن أبي مالك ، عن أبي إدريس الخولاني .

[ ص: 92 ] وقال هشام ، عن صدقة ، عن ابن جابر ، عن عطاء الخراساني ، قال : سمعت أبا إدريس ، فذكر نحوه .

قال أبو زرعة : أبو إدريس الخولاني ، يروي عن أبي مسلم الخولاني ويروي عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري ، وكلاهما يحدث بهذا الحديث ، عن معاذ ، والزهري يحفظ عن أبي إدريس ، أنه لم يسمع من معاذ ، والحديث حديثهما ، وبالله التوفيق .

وقال أبو عمر بن عبد البر : سماع أبي إدريس من معاذ ، عندنا صحيح ، من رواية أبي حازم وغيره ، فلعل رواية الزهري عنه ، أنه قال : فاتني معاذ بن جبل ، أراد في معنى من المعاني ، وأما لقاؤه وسماعه منه فصحيح غير مدفوع ، وقد سئل الوليد بن مسلم - وكان عالما بأيام أهل الشام - هل لقي أبو إدريس الخولاني معاذ بن جبل ؟ فقال : نعم ، أدرك معاذ بن جبل ، وأبا عبيدة ، وهو ابن عشر سنين ، ولد يوم حنين ، سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول ذلك .

قال يحيى بن معين ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وخليفة بن خياط : مات سنة ثمانين .

[ ص: 93 ] روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية