تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 134 ]

3085 - (د) : عباد بن عباد الرملي الأرسوفي ، أبو عتبة الخواص ، فارسي الأصل .

روى عن : حريز بن عثمان الحمصي ، وعبد الله بن عون ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وهشام بن حسان ، ويحيى بن أبي عمرو السيباني (د) ، ويونس بن عبيد ، وأبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم .

روى عنه : أحمد بن سهل الأردني ، وآدم بن أبي إياس العسقلاني . وبشر بن عمر الزهراني ، ورواد بن الجراح العسقلاني ، وزكريا بن نافع الأرسوفي ، وضمرة بن ربيعة ، وأبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغساني (د) ، وفديك بن سليمان القيسراني ، ومحمد بن عبد العزيز الرملي .

وكان من فضلاء أهل الشام وعبادهم . وكتب إليه سفيان الثوري الرسالة المشهورة في الوصايا والآداب والحكم والأمثال والمواعظ .

[ ص: 135 ] قال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : ثقة ، رجل صالح .

وقال أبو حاتم : من العباد .

وقال يعقوب بن سفيان : كان من الزهاد والعباد ، ثقة .

وقال عثمان بن يحيى الحمصي ، عن فديك بن سليمان : كان عباد بن عباد الخواص ، إذا قدم علينا لا يقرأ إلا في مصحف غير منقوط .

وقال محمد بن عمرو الغزي : سمعت أبا موسى الصوري ، يقول : كتب عباد بن عباد الخواص إلى إخوانه يعظهم : أعقلوا والعقل نعمة ، وإنه يوشك أن يكون حسرة ، فرب ذي عقل قد شغل قلبه بالتعمق فيما هو عليه ضرر حتى صار عن الحق ساهيا ، كأنه لا يعلمه إخوانكم إن أرضوكم لم يناصحوهم ، وإن أسخطوكم أغنيتموهم ، فلا أنتم ورعتم في السخط ، ولا أنتم ناصحتموهم في الرضا إنكم في زمان قد رق فيه الورع ، وقل فيه الخشوع ، وحمل العلم مفسدوه ، فأحبوا أن يعرفوا بحمله ، وكرهوا أن يعرفوا بإضاعة العمل به ، فنطقوا فيه بالهوى ، ليزينوا ما دخلوا فيه من الخطأ فذنوبهم ذنوب ، لا يستغفر منها ، وتقصيرهم [ ص: 136 ] تقصير لا يعترف به ، كيف يهتدي السائل إذا كان الدليل حائرا ، أحبوا الدنيا ، وكرهوا منزلة أهلها ، فشاركوهم في العيش ، وزايلوهم بالقول .

أخبرنا بذلك أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا أبو الفضائل عبد الرحيم بن محمد بن عبد الواحد الكاغدي ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا إبراهيم بن أبي أيوب . قال : حدثنا محمد بن عمرو الغزي ، فذكره .

روى له أبو داود حديثا واحدا ، عن يحيى بن أبي عمرو ، عن عمرو بن عبد الله ، عن عوف بن مالك : لا يقص إلا أمير أو مأمور أو مختال .

التالي السابق


الخدمات العلمية