تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3089 - (ع) : عباد بن العوام بن عمر بن عبد الله بن المنذر بن [ ص: 141 ] مصعب بن جندل الكلابي ، أبو سهل الواسطي ، مولى أسلم بن زرعة الكلابي .

روى عن : إبراهيم بن مسلم الهجري ، وإسماعيل بن أبي خالد (خ) ، وأشعث بن سوار ، وأبي بكر جبريل بن أحمر (س) ، وحجاج بن أرطاة (ت ق) ، وحسين بن ذكوان المعلم (س) ، وحصين بن عبد الرحمن السلمي (م) ، وحميد الطويل (تم) ، وسعيد بن إياس الجريري (س ق) ، وسعيد بن أبي عروبة (تم س) ، وأبي مسلمة سعيد بن يزيد (م) ، وسفيان بن حسين الواسطي (ر د ت س) ، وشريك بن عبد الله النخعي (مد) ، وعبد الله بن عون (خ) ، وعبد الله بن أبي نجيح ، حديثا واحدا ، وعبيد الله بن العيزار ، وعمر بن إبراهيم العبدي (ق) ، وعمر بن عامر ، وعوف الأعرابي (ق) ، ومحمد بن عمرو بن علقمة (ق) ، وميمون بن أبي حمزة الأعور (ت) ، وهارون بن عنترة ، وهلال بن خباب (د ت) ، وواصل مولى أبي عيينة ، حديثا واحدا ، ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي (خ م س ق) ، ويحيى بن عبيد الله بن موهب التيمي ، ويونس بن عبيد ، وأبي إسحاق الشيباني (خ م ق) ، وأبي مالك الأشجعي (م د) .

روى عنه : إبراهيم بن زياد سبلان ، وإبراهيم بن عبيد الله بن حاتم الهروي (ت ق) ، وإبراهيم بن موسى الرازي (ر ق) ، وأحمد بن حنبل (د) ، وأحمد بن منيع (ت س) ، وإسماعيل بن توبة القزويني (ق) ، وإسماعيل بن سالم الصائغ . وإسماعيل بن علية (خ) ، وهو من أقرانه ، وإسماعيل بن عيسى العطار ، والحسن بن عرفة ، وداود بن رشيد (د) ، وزكريا بن يحيى زحمويه الواسطي ، وزياد بن أيوب الطوسي (ت) ، [ ص: 142 ] وسعيد بن سليمان الواسطي سعدويه (خ4) ، وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني (م) ، وعباد بن موسى الختلي (مد) وعباد بن يعقوب الرواجني (خ) ، وعبد الله بن محمد ابن الربيع الكرماني (س) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م ق) ، وعبد الله بن محمد النفيلي (د) ، وعبد المتعالي بن طالب وعثمان بن محمد بن أبي شيبة ، وعلي بن مسلم الطوسي (د) ، وعمر بن يزيد السياري (د) ، وعمرو بن عون الواسطي ، وعمرو بن محمد الناقد وعمران بن ميسرة المنقري (خ) ، والعلاء بن هلال الرقي (س) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، ومحمد بن حاتم بن سليمان المؤدب ، ومحمد ابن الصباح الدولابي ، ومحمد ابن الصباح الجرجرائي (ق) ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع (تم س) ، ومحمد بن كامل المروزي (ت) ، ومحمد بن معاوية بن مالج الأنماطي (س) ، وأبو هشام محمد بن يزيد الرفاعي القاضي ، ومحمود بن خداش الطالقاني (ت) .

وقدم بغداد وحدث بها مدة إلى أن مات بها

قال الحسن بن عرفة سمعت وكيعا وسألني عن عباد بن العوام قال : يحدث قلت : نعم قال : ليس عندكم أحد يشبهه ،

وقال الفضل بن زياد سمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل ، وذكر عباد بن العوام ، فقال : كان يشبه أصحاب الحديث قال : وسمعت أبا عبد الله قال : شهدت هشيما يوما ، وذكر عبادا ، فقال ادعوا [ ص: 143 ] الله لأخينا عباد ، فإنه مريض .

وشهدت عبادا يوما يقول في حديث ذكره : أخطأ هشيم . قال أبو عبد الله : فانظر هشيما يدعو له ، وهو يخطئه .

وقال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : مضطرب الحديث ، عن سعيد بن أبي عروبة .

وقال المفضل بن غسان الغلابي ، وعبد الخالق بن منصور عن يحيى بن معين : ثقة .

وكذلك قال أحمد بن عبد الله العجلي ، وأبو داود ، والنسائي ، وأبو حاتم ، زاد : وهو أحب إلي من عباد بن عباد .

وقال ابن خراش : صدوق .

قال هارون بن حاتم التميمي ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة ثلاث وثمانين ومائة .

وقال أبو عبيد القاسم بن سلام ، وخليفة بن خياط ، وزياد بن [ ص: 144 ] أيوب ، ومحمد بن سعد : مات سنة خمس وثمانين ومائة .

زاد محمد بن سعد : وكان يتشيع ، فأخذه هارون فحبسه زمانا ، ثم خلى عنه ، وأقام ببغداد ، وسمع منه البغداديون ، وكان ينزل بالكرخ على نهر البزازين .

وقال حاتم بن الليث الجوهري ، عن سعيد بن سليمان : حدثنا عباد بن العوام ، وكان نبيلا من الرجال في كل أمره ، مات ببغداد في جمادى الأولى سنة ست وثمانين ومائة .

وكذلك قال أبو موسى محمد بن المثنى ، وأبو أمية الطرسوسي : إنه مات سنة ست وثمانين .

وقال أبو حسان الزيادي ، وأسلم بن سهل الواسطي : مات سنة سبع وثمانين ومائة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية