تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3135 - (ق) : عباس بن الفضل الأنصاري ، الواقفي ، أبو الفضل البصري ، نزيل الموصل .

[ ص: 240 ] روى عن : برد بن سنان الشامي ، وخالد الحذاء ، وداود بن الزبرقان ، وداود بن أبي هند ، وسعيد بن أبي عروبة ، وسليمان بن أرقم ، وشعبة بن الحجاج ، وعبد الجبار الضبي ، وعوف الأعرابي ، وعيينة بن عبد الرحمن ، والقاسم بن عبد الرحمن الأنصاري ، وقرة بن خالد السدوسي (ق) ، وأبي المقدام هشام بن زياد ، ويونس بن عبيد .

روى عنه : إبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي (ق) ، وأبو موسى إسحاق بن إبراهيم الهروي ، وإسحاق بن كعب مولى عيسى بن علي ، وحرب بن محمد الطائي ، والد علي بن حرب ، والحسن بن بشر البجلي ، والخضر بن أبان الهاشمي ، وزكريا بن يحيى زحمويه ، وسعيد بن عبد الحميد ، وأبو مسلم عبد الرحمن بن واقد الواقدي ، وعبد الغفار بن عبد الله بن الزبير ، ومسعود بن جويرية الموصلي ، والهيثم بن المهلب ، والد إبراهيم بن الهيثم البلدي .

قال أبو حاتم الرازي ، عن أحمد بن حنبل : حديثه عن يونس بن عبيد . وخالد ، وداود ، وشعبة ، صحيح ، وأنكرت من حديثه عن سعيد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، أو جابر بن زيد ، عن ابن عباس ، قال : قال لي كعب : يلي من ولدك رجل ، وهو حديث كذب . وروى عن عيينة عن أبيه عن ابن مغفل حديثا منكرا .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت يحيى بن معين عنه ، فقال : ليس بثقة .

قلت : لم ؟ قال : حدث عن سعيد بن أبي عروبة ، عن [ ص: 241 ] قتادة ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس : " إذا كان سنة مائتين " . . حديثا موضوعا ، قلت : ما كان من القراءات عن عمران بن حدير ، وعن الشيوخ ؟ فقال : ليس بثقة .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى . وأبو داود : ليس بشيء .

وقال علي ابن المديني : ذهب حديثه .

وقال أبو زرعة : كان لا يصدق .

وقال أبو حاتم : منكر الحديث ، ضعيف الحديث .

وقال البخاري : منكر الحديث .

وقال النسائي : ليس بثقة .

[ ص: 242 ] وقال أبو أحمد بن عدي : أنكرت في رواياته أحاديث معدودة ، وهو مع ضعفه يكتب حديثه .

روى له ابن ماجه حديث أبي جمرة ، عن ابن عباس ، قال لأشج عبد القيس : إن فيك لخصلتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية