تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 255 ] 3144 - (د س : ) عباس بن الوليد بن مزيد العذري ، أبو الفضل البيروتي .

روى عن : إبراهيم بن محمد بن أبي مالك ، وأبي سعيد أخطل بن المؤمل الجبيلي ، وسلام بن سليمان المدائني ، وشعيب بن إسحاق ، وصالح بن يزيد ، وأبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر ، وعبد الحميد بن بكار البيروتي ، وقرأ عليه القرآن ، وعقبة بن علقمة البيروتي (س) ، وأبي جعفر محمد بن زاهر بن حرب بن أخي زهير بن حرب ، ومحمد بن شعيب بن شابور ، ومحمد بن عبد الله البجي ، من أهل بج حوران ، ومحمد بن عبد الوهاب بن هشام بن الغاز ، ومحمد بن [ ص: 256 ] هقل بن زياد ، ومحمد بن يوسف الفريابي ، ومروان بن محمد الطاطري ، وأبيه الوليد بن مزيد (د س) ، ويوسف بن السفر .

روى عنه : أبو داود والنسائي ، وأبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن بن مروان ، وأحمد بن بجير قاضي واسط ، وأبو العباس أحمد بن الحسين بن علي ، وأبو الحارث أحمد بن سعيد ابن أم سعيد ، وأبو الحسن أحمد بن عمير بن يوسف بن جوضى ، وأبو الدحداح أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي ، وأحمد بن المعلى بن يزيد القاضي ، والحسن بن حبيب بن عبد الملك الحضائري ، والحسن بن القاسم بن دحيم ، وخيثمة بن سليمان الإطرابلسي ، وصاعد بن عبد الرحمن النحاس ، والعباس بن يوسف الشكلي ، وعبد الله بن أحمد بن وهب الدمشقي المعروف بابن عدبس ، وأبو بكر ابن أبي داود ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري ، وعبد الله بن محمد بن وهب الدينوري ، وعبد الله بن وهيب الغزي ، وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، وعبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي ، وأبو بكر عبد الرحمن بن محمد بن العباس بن الدرفس ، وعبد الصمد بن عبد الله بن عبد الصمد بن أبي زيد ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن عبد الله بن أحمد بن عبد الصمد بن هشام بن الغاز ، وعلي بن محمد بن حفص ، وعمر بن محمد بن بجير ، وعمرو بن دحيم ، وأبو عبد الله محمد بن إبراهيم ابن البطال الصعدي ، وأبو بشر محمد بن [ ص: 257 ] أحمد بن حماد الدولابي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، وأبو بكر محمد بن بكار بن يزيد السكسكي قاضي بيت لهيا ، ومحمد بن بركة برداعس ، ومحمد بن جعفر بن محمد بن هشام بن ملاس النميري ، وأبو بكر محمد بن خريم العقيلي ، ومحمد بن عبد الله بن عبد السلام مكحول البيروتي ، ومحمد بن عبد الله بن محمد الطائي الحمصي ، ومحمد بن عبد الله الجوهري ، ومحمد بن عمرو بن مسعدة البيروتي ، ومحمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، ومحمد بن المعافى الصيداوي ، وأبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، ومحمد بن يوسف الهروي ، وهشام بن أحمد بن هشام القارئ ، ويعقوب بن سفيان الفارسي .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت منه ، وهو صدوق ثقة ، سئل أبي عنه ، فقال : صدوق .

وقال أبو عبيد الآجري : قلت لأبي داود : العباس بن الوليد بن مزيد سمع من أبيه ؟ فقال : قال العباس : سمعت من أبي ، وعرضت عليه ، والعرض أصح .

قال أبو داود : كان صاحب ليل .

وقال في موضع آخر : سمع ، ثم عرض بعد السماع .

وقال في موضع آخر : كتبت عن عباس بن الوليد بن مزيد ، سنة [ ص: 258 ] سبع وعشرين ، ومعنا ابن أبي سمينة ، سمع في كتابي ، سمعت أبا داود ، يقول : كان أبوه عالما بالأوزاعي .

وقال النسائي : ليس به بأس .

وقال محمد بن عون الطائي : كتبت عنه بدمشق ، سنة سبع عشرة ومائتين ، وأنا ذاهب إلى آدم بن أبي إياس ، وكان أحمد بن أبي الحواري ، وكبار أصحاب الحديث من أهل دمشق يحضرون معنا ، ونكتب حديثه .

وقال أبو بكر محمد بن يوسف بن عيسى ابن الطباع : ذاك شيخ ، صدوق ، مسلم .

وقال إسحاق بن سيار النصيبي : ما رأيت أحسن سمتا منه .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : كان من خيار عباد الله المتقنين في الروايات .

قال عمرو بن دحيم : كان مولده ليلة الجمعة ، لليلة بقيت من رجب سنة تسع وستين ومائة ، ومات يوم الثلاثاء لسبع بقين من ربيع الآخر سنة سبعين ومائتين ببيروت .

[ ص: 259 ] وذكره أبو الحسين أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله ابن المنادي فيمن مات سنة تسع وستين ومائتين ، قال : وكان أسن من جدي بسنة واحدة ، قال : وولد جدي فيما قال لنا : للنصف من جمادى الأولى سنة إحدى وسبعين ومائة ، فعلى هذا يكون مولد العباس سنة سبعين ومائة .

وقال خيثمة بن سليمان : مات سنة إحدى وسبعين ومائتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية