تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3157 - (س) : عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل بن [ ص: 286 ] هلال بن أسد الشيباني ، أبو عبد الرحمن البغدادي .

روى عن : إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل ، وإبراهيم بن الحجاج الشامي ، وإبراهيم بن الحسن الباهلي المقرئ ، وأحمد بن إبراهيم الدورقي ، وأحمد بن إبراهيم الموصلي ، وأحمد بن سعيد الدارمي ، وأحمد بن عبدة الضبي ، وأحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي ، وأبيه أحمد بن محمد بن حنبل (س) ، وأحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان ، وأحمد بن منيع البغوي ، وإسحاق بن موسى الأنصاري ، وأبي إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، وأبي معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي ، وإسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الحراني ، وجعفر بن محمد بن فضيل الرسعني ، وحجاج بن الشاعر ، والحسن بن حماد الحضرمي سجادة ، والحسن بن حماد الضبي الوراق ، والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ، والحكم بن موسى القنطري ، وحوثرة بن أشرس العدوي ، وخلف بن هشام البزار المقرئ ، وأبي سلم خليل بن سلم التميمي البزاز ، وداود بن رشيد الخوارزمي ، وداود بن عمرو الضبي ، وروح بن عبد المؤمن المقرئ . وزكريا بن يحيى زحمويه الواسطي ، وأبي خيثمة زهير بن حرب ، وزياد بن أيوب [ ص: 287 ] الطوسي ، وسريج بن يونس ، وسعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ، وسفيان بن وكيع بن الجراح ، وأبي الربيع سليمان بن داود الزهراني ، وسوار بن عبد الله العنبري القاضي ، وسويد بن سعيد الحدثاني ، وشيبان بن فروح الأبلي ، وصالح بن عبد الله الترمذي ، وعباد بن يعقوب الأسدي الرواجني ، وعبادة بن زياد الأسدي ، وعباس بن عبد العظيم العنبري ، وعباس بن محمد الدوري ، وعباس بن الوليد النرسي ، وعبد الله بن سالم المفلوج ، وعبد الله بن سلمة بن عياش العامري ، وعبد الله بن صندل ، وعبد الله بن عمر بن أبان الجعفي ، وعبد الله بن عون الخزاز ، وأبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، وعبد الأعلى بن حماد النرسي ، وعبد الرحمن بن صالح الأزدي ، وعبدة بن عبد الرحيم المروزي ، وعبيد الله بن عمر القواريري ، وعبيد الله بن معاذ بن معاذ العنبري ، وعلي بن حكيم الأودي ، وعلي بن مسلم الطوسي ، وعمرو بن محمد الناقد ، وأبي كامل فضيل بن حسين الجحدري ، والقاسم بن محمد بن أبي شيبة ، وكامل بن طلحة الجحدري ، وليث بن خالد البلخي ، ومحرز بن عون الهلالي ، ومحمد بن أبان البلخي ، ومحمد بن أبان الواسطي ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، ومحمد بن إسحاق المسيبي ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي ، ومحمد بن جعفر الوركاني ، ومحمد بن الحسين بن إشكاب ، ومحمد بن سليمان لوين ، ومحمد بن الصباح الدولابي ، ومحمد بن عباد المكي ، وأبي عبد الله محمد بن العباس بن محمد ، . ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي ، ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي ، ومحمد بن عبد الرحيم البزاز ، وأبي بكر محمد بن عبد الملك زنجويه ، ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ، ومحمد بن عبيد بن حساب ، ومحمد بن عبيد بن محمد المحاربي ، [ ص: 288 ] ومحمد بن منهال أخي حجاج بن منهال ، ومحمد بن وزير الواسطي ، ومحمد بن يحيى بن أبي سمينة ومحمود بن غيلان .المروزي ومعاوية بن عبد الله بن معاوية بن عاصم بن المنذر بن الزبير الزبيري ومنصور بن أبي مزاحم ، ونصر بن علي الجهضمي ، وهارون بن عبد الله الحمال ، وهارون بن معروف ، والهيثم بن خارجة ، ووهب بن بقية ، وأبي عقيل يحيى بن حبيب بن إسماعيل بن عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت ، ويحيى بن عبدويه مولى عبيد الله المهدي ، ويحيى بن عثمان الحربي ، ويحيى بن معين ، ويوسف بن يعقوب الصفار ، وأبي عبيدة بن فضيل بن عياض .

روى عنه : النسائي ، وأبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي ، وأبو الحسين أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله ابن المنادي ، وأحمد بن سلمان النجاد ، وأحمد بن كامل بن خلف بن شجرة القاضي ، وأبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان ، وإسحاق بن أحمد الكاذي وإسماعيل بن علي الخطبي والحسين بن إسماعيل المحاملي ، والخضر بن المثنى الكندي ، ودعلج بن أحمد السجستاني ، وسليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني ، وعبد الله بن إسحاق المدائني ، وعبد الله بن سليمان الفامي ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري ، وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، وقاسم بن أصبغ بن محمد بن يوسف القرطبي ، وأبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم العسال الأصبهاني ، وأبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ابن الصواف ، ومحمد بن خلف وكيع [ ص: 289 ] القاضي ، وأبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، ومحمد بن مخلد الدوري ، وأبو مطيع مكحول بن الفضل النسفي ، ونعيم بن أبي نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي الجرجاني ، ويحيى بن محمد بن صاعد ، وأبو عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الإسفراييني ، وأبو الفضل يعقوب بن إسحاق بن محمود الهروي الفقيه الحافظ .

قال إبراهيم بن محمد بن بشير : سمعت عباسا الدوري يقول : كنت يوما عند أبي عبد الله أحمد بن حنبل . فدخل علينا ابنه عبد الله ، فقال لي أحمد : يا عباس إن أبا عبد الرحمن قد وعى علما كثيرا .

وقال القاضي أبو يعلى بن الفراء : وجدت على ظهر كتاب رواه أبو الحسين السوسنجردي عن إسماعيل بن علي الخطبي قال : بلغني عن أبي زرعة أنه قال : قال لي أحمد بن حنبل : ابني عبد الله محظوظ من علم الحديث ، أو من حفظ الحديث - إسماعيل الخطبي يسك - لا يكاد يذاكرني إلا بما لا أحفظ .

وقال أبو علي ابن الصواف : قال عبد الله بن أحمد : كل شيء أقول : قال أبي ، فقد سمعته مرتين وثلاثة ، وأقله مرة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت معه من إبراهيم بن مالك البزاز ، وكتب إلي بمسائل أبيه ، وبعلل الحديث .

[ ص: 290 ] وقال أبو الحسين ابن المنادي : لم يكن في الدنيا أحد أروى عن أبيه منه ، لأنه سمع " المسند " وهو ثلاثون ألفا ، و" التفسير " وهو مائة ألف وعشرون ألفا ، سمع منه ثمانين ألفا ، والباقي وجادة ، وسمع " الناسخ والمنسوخ " ، و" التاريخ " ، و" حديث شعبة " ، و" المقدم والمؤخر في كتاب الله " ، و" جوابات القرآن " ، و" المناسك الكبير " و" الصغير " ، وغير ذلك من التصانيف وحديث الشيوخ .

قال : وما زلنا نرى أكابر شيوخنا يشهدون له بمعرفة الرجال وعلل الحديث ، والأسماء والكنى والمواظبة على طلب الحديث في العراق وغيرها ، ويذكرون عن أسلافهم الإقرار له بذلك ، حتى إن بعضهم أسرف في تقريظه إياه بالمعرفة وزيادة السماع للحديث على أبيه .

وقال أبو أحمد بن عدي : نبل بأبيه ، وله في نفسه محل في العلم ، فأحيى علم أبيه من " مسنده " الذي قرأه عليه أبوه خصوصا قبل أن يقرأه على غيره ، ومما سأل أباه عن رواة الحديث فأخبره به ما لم يسأله غيره ، ولم يكتب عن أحد إلا من أمره أبوه أن يكتب عنه .

وقال بدر بن أبي بدر البغدادي : عبد الله بن أحمد ، جهبذ بن جهبذ .

وقال أبو بكر الخطيب : كان ثقة ثبتا فهما .

[ ص: 291 ] قال أبو علي ابن الصواف : ولد سنة ثلاث عشرة ومائتين ، ومات سنة تسعين ومائتين .

وقال إسماعيل بن علي الخطبي : مات يوم الأحد ، ودفن في آخر النهار لتسع ليال بقين من جمادى الآخرة سنة تسعين ومائتين ، وصلى عليه ابن أخيه زهير بن صالح ، ودفن في مقابر باب التبن ، وكان الجمع كثيرا فوق المقدار .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان : وأحمد بن شيبان ، وزينب بنت مكي قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا ابن نمير ، قال : حدثنا سفيان ، عن سمي ، عن النعمان بن أبي عياش الزرقي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يصوم عبد يوما في سبيل الله ، إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفا " .

رواه النسائي ، عنه ، فوقع لنا موافقة عالية بدرجتين .

[ ص: 292 ] وروى عنه حديثا آخر قد كتبناه في ترجمة طارق بن مرقع ، ولا أعلم أنه وقع لنا من هذا النمط غيرهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية