تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3206 - (ت ق) : عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي ، [ ص: 380 ] مولاهم ، أبو جعفر المديني ، والد علي ابن المديني ، سكن البصرة .

روى عن : إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع (ق) ، وثور بن زيد الديلمي (ت) ، وجعفر بن محمد الصادق ، وزيد بن أسلم (ت) ، وسعيد بن عمرو بن سليم الزرقي ، وسعيد بن محمد بن جبير بن مطعم ، وأبي حازم سلمة بن دينار (ت) ، وسليمان بن سحيم ، وسهيل بن أبي صالح (ت) ، وأبي واقد صالح بن محمد بن زائدة الليثي ، وصفوان بن سليم ، وعبد الله بن دينار (ت) ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان ، وعبد الله بن عبد الله بن أبي طلحة ، وعبد الرحمن بن حبيب بن أردك ، والعلاء بن عبد الرحمن (ت) ، وقدامة بن إبراهيم الجمحي ، ومالك بن أنس - ومات قبله - ومحمد بن عجلان ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، ومحمد بن يوسف الكندي ، ومسلم بن أبي مريم ، ومصعب بن محمد بن شرحبيل ، وموسى بن عقبة (ت) ، وأبي سهيل نافع بن مالك بن أبي عامر الأصبحي .

روى عنه : أحمد بن إبراهيم الموصلي ، وأبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وأبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، وإسماعيل بن جعفر بن أبي كثير (ت) - وهو من أقرانه - وإسماعيل بن موسى الفزاري . وبشر بن آدم الأكبر ، وبشر بن معاذ العقدي (ق) ، وبهز بن أسد ، وحبان بن هلال ، والحسن بن علي بن راشد الواسطي ، وداهر بن نوح ، وداود بن رشيد ، وداود بن مهران ، وزكريا بن يحيى زحمويه ، وسريج بن يونس ، وسعيد بن وهب السلمي الواسطي ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني ، وسهل بن عثمان العسكري ، وشجاع بن مخلد ، [ ص: 381 ] وشريح بن مسلمة التنوخي ، وطاهر بن مدرار ، وعباس بن الوليد النرسي ، وأبو معمر عبد الله بن عمرو المقعد ، وعبد الله بن مطيع البكري ، وعبد الصمد بن عبد الوارث وعبيد الله بن عمر القواريري ، وعلي بن الجعد ، وعلي بن حجر (ت) ، وابنه علي ابن المديني ، وأبو كامل فضيل بن حسين الجحدري وقتيبة بن سعيد (ت) ، ومحمد بن عبيد بن حسان ، ومحمد بن الفضل عارم ، ومحمد بن موسى الحرشي ، ويحيى بن أيوب المقابري ، ويسرة بن صفوان اللخمي الدمشقي .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان وكيع إذا أتى على حديث عبد الله بن جعفر المديني ، قال : اجز عليه .

وقال في موضع آخر ، عن أبيه : كنا نختلف إلى بهز بن أسد أنا ويحيى بن معين ، وعلي ابن المديني ، وكان الذي ينتقي علي ، وكان بهز يخرج إلينا حديثه في غناديق وكراريس ، فأخرج يوما غنداقا أو كراسة في أولها عن حماد بن سلمة ، وفي آخرها عن عبد الله بن جعفر ، فلما رأى يحيى بن معين الفصل تطاول ، ولمحته فعرفت ما يريد ، فنكست حتى مر الرجل فلما انقضى حديث حماد قال يحيى : يا أبا الحسن تجاوزها تجاوزها ، فوضع الغنداق أو الكراسة من يده ، وأخذ شيئا آخر ينظر فيه ، قال عبد الله قال أبي : ولحقني من ذلك حشمة ، فلما قمنا أقبلت على يحيى بن معين فقلت يا أبا زكريا أين الرجل وما كان [ ص: 382 ] يضرنا أن نكتب منها خمسة أحاديث أو ستة ، فقال : ما كنت أكتب من حديثه شيئا بعد أن تبينت أمره .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

وقال أبو حاتم : سئل يزيد بن هارون عنه ، فقال : " لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم " .

وقال عمرو بن علي ضعيف الحديث ، سمعت أبا داود الطيالسي يقول : قدم علينا عبد الله بن جعفر ، فأتيته أنا وعبد الصمد بن عبد الوارث ، فقلنا له : سمعت من ضمرة بن سعيد شيئا ؟ فقال : لا . فقلنا له : سمعت من العلاء بن عبد الرحمن ؟ فحدثنا بأحاديث قليلة ، وعن عبد الله بن دينار بأحاديث قليلة ثم خرج فعاد إلينا ، فقال : حدثنا ضمرة بن سعيد .

وحدث عن العلاء ، وعبد الله بن دينار بأكثر من مائة .

فلقيت عبد الصمد ، فسألته ، فقال كما قال أبو داود .

وقال أبو حاتم : منكر الحديث جدا ، يحدث عن الثقات بالمناكير ، يكتب حديثه ، ولا يحتج به ، وكان علي لا يحدثنا عن أبيه ، وكان قوم يقولون : علي يعق أباه ، لا يحدث عنه ، فلما كان بأخرة ، حدث عنه .

[ ص: 383 ] وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : واهي الحديث ، كان - فيما يقولون - مائلا عن الطريق .

وقال عبدان الأهوازي : سمعت أصحابنا يقولون : حدث علي ابن المديني عن أبيه ، ثم قال : وفي حديث الشيخ ما فيه .

وقال النسائي : متروك الحديث .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال أبو يعلى الموصلي ، عن أحمد بن المقدام : حدثنا عبد الله بن جعفر ، وكان خيرا من ابنه إن شاء الله .

وقال أبو أحمد بن عدي : وعامة حديثه لا يتابعه أحد عليه ، وهو مع ضعفه ممن يكتب حديثه .

قال أبو بكر بن أبي الأسود ، وأبو بكر بن أبي عاصم : مات سنة ثمان وسبعين ومائة .

[ ص: 384 ] روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية