تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3234 - (د) : عبد الله بن أبي الحمساء العامري ، من بني عامر بن صعصعة ، له صحبة ، سكن البصرة ، وقيل : سكن مصر .

ويقال : إنه عبد الله بن أبي الجدعاء ، والصحيح أنه غيره .

له حديث واحد مختلف في إسناده ، رواه بديل بن ميسرة (د) ، عن عبد الكريم ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أبيه ، عنه وقيل : عن [ ص: 434 ] عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق ، عن أبيه ، عنه وهو الصواب إن شاء الله .

روى له : أبو داود .

وقد وقع لنا حديثه عاليا جدا .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، وغير واحد ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ، قال : حدثنا محمد بن سنان العوقي ، قال : حدثنا إبراهيم بن طهمان ، عن بديل بن ميسرة ، عن عبد الكريم ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أبيه ، عن عبد الله بن أبي الحمساء ، قال : بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعا قبل أن يبعث ، فبقيت له بقية ، فوعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك ، فنسيت يومي والغد ، فأتيته في اليوم الثالث ، فوجدته في مكانه ، فقال : يا هذا لقد شققت علي أنا هاهنا منذ ثلاث أنتظرك .

رواه عن محمد بن يحيى النيسابوري ، عن محمد بن سنان ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين .

وقال أبو بكر بن داسة ، عن أبي داود : بلغني أن بشر بن السري رواه - يعني عن إبراهيم بن طهمان - فقال : عن عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق .

وقال أبو بكر البزار : أظن هذا خطأ من الناقل - يعني قوله من قال عن عبد الكريم ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أبيه - قال : لأن شقيقا والد .

[ ص: 435 ] عبد الله بن شقيق جاهلي لا أعلم له إسلاما ، وإنما هو عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق ، عن أبيه ، قال : ولا نعلم روى عبد الله بن أبي الحمساء إلا هذا الحديث ، وفيه اختلاف غير ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية