تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3299 - ( د ت ق ) : عبد الله بن سعد الأنصاري الحرامي ، ويقال : القرشي الأموي ، عم حرام بن حكيم ، عداده في الصحابة .

[ ص: 22 ] سكن دمشق وكانت داره بسوق القمح ، يقال : إنه شهد القادسية ، وكان يومئذ على مقدمة الجيش .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم ( د ت ق ) .

روى عنه : ابن أخيه حرام بن حكيم ( د ت ق ) ، وخالد بن معدان . روى له أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه . وقد وقع لنا حديثه عاليا .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن بن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن حرام بن حكيم ، عن عمه عبد الله بن سعد ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ما يوجب الغسل ، وعن الماء يكون بعد الماء ، وعن الصلاة في بيتي . وعن الصلاة في المسجد ، وعن مؤاكلة الحائض ؟ فقال : " إن الله لا يستحيي من الحق ، أما أنا فإذا فعلت كذا وكذا " فذكر الغسل ، قال : " أتوضأ وضوءي للصلاة أغسل فرجي " ثم ذكر الغسل ، " وأما الماء يكون بعد الماء ، فذلك المذي وكل فحل يمذي ، فأغسل من ذلك فرجي وأتوضأ ، وأما الصلاة في المسجد والصلاة في بيتي فقد ترى ما أقرب بيتي من [ ص: 23 ] المسجد ، فلئن أصلي في بيتي أحب إلي من أن أصلي في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة ، وأما مؤاكلة الحائض فواكلها " .

روى أبو داود بعضه ، عن إبراهيم بن موسى ، عن عبد الله بن وهب ، عن معاوية بن صالح بإسناده ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ما يوجب الغسل ، وعن الماء يكون بعد الماء ، فقال : " ذاك المذي ، وكل فحل يمذي فتغسل من ذلك فرجك وأنثييك ، وتوضأ وضوءك للصلاة " .

وعن هارون بن محمد بن بكار بن بلال ، عن مروان بن محمد ، عن الهيثم بن حميد ، عن العلاء بن الحارث ، عن حرام بن حكيم ، عن عمه ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يحل لي من امرأتي وهي حائض ؟ قال : " لك ما فوق الإزار " . وذكر مؤاكلة الحائض أيضا ، وساق الحديث .

وروى الترمذي منه قصة مواكلة الحائض ، عن عباس العنبري ، ومحمد بن عبد الأعلى . ورواها ابن ماجه ، عن أبي بشر بكر بن خلف ، كلهم عن عبد الرحمن بن مهدي . فوقع لنا بدلا عاليا .

وقال الترمذي : حسن غريب .

[ ص: 24 ] وروى الترمذي في " الشمائل " قصة الصلاة منه ، عن عباس العنبري ، ورواها ابن ماجه ، عن بكر بن خلف جميعا عن ابن مهدي ، فوقع لنا بدلا عاليا أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية