تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3309 - ( س ) : عبد الله بن سفيان بن عبد الله الثقفي الطائفي

[ ص: 43 ] أخو عاصم بن سفيان ، وعمرو بن سفيان .

عن : أبيه ( س ) ، " قلت : يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به " .

وعنه : يعلى بن عطاء العامري ( س ) ، وقيل : عن يعلى بن عطاء ( س ) ، عن سفيان بن عبد الله ، عن أبيه ، وهو غلط .

قال النسائي : عبد الله بن سفيان ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له النسائي ، وقد وقع لنا حديثه عاليا جدا .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن بن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا هشيم ، عن يعلى بن عطاء ، عن عبد الله بن سفيان الثقفي ، عن أبيه ، أن رجلا قال : يا رسول الله ، وقد قال هشيم ، قلت : يا رسول الله ، مرني بأمر الإسلام أمرا لا أسأل عنه أحدا بعدك ، قال : " قل آمنت بالله ، ثم استقم " قال : قلت : فما أتقي ؟ فأومأ إلى لسانه .

[ ص: 44 ] رواه عن بندار ، عن غندر ، عن شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عبد الله بن سفيان ، عن أبيه ، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وعن إسماعيل بن مسعود ، عن بشر بن المفضل ، عن شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن سفيان بن عبد الله ، عن أبيه ، وهو وهم كما بينا ، والله أعلم .

وروى إبراهيم بن أعين الشيباني ، عن نافع بن عمر الجمحي ، عن سفيان بن عبد الله بن سفيان ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله يبغض البليغ من الرجال . . . الحديث . وخالفه وكيع ( د ت ) ، فرواه عن نافع بن عمر ، عن بشر بن عاصم بن سفيان ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص .

رواه أبو داود ، والترمذي من حديث وكيع كذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية