3337 - عبد الله بن صالح بن مسلم بن صالح العجلي الكوفي المقرئ ، والد أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي صاحب " التاريخ " ، نزل بغداد ، وحدث بها ، وأقرأ بها القرآن .
روى عن :
أسباط بن نصر الهمداني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12424وإسرائيل بن يونس ،
وإسماعيل بن مجالد بن سعيد ،
وإسماعيل بن يحيى الكوفي ،
وأيوب بن عتبة اليمامي ،
وحزم بن مهران القطعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن صالح بن حي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ،
وحمزة الزيات وقرأ عليه القرآن ،
وأبي خيثمة زهير بن معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبي الأحوص سلام بن سليم ،
وشبيب بن شيبة ،
وشجاع بن أبي نصر البلخي ،
وشريك بن عبد الله ،
وصفوان بن عيسى ،
وأبي زبيد عبثر بن القاسم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16410وعبد الله بن إدريس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ،
وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=12458وعبد الرحمن بن أبي الزناد ،
[ ص: 110 ] nindex.php?page=showalam&ids=15136وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ،
وعبد الملك بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري قاضي بغداد ،
وعلي بن حمزة الكسائي المقرئ ،
وعمرو بن أبي المقدام ثابت بن هرمز ،
وفضيل بن مرزوق ،
ومبارك بن سعيد الثوري ،
ومحمد بن الحسن الشيباني الفقيه ،
ومحمد بن صبيح ابن السماك ،
ومحمد بن عبد الله بن كناسة ،
ومعرف بن واصل ،
ومعلى بن راشد ،
ومندل بن علي العنزي ،
وناصح أبي عبد الله الكوفي الحائك ،
والوليد بن بكير أبي جناب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17313ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ،
ويحيى بن سلمة بن كهيل ،
ويحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ،
nindex.php?page=showalam&ids=17345ويحيى بن يمان ،
ويعقوب بن إبراهيم بن سعد ،
وأبي بكر النهشلي .
روى عنه :
البخاري فيما قيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12352وإبراهيم بن إسحاق الحربي ،
وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي ،
وإبراهيم بن عبد الرحيم بن دنوقا ،
وإبراهيم بن محمد بن مروان العتيق ،
وإبراهيم بن الوليد الجشاش ،
nindex.php?page=showalam&ids=12218وأحمد بن إبراهيم الدورقي ،
وأحمد بن خازم بن أبي غرزة الغفاري ،
وأحمد بن خالد الخلاد ،
وأحمد بن الخليل البرجلاني ، وابنه أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي الحافظ ،
وأحمد بن محمد بن عبد الحميد الجعفي ،
وأحمد بن مسعود بن نصر النحوي ،
وأحمد بن نصر النيسابوري ،
وأحمد بن يحيى بن جابر البلاذري [ ص: 111 ] الكاتب ،
وبشر بن موسى الأسدي ،
وجعفر بن محمد بن شاكر الصائغ ،
وجعفر بن محمد بن عامر البزاز ،
وحامد بن سهل الثغري ، والحسن بن إسحاق الحربي العطار ،
والحسن بن ناصح ،
والحسين بن عبد الرحمن الاحتياطي ،
وسليمان بن توبة النهرواني ،
وسليمان بن أبي شيخ الخزاعي ،
وصالح بن عمران الدعاء ،
وعبد الله بن عمرو بن أبي سعد الوراق ،
وعبد الله بن محمد بن سورة السلمي ،
وعبد السلام بن جابر ،
وعبد السلام بن يحيى محمد بن شاكر العنبري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ،
وعلي بن الحسن بن موسى ،
وعمر بن محمد الشطوي nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو بن محمد الناقد ،
والفضل بن داود الواسطي ،
والفضل بن سهل الأعرج ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ،
وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل السلمي ،
ومحمد بن العباس المؤدب ،
ومحمد بن عبد الرحيم البزاز ،
وأبو بكر محمد بن أبي عتاب الأعين ،
.ومحمد بن عثمان الأسلمي ،
ومحمد بن علي بن بطحاء ،
ومحمد بن غالب بن حرب تمتام ، ومحمد بن المثنى البزاز صاحب بشر الحافي ،
ومحمد بن الورد ،
وهارون بن إسحاق الهمداني ،
وهارون بن سفيان المستملي ،
وهيذام بن قتيبة المروزي نزيل بغداد ،
ويحيى بن يونس .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله يسأل عن عبد الله بن صالح بن مسلم الذي كان يحدث ببغداد ويقرئ ، فقال : ما أدري ، ما كتبت عنه ، وكأنه فيما ظننت لم يعجبه .
[ ص: 112 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14196إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ما أرى كان به بأس .
وقال
عبد الخالق بن منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة .
وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13107ابن خراش .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : صدوق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15494الوليد بن بكر الأندلسي : وأما عبد الله بن صالح فمن ثقات أئمة أهل الكوفة ، صاحب قرآن وسنة ، قرأ على حمزة الزيات القرآن ، وقد أخرجه محمد بن إسماعيل البخاري في " الصحيح " ، يقول : حدثنا عبد الله بن صالح المقرئ وأخرجه
محمد بن إبراهيم بن محمد الكناني في " تاريخه " في باب القضاة : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبا حاتم الرازي عنه ، فقال : كان قاضيا .
قال الوليد : وسمعت أحمد بن عبدان الشيرازي الحافظ بالأهواز ، يقول في المذاكرة : كان عبد الله بن صالح قاضيا بشيراز ، أو بناحية شيراز .
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : مستقيم الحديث .
[ ص: 113 ] قال أحمد بن عبد الله العجلي : ولد أبي سنة إحدى وأربعين ومائة ، وتوفي سنة إحدى عشرة ومائتين ، وله سبعون سنة .
روى البخاري في تفسير سورة الفتح من " صحيحه " ، عن " عبد الله " ولم ينسبه ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن هلال بن أبي هلال ، عن
عطاء بن يسار ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن هذه الآية التي في القرآن :
يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا . . . وذكر الحديث . فزعم أبو نصر الكلاباذي ، وأبو القاسم اللالكائي ، أنه : عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي .
وقال أبو علي بن السكن في روايته عن الفربري ، عن البخاري : حدثنا عبد الله بن مسلمة - يعني القعنبي .
وقال أبو مسعود الدمشقي في " الأطراف " : هو عبد الله بن رجاء .
قال : والحديث عند عبد الله بن رجاء ، وعبد الله بن صالح .
وقال أبو علي الغساني : هو عبد الله بن صالح ، كاتب الليث .
وقال أبو الوليد هشام بن أحمد بن هشام القاضي : إنما روى في تفسير سورة الفتح ، عن عبد الله بن مسلمة ، وهو القعنبي ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، ولا ذكر لعبد الله بن صالح بن مسلم هناك ، ولا في شيء من " الجامع " ، ولا ذكره الجرجاني ، وقد وهم الكلاباذي في هذا .
[ ص: 114 ] والجرجاني الذي أشار إليه هو : أبو أحمد بن عدي - يعني لم يذكره في شيوخ البخاري من تصنيفه - وإنما قال القاضي أبو الوليد ذلك ، والله أعلم اعتمادا على رواية أبي علي بن السكن ، وأولى هذه الأقوال بالصواب قول من قال : أنه كاتب الليث ، لأن البخاري قد روى هذا الحديث في باب " الانبساط إلى الناس " من كتاب " الأدب " له عن عبد الله بن صالح ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، ذكره عقيب حديث محمد بن سنان العوقي ، عن فليح بن سليمان ، عن هلال بن علي ، وهو هلال بن أبي هلال ويعرف بابن أبي ميمونة . ورواه في " البيوع " من " الصحيح " عن محمد بن سنان العوقي بهذا الإسناد . فالحديث عنده بهذين الإسنادين في " الصحيح " وفي كتاب " الأدب " ، فالظاهر أنه لم يكن عنده عن أحد من أصحاب عبد العزيز بن أبي سلمة سوى عبد الله بن صالح ، ويؤكد ذلك ما ذكره أبو نصر الكلاباذي من أنه عبد الله بن صالح ، وإن كان عنده أنه العجلي ، لأنه إنما ساغ له أن يرفع في نسبه حين وجده منسوبا إلى صالح ، ولو لم يجده منسوبا إلى أبيه لبينه على عادته ، فمن ادعى بعد ذلك أنه ليس بعبد الله بن صالح ، فدعواه غير مقبولة حتى يأتي بحجة قاطعة أنه غيره ، وأنى له ذلك . فإذا تقرر أن البخاري قد روى هذا الحديث عن عبد الله بن صالح وقد وقع الاشتراك في هذا الاسم ، فنقول : إن كونه كاتب الليث أولى من كونه العجلي ، والدليل على ذلك : أنا قد علمنا يقينا أن البخاري قد لقي كاتب الليث وسمع منه ، وروى عنه الكثير في " التاريخ " ، وغيره من مصنفاته ، وعلق عنه في عدة مواضع من " الصحيح " عن الليث بن سعد ، وعبد العزيز بن أبي سلمة ، وعلمنا أيضا أن كاتب الليث قد لقي عبد العزيز بن أبي سلمة ، وروى عنه الكثير ، وهذه الأمور كلها معدومة في حق
[ ص: 115 ] العجلي ، فإن البخاري ذكر له ترجمة في " التاريخ " مختصرة جدا ، ولم يرو عنه فيها شيئا ، ولا وجدنا له عنه رواية متيقنة قاطعة للعذر أنه لقيه وسمع منه ، وروى عنه ، لا في " الصحيح " ، ولا في غيره . وقد روى في " التاريخ " عن رجل عنه ، فهذا مما يؤكد أنه لم يلقه ولا وجدنا له رواية عن عبد العزيز يعني ابن أبي سلمة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الظلم ظلمات يوم القيامة " .
وروى البخاري أيضا في كتاب " الجهاد " من " الصحيح " في باب " التكبير إذا علا شرفا " عن " عبد الله " ، ولم ينسبه عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن صالح بن كيسان ، عن سالم بن عبد الله ، عن
عبد الله بن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=685186كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قفل من حج أو عمرة أو غزو فأوفى على فدفد من الأرض . . . الحديث " .
قال أبو علي بن السكن في روايته ، عن الفربري ، عن البخاري : حدثنا عبد الله بن يوسف ، ورواه في مصنفه من رواية عبد الله بن يوسف .
وقال أبو مسعود الدمشقي في " الأطراف " : وهذا الحديث رواه إلياس ، عن عبد الله بن صالح . وقد روي أيضا عن عبد الله بن رجاء البصري ، فالله أعلم أيهما هو .
وقال أبو علي الغساني : هو عبد الله بن صالح كاتب الليث .