تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3337 - عبد الله بن صالح بن مسلم بن صالح العجلي الكوفي المقرئ ، والد أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي صاحب " التاريخ " ، نزل بغداد ، وحدث بها ، وأقرأ بها القرآن .

روى عن : أسباط بن نصر الهمداني ، وإسرائيل بن يونس ، وإسماعيل بن مجالد بن سعيد ، وإسماعيل بن يحيى الكوفي ، وأيوب بن عتبة اليمامي ، وحزم بن مهران القطعي ، والحسن بن صالح بن حي ، وحماد بن سلمة ، وحمزة الزيات وقرأ عليه القرآن ، وأبي خيثمة زهير بن معاوية ، وأبي الأحوص سلام بن سليم ، وشبيب بن شيبة ، وشجاع بن أبي نصر البلخي ، وشريك بن عبد الله ، وصفوان بن عيسى ، وأبي زبيد عبثر بن القاسم ، وعبد الله بن إدريس ، وعبد الله بن المبارك ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد ،

[ ص: 110 ] وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ، وعبد الملك بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري قاضي بغداد ، وعلي بن حمزة الكسائي المقرئ ، وعمرو بن أبي المقدام ثابت بن هرمز ، وفضيل بن مرزوق ، ومبارك بن سعيد الثوري ، ومحمد بن الحسن الشيباني الفقيه ، ومحمد بن صبيح ابن السماك ، ومحمد بن عبد الله بن كناسة ، ومعرف بن واصل ، ومعلى بن راشد ، ومندل بن علي العنزي ، وناصح أبي عبد الله الكوفي الحائك ، والوليد بن بكير أبي جناب ، ويحيى بن آدم ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، ويحيى بن سلمة بن كهيل ، ويحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، ويحيى بن يمان ، ويعقوب بن إبراهيم بن سعد ، وأبي بكر النهشلي .

روى عنه : البخاري فيما قيل ، وإبراهيم بن إسحاق الحربي ، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي ، وإبراهيم بن عبد الرحيم بن دنوقا ، وإبراهيم بن محمد بن مروان العتيق ، وإبراهيم بن الوليد الجشاش ، وأحمد بن إبراهيم الدورقي ، وأحمد بن خازم بن أبي غرزة الغفاري ، وأحمد بن خالد الخلاد ، وأحمد بن الخليل البرجلاني ، وابنه أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي الحافظ ، وأحمد بن محمد بن عبد الحميد الجعفي ، وأحمد بن مسعود بن نصر النحوي ، وأحمد بن نصر النيسابوري ، وأحمد بن يحيى بن جابر البلاذري [ ص: 111 ] الكاتب ، وبشر بن موسى الأسدي ، وجعفر بن محمد بن شاكر الصائغ ، وجعفر بن محمد بن عامر البزاز ، وحامد بن سهل الثغري ، والحسن بن إسحاق الحربي العطار ، والحسن بن ناصح ، والحسين بن عبد الرحمن الاحتياطي ، وسليمان بن توبة النهرواني ، وسليمان بن أبي شيخ الخزاعي ، وصالح بن عمران الدعاء ، وعبد الله بن عمرو بن أبي سعد الوراق ، وعبد الله بن محمد بن سورة السلمي ، وعبد السلام بن جابر ، وعبد السلام بن يحيى محمد بن شاكر العنبري ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن الحسن بن موسى ، وعمر بن محمد الشطوي وعمرو بن محمد الناقد ، والفضل بن داود الواسطي ، والفضل بن سهل الأعرج ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل السلمي ، ومحمد بن العباس المؤدب ، ومحمد بن عبد الرحيم البزاز ، وأبو بكر محمد بن أبي عتاب الأعين ، .ومحمد بن عثمان الأسلمي ، ومحمد بن علي بن بطحاء ، ومحمد بن غالب بن حرب تمتام ، ومحمد بن المثنى البزاز صاحب بشر الحافي ، ومحمد بن الورد ، وهارون بن إسحاق الهمداني ، وهارون بن سفيان المستملي ، وهيذام بن قتيبة المروزي نزيل بغداد ، ويحيى بن يونس .

قال أبو بكر الأثرم : سمعت أبا عبد الله يسأل عن عبد الله بن صالح بن مسلم الذي كان يحدث ببغداد ويقرئ ، فقال : ما أدري ، ما كتبت عنه ، وكأنه فيما ظننت لم يعجبه .

[ ص: 112 ] وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : ما أرى كان به بأس .

وقال عبد الخالق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وكذلك قال ابن خراش .

وقال أبو حاتم : صدوق .

وقال الوليد بن بكر الأندلسي : وأما عبد الله بن صالح فمن ثقات أئمة أهل الكوفة ، صاحب قرآن وسنة ، قرأ على حمزة الزيات القرآن ، وقد أخرجه محمد بن إسماعيل البخاري في " الصحيح " ، يقول : حدثنا عبد الله بن صالح المقرئ وأخرجه محمد بن إبراهيم بن محمد الكناني في " تاريخه " في باب القضاة : سألت أبا حاتم الرازي عنه ، فقال : كان قاضيا .

قال الوليد : وسمعت أحمد بن عبدان الشيرازي الحافظ بالأهواز ، يقول في المذاكرة : كان عبد الله بن صالح قاضيا بشيراز ، أو بناحية شيراز .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : مستقيم الحديث .

[ ص: 113 ] قال أحمد بن عبد الله العجلي : ولد أبي سنة إحدى وأربعين ومائة ، وتوفي سنة إحدى عشرة ومائتين ، وله سبعون سنة .

روى البخاري في تفسير سورة الفتح من " صحيحه " ، عن " عبد الله " ولم ينسبه ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن هلال بن أبي هلال ، عن عطاء بن يسار ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن هذه الآية التي في القرآن : يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا . . . وذكر الحديث . فزعم أبو نصر الكلاباذي ، وأبو القاسم اللالكائي ، أنه : عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي .

وقال أبو علي بن السكن في روايته عن الفربري ، عن البخاري : حدثنا عبد الله بن مسلمة - يعني القعنبي .

وقال أبو مسعود الدمشقي في " الأطراف " : هو عبد الله بن رجاء .

قال : والحديث عند عبد الله بن رجاء ، وعبد الله بن صالح .

وقال أبو علي الغساني : هو عبد الله بن صالح ، كاتب الليث .

وقال أبو الوليد هشام بن أحمد بن هشام القاضي : إنما روى في تفسير سورة الفتح ، عن عبد الله بن مسلمة ، وهو القعنبي ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، ولا ذكر لعبد الله بن صالح بن مسلم هناك ، ولا في شيء من " الجامع " ، ولا ذكره الجرجاني ، وقد وهم الكلاباذي في هذا .

[ ص: 114 ] والجرجاني الذي أشار إليه هو : أبو أحمد بن عدي - يعني لم يذكره في شيوخ البخاري من تصنيفه - وإنما قال القاضي أبو الوليد ذلك ، والله أعلم اعتمادا على رواية أبي علي بن السكن ، وأولى هذه الأقوال بالصواب قول من قال : أنه كاتب الليث ، لأن البخاري قد روى هذا الحديث في باب " الانبساط إلى الناس " من كتاب " الأدب " له عن عبد الله بن صالح ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، ذكره عقيب حديث محمد بن سنان العوقي ، عن فليح بن سليمان ، عن هلال بن علي ، وهو هلال بن أبي هلال ويعرف بابن أبي ميمونة . ورواه في " البيوع " من " الصحيح " عن محمد بن سنان العوقي بهذا الإسناد . فالحديث عنده بهذين الإسنادين في " الصحيح " وفي كتاب " الأدب " ، فالظاهر أنه لم يكن عنده عن أحد من أصحاب عبد العزيز بن أبي سلمة سوى عبد الله بن صالح ، ويؤكد ذلك ما ذكره أبو نصر الكلاباذي من أنه عبد الله بن صالح ، وإن كان عنده أنه العجلي ، لأنه إنما ساغ له أن يرفع في نسبه حين وجده منسوبا إلى صالح ، ولو لم يجده منسوبا إلى أبيه لبينه على عادته ، فمن ادعى بعد ذلك أنه ليس بعبد الله بن صالح ، فدعواه غير مقبولة حتى يأتي بحجة قاطعة أنه غيره ، وأنى له ذلك . فإذا تقرر أن البخاري قد روى هذا الحديث عن عبد الله بن صالح وقد وقع الاشتراك في هذا الاسم ، فنقول : إن كونه كاتب الليث أولى من كونه العجلي ، والدليل على ذلك : أنا قد علمنا يقينا أن البخاري قد لقي كاتب الليث وسمع منه ، وروى عنه الكثير في " التاريخ " ، وغيره من مصنفاته ، وعلق عنه في عدة مواضع من " الصحيح " عن الليث بن سعد ، وعبد العزيز بن أبي سلمة ، وعلمنا أيضا أن كاتب الليث قد لقي عبد العزيز بن أبي سلمة ، وروى عنه الكثير ، وهذه الأمور كلها معدومة في حق [ ص: 115 ] العجلي ، فإن البخاري ذكر له ترجمة في " التاريخ " مختصرة جدا ، ولم يرو عنه فيها شيئا ، ولا وجدنا له عنه رواية متيقنة قاطعة للعذر أنه لقيه وسمع منه ، وروى عنه ، لا في " الصحيح " ، ولا في غيره . وقد روى في " التاريخ " عن رجل عنه ، فهذا مما يؤكد أنه لم يلقه ولا وجدنا له رواية عن عبد العزيز يعني ابن أبي سلمة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الظلم ظلمات يوم القيامة " .

وروى البخاري أيضا في كتاب " الجهاد " من " الصحيح " في باب " التكبير إذا علا شرفا " عن " عبد الله " ، ولم ينسبه عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن صالح بن كيسان ، عن سالم بن عبد الله ، عن عبد الله بن عمر : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قفل من حج أو عمرة أو غزو فأوفى على فدفد من الأرض . . . الحديث " .

قال أبو علي بن السكن في روايته ، عن الفربري ، عن البخاري : حدثنا عبد الله بن يوسف ، ورواه في مصنفه من رواية عبد الله بن يوسف .

وقال أبو مسعود الدمشقي في " الأطراف " : وهذا الحديث رواه إلياس ، عن عبد الله بن صالح . وقد روي أيضا عن عبد الله بن رجاء البصري ، فالله أعلم أيهما هو .

وقال أبو علي الغساني : هو عبد الله بن صالح كاتب الليث .

التالي السابق


الخدمات العلمية