تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3354 - ( م ت ) : عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة اليحصبي المقرئ ، الدمشقي ، كنيته أبو عمران ، وقيل : أبو عبيد الله ، وقيل : أبو عامر ، وقيل : أبو نعيم ، وقيل : أبو عثمان ، وقيل : أبو معبد ، وقيل : أبو محمد ، وقيل : أبو موسى ، والأول أصح . وهو من يحصب بن [ ص: 144 ] دهمان بن عامر بن حمير بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، وقيل : من يحصب بن مالك بن أصبح بن أبرهة بن الصباح . وقيل : من يحصب بن مالك بن زيد بن عوف بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك . والمحققون من النساب على القول الأول .

ولي قضاء دمشق بعد أبي إدريس الخولاني ،

وقرأ القرآن على المغيرة بن أبي شهاب المخزومي ، وقرأ المغيرة على عثمان بن عفان ، وقيل : على معاذ بن جبل ، وقيل : على أبي الدرداء ، وقيل : على فضالة بن عبيد ، وقرأ عليه إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر ، وأبو عبيد الله مسلم بن مشكم - وهما من أقرانه - ويحيى بن الحارث الذماري .

وروى عن : أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي ، وأبي إدريس عائذ الله بن عبد الله الخولاني ، وفضالة بن عبيد ، وقيس بن الحارث الغامدي المذحجي ، ومعاوية بن أبي سفيان ( م ) ، والنعمان بن بشير ( ت ) ، وواثلة بن الأسقع .

روى عنه : جعفر بن ربيعة المصري ، وربيعة بن يزيد ( م ت ) ، وعبد الله بن العلاء بن زبر ، وأخوه عبد الرحمن بن عامر اليحصبي ، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ، ومعاوية بن يزيد الرقاشي ، وممطور أبو سلام الأسود ، والوليد بن سليمان بن أبي السائب ، ويحيى بن الحارث الذماري - وهو خليفته في القراءة - .

[ ص: 145 ] قال الهيثم بن عمران : كان عبد الله بن عامر رئيس أهل المسجد زمان الوليد بن عبد الملك وبعده ، وكان يزعم أنه من حمير ، وكان يغمز في نسبه .

وقال العجلي ، والنسائي : ثقة .

وقال عبد الرحمن بن عامر : قال لي إسماعيل بن عبيد الله على أخيك قرأت القرآن . قال : وقال لي إسماعيل بن عبيد الله : أخوك أكبر مني بخمس سنين .

وقال محمد بن سعد ، وخليفة بن خياط ، وأبو عبيد القاسم بن سلام : مات سنة ثماني عشرة ومائة .

قال محمد بن سعد : وكان قليل الحديث .

وقال يحيى بن الحارث الذماري : ولد سنة إحدى وعشرين من الهجرة في أولها ، ومات في أول عاشوراء من المحرم سنة ثماني عشرة [ ص: 146 ] ومائة ، وله سبع وتسعون سنة ، وله أخوان : عبد الرحمن ، وعبيد الله .

وروي عن خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح المري أنه قال : ولد عبد الله بن عامر سنة ثمان من الهجرة ، وكان له يوم مات مائة وعشر سنين . فالله أعلم .

روى له مسلم حديثا ، والترمذي آخر ، وقد وقع لنا كل واحد منهما بعلو .

أخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا مسعود بن أبي منصور الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : حدثنا عبيد بن غنام ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا زيد بن الحباب ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، قال : حدثني ربيعة بن يزيد ، عن عبد الله بن عامر اليحصبي ، قال : سمعت معاوية وهو يقول : إياكم والأحاديث ، إلا حديثا كان على عهد عمر فإن عمر كان يخيف الناس في الله ، سمعت [ ص: 147 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " ، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " إنما أنا خازن ، فمن أعطيته عن طيب نفس فمبارك له فيه ، ومن أعطيته عن مسألة وشره ، كان كالذي يأكل ولا يشبع " .

رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ، فوافقناه فيه بعلو . ورواه عبد الرحمن بن مهدي ، عن معاوية بن صالح أتم من هذا ، وقد وقع لنا عنه بعلو .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري المقدسيان ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن معاوية بن صالح ، عن ربيعة بن يزيد ، عن عبد الله بن عامر اليحصبي ، قال : سمعت معاوية يحدث وهو يقول : إياكم والأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا كان على عهد عمر ، فإن عمر كان يخيف الناس في الله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " ، وسمعته يقول : " إنما أنا خازن وإنما يعطي الله ، فمن أعطيته عطاء عن طيب نفس ، فقمن أن يبارك لأحدكم ، ومن أعطيته عطاء عن شره ، وشره مسألة ، فهو كالآكل ولا يشبع " . وسمعته يقول : [ ص: 148 ] " لا تزال أمة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس " .

ورواه أسد بن موسى ، عن معاوية بن صالح نحو هذه الرواية ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا أبو يزيد القراطيسي ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا معاوية بن صالح ، فذكره . وهذه أعلى من التي قبلها بدرجة ، ومن رواية مسلم بدرجتين .

وأخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أنبأنا أبو سعد عبد الله بن عمر ابن الصفار ، قال : أخبرنا جدي أبو نصر عبد الرحيم بن أبي القاسم القشيري ، قال : أخبرنا أبو نصر محمد بن المفضل بن محمد بن محمد بن يونس النسوي ، قال : أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن يعقوب النسوي ، قال : أخبرنا الحسن بن سفيان النسوي ، قال : حدثنا حرملة بن يحيى ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن ربيعة بن يزيد ، عن عبد الله بن عامر ، عن النعمان بن بشير ، قال : كتب معي معاوية بن أبي سفيان إلى عائشة بعد ما قتل عثمان ، قال : فلما جئتها بالكتاب ، قالت : يا بني ألا أحدثك بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : قلت : نعم يا أم المؤمنين ، [ ص: 149 ] أو يا أمتاه . قالت : كنت جالسة أنا وحفصة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال : " لو كان عندنا رجل يحدثنا " فقالت : قلت : يا رسول الله ألا أبعث إلى أبي بكر ، فسكت ، ثم قال : " لو كان عندنا أحد يحدثنا " ، قالت حفصة : ألا أبعث إلى عمر ؟ " ثم دعا إنسانا فأسر إليه سرا وأرسله ، فما كان شيء إذ جاء عثمان ، فجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأقبل عليه بوجهه وحدثه ، قالت : فسمعته يقول : يا عثمان لعل الله أن يقمصك بقميص فإن أرادوك على خلعه ، فلا تخلعه " ، قال ذلك ثلاث مرات . قال : قلت : يا أم المؤمنين ، فأين كنت عن هذا الحديث ؟ قالت : نسيته حتى ما ظننت أني سمعته .

روى الترمذي بعضه ، عن محمود بن غيلان ، عن حجين بن المثنى ، عن الليث بن سعد ، عن معاوية بن صالح ، عن ربيعة بن يزيد ، عن عبد الله بن عامر ، عن النعمان بن بشير ، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " يا عثمان لعل الله يقمصك قميصا . . . الحديث ، بهذه القصة ، وقال : حسن غريب . فوقع لنا عاليا بدرجتين .

وقد اختلف في إسناده ، فرواه أسد بن موسى ، والليث بن سعد ، وعبد الله بن وهب ، وعبد الله بن صالح ، عن معاوية بن صالح كما مضى . ورواه عبد الرحمن بن مهدي ، عن معاوية بن صالح ، عن ربيعة بن يزيد ، عن عبد الله بن أبي قيس ، عن النعمان بن بشير ، عن [ ص: 150 ] عائشة بطوله . ورواه فرج بن فضالة ، عن ربيعة بن يزيد ، عن النعمان لم يذكر بينهما أحدا ، ومن ذلك الوجه أخرجه ابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية