تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3369 - ( ت سي ق ) : عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن [ ص: 188 ] عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي ، أبو سلمة المكي ، والد عمر بن أبي سلمة ، وزينب بنت أبي سلمة ، أمه برة بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم . وهو أخو النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة .

هاجر الهجرتين ، وشهد بدرا ، وفيه نزل قوله تعالى : فأما من أوتي كتابه بيمينه وفي أخيه الأسود نزل قوله تعالى : وأما من أوتي كتابه بشماله . توفي بالمدينة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم مرجعه من بدر ، وكانت عنده أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فلما مات تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم . وكان من أفاضل الصحابة .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم ( ت سي ق ) في " الاسترجاع عند المصيبة " .

روت عنه : أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ( ت سي ق ) .

روى له الترمذي ، والنسائي في " اليوم والليلة " ، وابن ماجه . وقد وقع لنا حديثه عاليا .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أنبأنا محمد بن أبي زيد الكراني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا [ ص: 189 ] عبيد بن غنام ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن عبد الملك بن قدامة الجمحي ، عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة ، عن أمه أم سلمة أن أبا سلمة أخبرها أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " ما من مسلم يصاب بمصيبة فيفزع إلى ما أمر الله به من قول : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم عندك أحتسب مصيبتي فاجبرني عليها ، إلا أعقبه الله خيرا منها " .

رواه الترمذي ، عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، عن عمرو بن عاصم ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن عمر بن أبي سلمة نحوه وقال : حسن غريب من هذا الوجه .

ورواه النسائي من وجهين آخرين عن حماد بن سلمة ، قال في أحدهما : عن ثابت عن عمر بن أبي سلمة . وقال في الآخر : عن ثابت ، عن ابن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه .

ورواه ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة فوافقناه فيه بعلو .

التالي السابق


الخدمات العلمية