تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3378 - ( سي ) : عبد الله بن عبد الرحمن بن حجيرة الخولاني ، أو عبد الرحمن المصري . وهو ابن حجيرة الأصغر ، قاضي مصر ، وابن قاضيها .

[ ص: 204 ] روى عن : أبيه ( سي ) .

روى عنه : إبراهيم بن نشيط الوعلاني ، وخالد بن يزيد المصري ، وعبد الله بن الوليد التجيبي ( سي ) .

قال النسائي : ليس به بأس .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وذكر أبو عمر الكندي في " قضاة مصر " أن عبد الله بن عبد الرحمن بن حجيرة ولي القضاء بمصر مرتين ، المرة الأولى من قبل الأمير قرة بن شريك في ربيع الآخر سنة تسعين إلى أن صرف عنها في جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين . ثم ولي القضاء بها من قبل الأمير عبد الملك بن رفاعة ، وهي ولايته الثانية في رجب سنة سبع وتسعين . وجمع له القضاء وبيت المال فوليها إلى سلخ سنة ثمان وتسعين ، وصرف عن القضاء .

روى له النسائي في " اليوم والليلة " حديثا واحدا . وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا [ ص: 205 ] ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أبو عبد الرحمن ، قال : حدثنا سعيد ، قال : حدثني عبد الله بن الوليد ، عن ابن حجيرة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى سلمان الخير ، فقال : إن نبي الله يريد أن يمنحك كلمات ، تسألهن الرحمن ترغب إليه فيهن ، وتدعو بهن بالليل والنهار ; قل : اللهم إني أسألك صحة إيمان ، وإيمانا في خلق حسن ، ونجاحا يتبعه فلاح ، ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ، ورضوانا " .

أخرجه من حديث أبي عبد الرحمن المقرئ ، فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية