3392 - ( ت ق) :
عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري الأشهلي ، حجازي .
روى عن :
حذيفة بن اليمان ( ت ق ) .
روى عنه :
عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب ( ت ق ) .
[ ص: 234 ] ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " .
روى له الترمذي ، وابن ماجه .
أخبرنا به أبو محمد عبد الرحيم بن عبد الملك المقدسي في جماعة قالوا : أنبأنا عبد المعز بن محمد الهروي ، قال : أخبرنا محمد بن إسماعيل الفضيلي ، قال : أخبرنا محلم بن إسماعيل الضبي ، قال : أخبرنا القاضي أبو سعيد الخليل بن أحمد السجزي ، قال : أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي ، قال : حدثنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن عمرو بن عبد الله الأنصاري ، عن
حذيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664466 " لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم ، وتجتلدوا بأسيافكم ، ويرث دنياكم شراركم " .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن قتيبة ، فوافقناه فيه بعلو ، وقال : حسن . ورواه ابن ماجه ، عن هشام بن عمار ، عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، فوقع لنا بدلا عاليا .
وبه ، عن
حذيفة بن اليمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664465 " والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، أو ليرسلن الله أو يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجيب لكم " .
[ ص: 235 ] رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، عن قتيبة ، فوافقناه فيه بعلو ، وقال : حسن .
وبه ، عن
حذيفة بن اليمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664505 " لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع ابن لكع " .
رواه الترمذي ، عن قتيبة ، فوافقناه فيه بعلو .
وقد وقع لنا من وجه آخر سماعا متصلا عاليا .
أخبرتنا به زينب بنت مكي ، قالت : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو غالب ابن البناء ، قال : أخبرنا الحسن بن علي الجوهري ، قال : أخبرنا أبو محمد عبد العزيز بن الحسن بن علي بن أبي صابر الناقد ، قال : حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : حدثنا محمد بن زنبور المكي ، قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، قال : أخبرنا عمرو بن أبي عمرو ، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأشهلي ، عن
حذيفة بن اليمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664505 " لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع ابن لكع " .
وهذا جميع ما له عندهما ، والله أعلم .