تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3403 - ( 4 ) : عبد الله بن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي المدني ، والد حسين بن عبد الله .

روى عن : عمه عبد الله بن عباس ( 4 ) ، وأبيه عبيد الله بن عباس .

[ ص: 252 ] روى عنه : أبو جهضم موسى بن سالم ( 4 ) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري .

قال أبو زرعة ، والنسائي : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له الأربعة حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وزينب بنت مكي ، قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري ، قال : أخبرنا أبو محمد الجوهري ، قال : أخبرنا أبو الحسن بن كيسان النحوي قال : حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، قال : حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، قال : حدثنا أبو جهضم موسى بن سالم ، قال : حدثني عبد الله بن عبيد الله بن عباس ، قال : كنا جلوسا إلى عبد الله بن عباس في فتية من بني هاشم ، فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدا أمره الله بأمر فبلغ - والله - ما أمر به ، والله ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء دون الناس إلا ثلاثة أشياء ، فإنه أمرنا أن نسبغ الوضوء ، ولا نأكل الصدقة ، ولا ننزي الحمر على الخيل .

رواه أبو داود عن مسدد ، عن عبد الوارث ، عن موسى بن سالم [ ص: 253 ] بتمامه ، وزاد في أوله قصة في السؤال عن القراءة في الظهر والعصر .

ورواه الترمذي عن أبي كريب ، عن إسماعيل بن علية ، عن أبي جهضم نحوه ، وقال : حسن ، صحيح . وقد روى الثوري ، عن أبي جهضم هذا ، فقال : عن عبيد الله بن عبد الله ، وسمعت محمدا يقول : حديث الثوري غير محفوظ ، وهم فيه الثوري . ورواه النسائي ، عن حميد بن مسعدة ، عن حماد بن زيد بتمامه ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وروى قصة الأمر بإسباغ الوضوء فقط ، عن يحيى بن حبيب بن عربي ، فوقع لنا ذلك موافقة بعلو . وروى تلك القصة ابن ماجه ، عن أحمد بن عبدة الضبي ، عن حماد بن زيد ، فوقع لنا بدلا عاليا . وقال ابن ماجه في روايته : أبو جهضم موسى بن جهضم ، ووهم في ذلك .

رواه أبو بكر بن خزيمة ، عن أحمد بن عبدة على الصواب ، وهو عندنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا محمد بن معمر بن الفاخر ، وأبو زرعة اللفتواني ، والمؤيد بن الإخوة ، قالوا : أخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر الشحامي ، قال : أخبرنا أبو سعد أحمد بن إبراهيم بن موسى المقرئ ، وأبو عبد الله محمد بن محمد بن يحيى الزاهد ، قالا : أخبرنا أبو طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن [ ص: 254 ] خزيمة ، قال : أخبرنا جدي أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، قال : حدثنا أحمد بن عبدة ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن موسى بن سالم أبي جهضم ، قال : حدثني عبد الله بن عبيد الله بن عباس ، قال : كنا جلوسا عند ابن عباس ، فقال : والله ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء دون الناس إلا بثلاثة أشياء ، أمرنا أن نسبغ الوضوء ، ولا نأكل الصدقة ، ولا ننزي الحمر على الخيل .

وفي نسبة الوهم إلى الثوري نظر ; فإن حماد بن سلمة رواه عن أبي جهضم مثل رواية الثوري . وكذلك رواه محمد بن عيسى ابن الطباع ، عن حماد بن زيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية