تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 309 ]

3427 - (س ) : عبد الله بن عصمة الجشمي . حجازي .

روى عن : حكيم بن حزام ( س ) .

روى عنه : صفوان بن موهب ، وعطاء بن أبي رباح ( س ) ، ويوسف بن ماهك ( س ) : المكيون .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له النسائي حديثا واحدا من ثلاث طرق ، وقد وقع لنا عاليا منها كلها .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، قال : حدثنا هشام - يعني الدستوائي - قال : حدثني يحيى بن أبي كثير ، عن رجل أن يوسف بن ماهك أخبره [ ص: 310 ] أن عبد الله بن عصمة أخبره أن حكيم بن حزام أخبره قال : قلت : يا رسول الله ، إني أشتري بيوعا فما يحل لي منها ، وما يحرم علي ؟ قال : " إذا اشتريت بيعا فلا تبعه حتى تقبضه " .

وبه ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا حسن بن موسى ، قال حدثنا شيبان ، عن يحيى - يعني ابن أبي كثير - عن يعلى بن حكيم ، عن يوسف بن ماهك ، عن عبد الله بن عصمة ، عن حكيم بن حزام ، قال : قلت : يا رسول الله ، إني رجل أبتاع هذه البيوع فما يحل لي منها ، وما يحرم علي منها ؟ فقال : " يا ابن أخي لا تبيعن شيئا حتى تقبضه " .

وبه ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا ابن جريج ، قال : أخبرني عطاء أن صفوان بن موهب أخبره عن عبد الله بن محمد بن صيفي ، عن حكيم بن حزام أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألم تأتني ، أو ألم تبلغني ، أو كما شاء الله من ذلك ، أنك تبيع الطعام ؟ " قال : بلى يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فلا تبع طعاما حتى تشتريه وتستوفيه " .

قال عطاء : وأخبرنيه أيضا عن عبد الله بن عصمة الجشمي أنه سمع حكيم بن حزام يحدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم .

أما حديث هشام الدستوائي فرواه عن إسحاق بن منصور ، عن النضر بن شميل وعبد الصمد بن عبد الوارث ، عنه .

[ ص: 311 ] وأما حديث شيبان ، فرواه عن إسحاق بن منصور ، عن عبيد الله بن موسى ، عنه .

وأما حديث ابن جريج فرواه عن إبراهيم بن الحسن ، عن حجاج بن محمد ، عنه .

وقد اختلف فيه على عطاء ، وعلى يوسف بن ماهك .

التالي السابق


الخدمات العلمية