تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3440 - ( م 4 ) : عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي ، أبو عبد الرحمن العمري المدني ، أخو عبيد الله بن عمر ، وعاصم بن عمر ، وأبي بكر بن عمر .

روى عن : إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جحش ( ق ) ، وحميد الطويل ( س ) ، وخبيب بن عبد الرحمن ( قد ) ، وزيد بن أسلم ( ق ) ، وسالم أبي النضر ، وسعد بن سعيد الأنصاري ( ت ) ، وسعيد المقبري ( ق ) ، [ ص: 328 ] وسهيل بن أبي صالح ( ت ) ، وعاصم بن عبيد الله ، وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد ، وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ( سي ) ، وأخيه عبيد الله بن عمر ( د ت ق ) ، وعبيد بن جريج ، وعيسى بن عبد الله بن أنيس الأنصاري ( ت ) ، والقاسم بن غنام البياضي ( د ت ) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، ومحمد بن يحيى بن حبان ، ونافع مولى ابن عمر ( م 4 ) ، ووهب بن كيسان ، وأبي الزبير المكي .

روى عنه : أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري ، وإسحاق بن سلمان الرازي ، وإسحاق بن محمد الفروي ( ق ) ، وإسماعيل بن يحيى الشيباني ( ق ) ، وحماد بن خالد الخياط ( د ت ق ) ، وإسماعيل بن يحيى الشيباني ( ق ) ، وحماد بن خالد الخياط ( د ت ق ) ، وخارجة بن مصعب ، وخالد بن مخلد القطواني ( ت سي ق ) ، وداود بن عمرو الضبي ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم ( ق ) ، وأبو قتيبة سلم بن قتيبة ( د ت ) ، وصيفي بن ربعي الأنصاري ( ت ) ، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد ( ت ق ) ، وعباد بن عباد المهلبي ( م ) ، وأبو جعفر عبد الله بن محمد النفيلي ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي ( د ) ، وعبد الله بن نافع الصائغ ( د ت ) ، وعبد الله بن وهب ( م س ) ، وابنه عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر ( ق ) ، وعبد الرحمن بن غزوان المعروف بقراد أبي نوح ، وعبد الرحمن بن همام ( د ت ق ) ، وعبد الصمد بن النعمان ، وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي ، وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف ( د ) ، وعلي بن أبي بكر الإسفذني ، وعلي بن الحسين بن واقد ، وعمر بن أيوب الموصلي ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، والفضل بن موسى [ ص: 329 ] السيناني ( ت ) ، وكامل بن طلحة الجحدري ، والليث بن سعد - وهو من أقرانه - ومحمد بن سنان العوقي ، ومحمد بن عبد الله الخزاعي ( د ) ، ومطرف بن عبد الله المدني ( ت ) ، والمغيرة بن عبد الرحمن المخزومي ، ومنصور بن سلمة الخزاعي ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، ووكيع بن الجراح ( ت ق ) ، ويزيد بن أبي حكيم العدني ( ق ) ، وأبو خالد يزيد بن صالح اليشكري الفراء ، ويعقوب بن الوليد المدني ( ت ) ، ويونس بن محمد المؤدب ، وأبو عامر العقدي .

قال أبو طالب : عن أحمد بن حنبل ، صالح ، لا بأس به ، قد روي عنه ، ولكن ليس مثل أخيه عبيد الله .

وقال أبو زرعة الدمشقي : قيل لابن حنبل : كيف حديث عبد الله بن عمر ؟ فقال : كان يزيد في الأسانيد ، ويخالف ، وكان رجلا صالحا .

وقال أبو حاتم : رأيت أحمد بن حنبل يحسن الثناء على عبد الله العمري .

وذكر العقيلي ، عن أحمد بن محمد ، قال : قلت لأبي عبد الله : حديث عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى الفارس ثلاثة أسهم ، ثبت هو ؟ قال : نعم . قلت : إنهم يقولون : إنما رواه عبيد الله ، عن أخيه عبد الله . قال : ويرويه أخوه ؟ قلت : نعم . قال : لم يرو عبيد الله عن أخيه شيئا . وقد روى عبد الله ، [ ص: 330 ] عن عبيد الله ، كان عبد الله يسأل عن الحديث في حياة أخيه ، فيقول : أما وأبو عثمان حي فلا .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : صويلح .

وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم ، عن يحيى : ليس به بأس ، يكتب حديثه .

وقال عبد الله بن علي ابن المديني ، عن أبيه : ضعيف .

وقال عمرو بن علي : كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه ، وكان عبد الرحمن يحدث عنه .

وقال يعقوب بن شيبة : ثقة ، صدوق ، وفي حديثه اضطراب .

وقال صالح بن محمد البغدادي : لين ، مختلط الحديث .

[ ص: 331 ] وقال النسائي : ضعيف الحديث .

وقال أبو أحمد بن عدي : لا بأس به في رواياته ، صدوق .

وقال محمد بن سعد : خرج عبد الله بن عمر مع محمد بن عبد الله بن حسن فلم يزل معه حتى انقضى أمره ، واستخفى عبد الله بن عمر ، ثم طلب فوجد فأتي به أبو جعفر المنصور ، فأمر بحبسه ، فحبس في المطبق سنتين ثم دعا به ، فقال : ألم أفضلك وأكرمك ، ثم تخرج علي مع الكذاب ؟ فقال : يا أمير المؤمنين وقعنا في أمر لم نعرف له وجها والفتنة بعد ، فإن رأى أمير المؤمنين أن يعفو ويصفح ويحفظ في عمر بن الخطاب فليفعل . فتركه وخلى سبيله .

وتوفي بالمدينة سنة إحدى أو اثنتين وسبعين ومائة في أول خلافة هارون بن محمد .

وقال خليفة بن خياط : مات سنة إحدى وسبعين ومائة .

وقال أبو بكر بن أبي الدنيا : كان يكنى بأبي القاسم ، فتركها واكتنى بأبي عبد الرحمن ، وتوفي سنة إحدى أو اثنتين وسبعين ومائة .

[ ص: 332 ] روى له مسلم مقرونا بغيره ، والباقون سوى البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية