تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3466 - ( د ت ق ) : عبد الله بن عميرة : كوفي .

[ ص: 386 ] روى عن : الأحنف بن قيس ( د ت ق ) ، عن العباس بن عبد المطلب حديث " الأوعال " .

روى عنه : سماك بن حرب ( د ت ق ) .

قاله عمرو بن أبي قيس ( د ت ) ، والوليد بن أبي ثور ( د ق ) ، وإبراهيم بن طهمان ( د ) ، وشريك ، عن سماك . وقال شريك مرة : عن سماك ، عن عبد الله بن عمارة ، وهو وهم .

وقال أبو نعيم : عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عبد الله بن عميرة أو عمير . والأول أصح .

وقال أبو أحمد الزبيري : عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عبد الله بن عميرة ، عن زوج درة بنت أبي لهب .

قال البخاري : ولا يعلم له سماع من الأحنف .

[ ص: 387 ] وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ، وقد وقع لنا حديثه عاليا . أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأحمد بن شيبان ، وإسماعيل ابن العسقلاني ، وزينب بنت مكي ، وفاطمة بنت علي بن القاسم بن عساكر ، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو طالب بن غيلان ، قال : أخبرنا أبو بكر الشافعي ، قال : حدثنا أبو عمران موسى بن هارون البزاز ، وعبد الله بن محمد بن ناجية ، قالا : حدثنا لوين .

( ح ) وأخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال : أخبرنا القاضي أبو الحسين ابن المهتدي بالله ، قال : أخبرنا أبو حفص بن شاهين ، قال : حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا عباد بن يعقوب الرواجني .

قالا : حدثنا الوليد بن أبي ثور ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن العباس بن عبد المطلب ، [ ص: 388 ] قال : كنت جالسا بالبطحاء في عصابة فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ مرت سحابة ، فنظر إليها ، فقال : " هل تدرون ما اسم هذه ؟ " قالوا : نعم اسم هذه السحاب . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والمزن والغياية " . وفي حديث الرواجني : " والعنان " ثم قال : " تدرون ما بعد ما بين السماء والأرض ؟ " قالوا : لا . قال : " فإن بعد ما بينهما إما واحدة وإما اثنتان وإما ثلاث وسبعون سنة ، والسماء فوقها كذلك " حتى عد سبع سماوات . ثم قال : " فوق السماء السابعة بحر ، ما بين أعلاه وأسفله مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهن وركبهن ، مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ظهورهن العرش بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله عز وجل فوق ذلك " .

لفظ حديث لوين . والآخر نحوه ، إلا أنه ليس فيه ذكر الأوعال .

رواه أبو داود ، عن محمد بن الصباح البزار ، عن الوليد بن أبي ثور ، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه من وجهين آخرين عن سماك . ورواه الترمذي عن عبد بن حميد ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي ، عن عمرو بن أبي قيس ، عن سماك ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، وقال : حسن غريب . ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن يحيى الذهلي ، عن محمد بن الصباح ، فوقع لنا عاليا بدرجتين أيضا .

[ ص: 389 ] وروى سماك بن حرب أيضا ، عن أبي سلامة عبد الله بن عميرة بن حصن ، وقيل : ابن حصين العجلي ، عن حذيفة وروى سماك أيضا عن أبي المهاجر عبد الله بن عميرة القيسي ، من بني قيس بن ثعلبة ، عن جرير بن عبد الله البجلي ، عن عمر بن الخطاب . وزعم يعقوب بن شيبة السدوسي أنه هو الذي روى عن الأحنف بن قيس ، فالله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية