تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 390 ] 3467 - (د سي ) : عبد الله بن عنبسة .

روى عن : عبد الله بن عباس ( سي ) وقيل : عن عبد الله بن غنام البياضي ( د سي ) ، وهو الصحيح .

روى عنه : ربيعة بن أبي عبد الرحمان ( د سي ) ، ومحمد بن سعيد الطائفي .

روى له أبو داود ، والنسائي في " اليوم والليلة " . وقد وقع لنا حديثه عاليا .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أنبأنا محمد بن أبي زيد الكراني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا أبو حبيب يحيى بن نافع المصري ، قال : حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثنا سليمان بن بلال ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن [ ص: 391 ] عبد الله بن عنبسة ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " من قال حين يصبح : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر . فقد أدى شكر ذلك اليوم " .

قال أبو القاسم : هكذا روى هذا الحديث سعيد بن أبي مريم ، وقال : عن عبد الله بن عنبسة ، عن عبد الله بن عباس . وخالفه ابن وهب وغيره . حدثنا أحمد بن محمد بن نافع الطحان المصري ، قال : حدثنا أحمد بن صالح ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني سليمان بن بلال ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن عبد الله بن عنبسة ، عن ابن غنام عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .

قال أبو القاسم : واسم ابن غنام : عبد الله .

رواه عن أحمد بن صالح ، عن يحيى بن حسان وإسماعيل بن أبي أويس ، عن سليمان بن بلال ، وقال : عن ابن غنام ، فوقع لنا عاليا .

ورواه النسائي عن يونس بن عبد الأعلى ، عن ابن وهب وقال : عن ابن عباس . وعن عمرو بن منصور ، عن القعنبي ، عن سليمان بن بلال ، وقال : عن ابن غنام ، فوقع لنا عاليا أيضا . ورواه يحيى بن أيوب العلاف ، عن سعيد بن أبي مريم ، وقال : عن ابن غنام .

التالي السابق


الخدمات العلمية