تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 392 ] 3468 - (د س ) : عبد الله بن عنمة - بفتح العين والنون جميعا - . قال أبو نصر بن ماكولا : ويقال : عبد الرحمن بن عنمة .

روى عن : العباس بن عبد المطلب ، وعمار بن ياسر ( د س ) .

روى عنه : جعفر بن عبد الله بن الحكم ، وعمر بن الحكم بن ثوبان ( د س ) .

روى له أبو داود ، والنسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عنه عاليا جدا .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني وغير واحد ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا أبو مسلم الكشي ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن محمد بن عجلان ، عن المقبري ، عن عمر بن الحكم ، عن عبد الله بن عنمة أن عمار بن ياسر دخل المسجد فصلى صلاة فأخفها ، فقلت : يا أبا اليقظان ، إنك خففتها . قال : فهل رأيتني أنقصت من حدودها ؟ قلت : لا . قال : إني بادرت بها سهوة الشيطان ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن [ ص: 393 ] الرجل ليصلي الصلاة ما له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها " .

روياه عن قتيبة بن سعيد ، عن بكر بن مضر ، عن ابن عجلان ، فوقع لنا عاليا بدرجتين .

قال علي ابن المديني في حديث عبد الله بن عنمة ، عن عمار : ورواه ابن عجلان ، عن المقبري ، عن عمر بن الحكيم بن ثوبان ، عن عبد الله بن عنمة . ورواه محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان ، عن أبي لاس الخزاعي - يعني عن عمار - قال : وقد روى محمد بن إسحاق بهذا الإسناد حديثا آخر في " إبل الصدقة " فرواه عن محمد بن إبراهيم ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان ، عن أبي لاس الخزاعي ، قال : " حملنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إبل من إبل الصدقة . . . الحديث ، وفيه " على ذروة كل بعير شيطان " . قال : فهذا رجل له صحبة ، وهو مما يقوي حديث ابن عجلان في روايته عن المقبري ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان عن ابن عنمة . قال : ولا ندري من ابن عنمة هذا لم ينسب إلى قبيلة .

وقال في حديث أبي لاس ، عن عمار : ولعل أبا لاس هو عبد الله بن عنمة . وأبو لاس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم روى " على ذروة كل بعير شيطان " . وروى هذا عن عمار - يعني : عن أبي لاس عن عمار - عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 394 ] وقال أبو نصر بن ماكولا في من ينسب إلى عنمة : إبراهيم بن عنمة المزني . قال عبد الغني بن سعيد : عنمة - بسكون النون - . وليس بشيء .

ثم قال : وعبد الله بن عنمة الضبي أحد بني السيد ثم أحد بني ذياد بن حزن بن ناجية بن الحارث بن غيظ بن السيد ، شاعر ، أسلم ، وشهد القادسية وما بعدها . ولعله الذي روى عن عمار بن ياسر ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية