تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
353 - (د ) : إسحاق بن سالم مولى بني نوفل بن عدي .

روى عن : بكر بن مبشر الأنصاري (د) ، وزيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وسالم أبي الغيث مولى ابن مطيع ، وعامر بن سعد بن أبي وقاص ، وأبي هريرة .

روى عنه : أنيس بن أبي يحيى الأسلمي (د) ، وعبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ، ومحمد بن يحيى الأسلمي .

قال البخاري : إسحاق بن سالم مولى بني نوفل بن عدي ، قال لي إسحاق بن العلاء : حدثنا عمرو بن الحارث قال : حدثنا عبد الله بن سالم ، عن الزبيدي ، قال : حدثني محمد بن مسلم ، سمع إسحاق مولى المغيرة ، عن المغيرة بن نوفل ، عن أبي بن كعب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن تل من [ ص: 426 ] ذهب " . وسمع بكر بن مبشر ، وعن أبي هريرة .

روى عنه أنيس بن أبي يحيى حديثه في أهل المدينة .

وقال أبو محمد عبد الغني بن سعيد المصري الحافظ فيما أخذه على البخاري ، قال عقيب حديث أبي بن كعب : هذا إسحاق مولى المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف .

وقال عقيب حديث أنيس بن أبي يحيى ، عن إسحاق بن سالم مولى بني نوفل بن عدي ، عن بكر بن مبشر الأنصاري في صلاة العيد : قوله نوفل بن عدي ، مقلوب ، وإنما هو عدي بن نوفل ، ونوفل هو ابن عبد مناف بن قصي ، قال : وإسحاق بن سالم هذا هو مولى يرجع إلى نوفل بن عبد مناف بن قصي ، وإسحاق الذي يروي عن مولاه المغيرة بن نوفل ; فنوفل هذا الذي ابنه المغيرة ، هو نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ، فبان أن إسحاق بن سالم غير إسحاق مولى المغيرة بن نوفل ، وأنهما اثنان ، والبخاري رحمه الله قد جعلهما واحدا ، وما صنع شيئا .

[ ص: 427 ] روى له : أبو داود .

التالي السابق


الخدمات العلمية