تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 366 ] 3690 - (ق) : - عبد الأعلى بن أبي المساور الزهري، مولاهم، أبو مسعود الجرار - بالراء المهملة المكررة - الكوفي، نزيل المدائن .

روى عن : إبراهيم بن محمد بن حاطب ، وثابت بن أبي صفية الثمالي ، وحماد بن أبي سليمان ، وخالد الحذاء ، وزياد بن علاقة ، وسعيد بن أبي بردة ، وعاصم ابن بهدلة ، وعامر الشعبي (ق) ، وعتبة بن أبي عتبة ، وعطاء بن أبي رباح ، وعطية العوفي ، وعكرمة مولى ابن عباس ، وعلي بن الأقمر ، وعمران بن عمير، مولى ابن مسعود ، ومحمد بن إبراهيم صاحب روح بن زنباع ، ومحمد بن عمرو بن عطاء ، والمختار بن فلفل ، ونافع مولى ابن عمر ، وأبي بردة بن أبي موسى الأشعري (ق) ، وأبي عثمان النهدي .

[ ص: 367 ] روى عنه : بهلول بن حسان التنوخي ، وجبارة بن مغلس (ق) ، وحفص بن عبد الرحمن البلخي ، وخلاد بن يحيى ، وسعيد بن سليمان الواسطي ، وسويد أبو حاتم ، وشبابة بن سوار ، وصالح بن مالك الخوارزمي ، وعامر بن سيار الحلبي ، وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ، وعبد الرحيم بن سليمان ، وعبد الصمد بن النعمان ، وعمرو بن خالد الحراني ، وعمرو بن محمد بن الحسن الأعسم ، وعيسى بن يونس ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، والمعافى بن عمران الموصلي ، وموسى بن داود الضبي ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى بن أبي بكير ، ويحيى بن سعيد العطار الحمصي ، ويحيى بن عيسى الرملي (ق) ، ويزيد بن هارون .

قال إسحاق بن موسى الرملي، عن أبي داود ، عن يحيى بن معين : قدم أبو مسعود الجرار، فنزل في المخرم، فكتبوا عنه، ولم ندركه نحن، كان عنده عن الشعبي ونافع، وغيرهما، قلت : كيف هو؟ قال : أرجو أن يكون صالحا.

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : وقد روى غير واحد، عن يحيى بن معين الطعن عليه، وسوء القول فيه.

وقال عباس الدوري ، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء.

[ ص: 368 ] زاد إبراهيم : كذاب.

وقال المفضل بن غسان الغلابي ، عن يحيى بن معين : ليس بثقة.

وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، عن علي بن المديني : ضعيف، ليس بشيء.

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : ضعيف، ليس بحجة.

وقال أبو زرعة : ضعيف جدا.

وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث، شبه المتروك.

وقال البخاري : منكر الحديث.

وقال أبو داود : ليس بشيء.

وقال النسائي : متروك الحديث.

[ ص: 369 ] وقال في موضع آخر : ليس بثقة ولا مأمون.

روى له ابن ماجه.

التالي السابق


الخدمات العلمية