تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3775 - (بخ د ت سي ق) : عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العنسي ، أبو عبد الله الدمشقي ، الزاهد .

روى عن : أبان بن أبي عياش ، وبكر بن عبد الله المزني ، وقيل : لم يسمع منه ، وأبيه ثابت بن ثوبان (بخ د ت ق) ، وحسان بن عطية (د ت) ، والحسن بن أبجر (سي) ، وحميد الطويل ، وخالد بن معدان ، وزياد بن [ ص: 13 ] أبي سودة ، وزيد بن أبي أنيسة ، وشهر بن حوشب ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان ، وعبد الله بن الفضل الهاشمي (د ت) ، وعبد الله بن هبيرة السبئي ، وعبدة بن أبي لبابة (ق) ، وعثمان بن داود الخولاني ، وعطاء بن أبي رباح ، وعطاء بن قرة السلولي (ت ق) ، وعلي بن زيد بن جدعان ، وعمرو بن دينار ، وعمرو بن شعيب ، وعمير بن هانئ (ق) ، والعلاء بن الحارث ، والعلاء بن عبد الرحمن ، والقاسم بن عبد الرحمن الدمشقي ، ومحمد بن عجلان ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، ومحمد بن يزيد الرحبي ، ومنصور بن المعتمر ، وموسى بن أبي كثير الأنصاري ، ونافع مولى ابن عمر ، والنعمان بن راشد ، وهشام بن عروة ، وياسين بن معاذ الزيات ، ويحيى بن الحارث الذماري ، ويحيى بن أبي كثير اليمامي ، وأبي مدرك الأزدي ، واسمه عبد الله بن مدرك .

روى عنه : بشر بن المفضل البصري ، وبقية بن الوليد (بخ د) ، وحجين بن المثنى ، وأبو معيد حفص بن غيلان ، إن كان محفوظا ، وزيد بن الحباب (د ت) ، وزيد بن يحيى بن عبيد (سي) ، وسعد بن الصلت البجلي الفارسي قاضي شيراز ، وسليم بن صالح الصيداوي ، وصدقة بن عبد الله الدمشقي ، وعاصم بن علي بن عاصم الواسطي ، وعباد بن موسى الختلي ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وعبد العزيز بن حكيم النهرواني ، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني ، وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي البصري (ت) ، وعبد الواحد بن جرير العطار ، وأبو خليد عتبة بن حماد (ق) ، وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي (ق) ، وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي ، وعصام بن خالد الحضرمي ، وعلي بن ثابت الجزري (ت) ، وعلي بن [ ص: 14 ] الجعد الجوهري ، وعلي بن عياش الحمصي (ت) ، وعمار بن مطر الرهاوي ، وعمر بن عبد الواحد ، وغسان بن الربيع الكوفي ، وغصن بن إسماعيل الرقي ، وأبو أحمد فهر بن بشر الداماني مولى بني عقيل ، وأبو سهل قرط بن حريث المروزي ، ومحمد بن يوسف الفريابي (ت) ، وأبو مطرف المغيرة بن مطرف ، وأبو النضر هاشم بن القاسم (د) ، والهيثم بن جميل الأنطاكي ، والوليد بن مسلم (بخ د ق) ، والوليد بن الوليد القلانسي ، ويحيى بن حمزة الحضرمي القاضي ، ويحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي ، وأبو الخطاب يحيى بن عمرو بن عمارة الليثي ، ويزيد بن خالد بن مرشل .

قال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : أحاديثه مناكير .

وقال محمد بن علي الوراق ، عن أحمد بن حنبل : لم يكن بالقوي في الحديث .

وقال أبو بكر المروذي ، عن أحمد بن حنبل : كان عابد أهل الشام ، وذكر من فضله ، قال : لما قدم به دخل على ذاك الذي يقال له المهدي ، وابنته على عنقه .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : صالح .

وقال في موضع آخر : ضعيف .

[ ص: 15 ] وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس به بأس .

وكذلك قال علي ابن المديني ، وأحمد بن عبد الله العجلي ، وأبو زرعة الرازي .

وقال معاوية بن صالح ، وعثمان بن سعيد الدارمي ، وعبد الله بن شعيب الصابوني ، عن يحيى بن معين : ضعيف .

زاد معاوية : فقلت : يكتب حديثه ؟ .

قال : نعم على ضعفه ، وكان رجلا صالحا .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : لا شيء .

وقال يعقوب بن شيبة السدوسي : اختلف أصحابنا فيه ، فأما يحيى بن معين ، فكان يضعفه ، وأما علي ابن المديني فكان حسن الرأي فيه ، وكان ابن ثوبان رجل صدق ، لا بأس به ، استعمله أبو جعفر والمهدي بعده على بيت المال ، وقد حمل الناس عنه .

وقال عمرو بن علي : حديث الشاميين كلهم ضعيف ، إلا نفرا [ ص: 16 ] منهم : الأوزاعي ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، وذكر آخرين .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن دحيم : ثقة ، يرمى بالقدر ، كتب إليه الأوزاعي ، فلا أدري أي شيء رد عليه .

وقال أبو حاتم : ثقة .

وقال في موضع آخر : يشوبه شيء من القدر ، وتغير عقله في آخر حياته ، وهو مستقيم الحديث .

وقال أبو داود : كان فيه سلامة ، وكان مجاب الدعوة ، وليس به بأس ، وكان على المظالم ببغداد .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال في موضع آخر : ليس بالقوي .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال صالح بن محمد البغدادي : شامي صدوق ، إلا أن مذهبه مذهب القدر ، وأنكروا عليه أحاديث ، يرويها عن أبيه ، عن مكحول مسندة ، وحديث الشامي لا يضم إلى غيره ، معرف خطؤه من صوابه .

[ ص: 17 ] وقال في موضع آخر : لم يسمع من بكر بن عبد الله شيئا ، وإنما يروي عن أبيه ، وعن الشاميين .

وقال ابن خراش : في حديثه لين .

وقال أبو أحمد بن عدي : له أحاديث صالحة ، يحدث عنه عثمان الطرائفي بنسخة ، ويحدث عنه يزيد بن مرشل بنسخة ، ويحدث عنه الفريابي بأحاديث ، وغيرهم ، وقد كتبت حديثه عن ابن جوصى وأبي عروبة من جمعيهما ، ويبلغ أحاديث صالحة ، وكان رجلا صالحا ، ويكتب حديثه على ضعفه ، وأبوه ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أبو بكر الخطيب : كان ممن يذكر بالزهد والعبادة والصدق في الرواية .

قال أبو زرعة الدمشقي ، عن إبراهيم بن عبد الله بن زبر : ولد ابن ثوبان سنة خمس وسبعين ، ومات سنة خمس وستين ومائة وصلى عليه سعيد بن عبد العزيز .

وقال يحيى بن معين : مات ببغداد .

[ ص: 18 ] روى له البخاري في " الأدب " ، وغيره ، والنسائي في " اليوم والليلة " ، والباقون سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية