تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3834 - (بخ م ت ق) : - عبد الرحمن بن سعيد بن وهب الهمداني ، الخيواني الكوفي .

روى عن : أبيه سعيد بن وهب (بخ) ، وسلمان أبي حازم الأشجعي ، وعامر الشعبي (م) ، وعائشة أم المؤمنين (ت ق) ، وقيل : إنه لم يدركها .

روى عنه : خالد الحذاء ، وسليمان الأعمش ، وشعبة بن الحجاج ، وصالح بن صالح بن حي ، وعبد الملك بن سعيد بن أبجر ، وعبد الملك بن عمير (بخ) وهو من أقرانه ، وعمرو بن قيس الملائي ، ومالك بن مغول (ت ق) ، ومحمد بن عجلان (م) .

[ ص: 145 ] قال أبو حاتم والنسائي : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له البخاري في كتاب " الأدب " ، ومسلم ، والترمذي ، وابن ماجه .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا مالك بن مغول : عن عبد الرحمن بن سعيد بن وهب الهمداني . عن عائشة ، قالت : قلت : يا رسول الله : ( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة ) أهو الرجل يزني ويسرق ويشرب الخمر ؟ قال : لا يا بنت أبي بكر ، أو : لا يا بنت الصديق ، ولكنه الرجل يصوم ويصلي ويتصدق ويخاف أن لا يقبل الله منه .

رواه الترمذي ، عن محمد بن يحيى بن أبي عمر ، عن سفيان ، عن مالك بن مغول ، فوقع لنا عاليا ، قال : وروي عن عبد الرحمن بن سعيد ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة .

[ ص: 146 ] ورواه ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن وكيع ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وأخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا جرير ، عن مطرف وأبي فروة الهمداني .

(ح) : قال أبو نعيم : وحدثنا أبو الفرج أحمد بن جعفر النسائي ، قال : حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، قال : حدثنا قتيبة ، قال : حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن ، عن ابن عجلان ، عن عبد الرحمن بن سعيد ، كلهم عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن لكل ملك حمى ، وإن حمى الله حلاله وحرامه ، والشبهات بين ذلك ، كما لو أن راعيا رعى بجانب الحمى لم تلبث غنمه أن ترتع وسطه ، فاجتنبوا الشبهات " . لفظ حديث مطرف .

رواه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم ، وعن قتيبة بن سعيد ، فوافقناه فيهما بعلو ، هكذا رواه قتيبة ، عن يعقوب ، وهو المحفوظ .

ورواه يزيد بن خالد بن موهب الرملي ، عن المفضل بن فضالة ، عن عبد الله بن عياش بن عباس ، عن محمد بن عجلان ، عن الحارث العكلي ، وسعيد بن عبد الرحمن الهمداني ، عن الشعبي . وذلك وهم ، والله أعلم .

[ ص: 147 ] وروى له البخاري حديثا موقوفا ، قد ذكرناه في ترجمة أبيه سعيد بن وهب . وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية