تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3864 - (ت) : عبد الرحمن بن عائش الحضرمي ، ويقال : السكسكي ، الشامي ، مختلف في صحبته وفي إسناد حديثه .

روي عنه عن : النبي صلى الله عليه وسلم : " رأيت ربي في أحسن صورة " وقيل : عنه عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقيل : عنه عن مالك بن يخامر (ت) ، عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقيل : غير ذلك .

روى عنه : خالد بن اللجلاج ، وربيعة بن يزيد ، وأبو سلام الأسود (ت) .

قال البخاري : له حديث واحد ، إلا أنهم يضطربون فيه .

وقال أحمد بن عبد الرحيم بن البرقي : له حديثان .

[ ص: 203 ] وقال أبو زرعة الدمشقي : سألت عبد الرحمن بن إبراهيم ، قلت له : لعبد الرحمن بن عائش حديث سوى " رأيت ربي في أحسن صورة " ؟ فقال لي عبد الرحمن بن إبراهيم : حدثنا الوليد بن مسلم ، عن الوليد بن سليمان بن أبي السائب ، عن ربيعة بن يزيد ، عن عبد الرحمن بن عائش ، قال : الفجر فجران . فذكر الحديث .

وقال أبو زرعة الدمشقي أيضا : قلت لأحمد بن حنبل : إن ابن جابر يحدث عن خالد بن اللجلاج ، عن عبد الرحمن بن عائش ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " رأيت ربي في أحسن صورة " ، ويحدث به قتادة ، عن أبي قلابة ، عن خالد بن اللجلاج ، عن عبد الله بن عباس ، فأيهما أحب إليك ؟ قال : حديث قتادة هذا ليس بشيء ، والقول ما قال ابن جابر .

وقال أبو حاتم الرازي : هو تابعي ، وأخطأ من قال : له صحبة .

وقال أبو زرعة الرازي : ليس بمعروف .

روى له الترمذي ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ، قال : [ ص: 204 ] حدثني جهضم - يعني : اليمامي - قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثنا زيد بن أبي سلام ، عن أبي سلام - وهو زيد بن سلام بن أبي سلام ، نسبه إلى جده - أنه حدثه عبد الرحمن بن عائش الحضرمي ، عن مالك بن يخامر ، أن معاذ بن جبل ، قال : احتبس علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة عن صلاة الصبح ، حتى كدنا نتراءى قرن الشمس ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم سريعا ، فثوب بالصلاة وصلى وتجوز في صلاته ، فلما سلم ، قال : " كما أنتم على مصافكم ، كما أنتم " ، ثم أقبل إلينا فقال : " إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة : إني قمت من الليل ، فصليت ما قدر لي ، فنعست في صلاتي ، حتى استيقظت فإذا أنا بربي عز وجل في أحسن صورة ، فقال : يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري ربي ، قال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري ربي ، قال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري ربي ، فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين صدري ، فتجلى لي كل شيء وعرفت .

فقال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الكفارات ، قال : وما الكفارات ؟ قلت : نقل الأقدام إلى الجمعات ، وجلوس في المساجد بعد الصلوات ، وإسباغ الوضوء عند الكريهات ، قال : وما الدرجات ؟ قلت : إطعام الطعام ، ولين الكلام ، والصلاة والناس نيام ، قال : سل ، قلت : اللهم إني أسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، وأن تغفر لي [ ص: 205 ] وترحمني ، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون ، وأسألك حبك وحب من يحبك ، وحب عمل يقربني إلى حبك " ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنها حق فادرسوها وتعلموها
" .

رواه عن محمد بن بشار ، عن معاذ بن هانئ ، عن جهضم بن عبد الله ، وقال : حسن صحيح ، وهذا أصح من حديث الوليد عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن خالد بن اللجلاج ، عن عبد الرحمن بن عائش ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعبد الرحمن بن عائش ، لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم .

وقد وقع لنا حديث محمد بن بشار موافقة بعلو ، إلا أن في طريقه إجازة .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو مسلم المؤيد بن عبد الرحيم ابن الإخوة ، وأبو المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي ، وأبو زرعة عبيد الله بن محمد اللفتواني ، قالوا : أخبرنا الحسين بن عبد الملك الخلال ، قال : أخبرنا أبو الفضل الرازي ، قال : أخبرنا جعفر بن عبد الله بن فناكي الرازي ، قال : حدثنا محمد بن هارون الروياني ، قال : حدثنا محمد بن بشار ، وعمرو بن علي ، قالا : حدثنا معاذ بن هانئ اليشكري أبو هانئ .

قال : حدثنا جهضم بن عبد الله القيسي ، بإسناده ، نحوه ، وقال : " فنعست في صلاتي حتى استثقلت " ، وقال : " حتى وجدت برد أنامله بين ثديي " .

وقد وقع لنا من وجه آخر أعلى من هذا بدرجة .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أنبأنا محمد بن أبي زيد الكراني .

[ ص: 206 ] (ح) : وأخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني .

قالا : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا محمد بن محمد التمار البصري ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله الخزاعي ، قال : حدثنا موسى بن خلف العمي ، قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن سلام ، عن جده ممطور ، عن أبي عبد الرحمن السكسكي ، عن مالك بن يخامر ، عن معاذ بن جبل . . . فذكر الحديث بطوله ، نحوه .

رواه أبو أحمد بن عدي ، عن الفضل بن حباب ، عن الخزاعي ، ثم قال : وهذا له طرق ، فرأيت أحمد بن حنبل صحح هذه الرواية التي رواها موسى بن خلف ، عن يحيى بن أبي كثير ، وقال : هذا أصحها . .

التالي السابق


الخدمات العلمية