تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3868 - (س) : عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن ليث المصري ، أبو القاسم ، يقال : مولى عثمان بن عفان . أخو محمد وسعد وعبد الحكم .

روى عن : إدريس بن يحيى الخولاني ، وإسحاق بن بكر بن مضر (كن) ، وأسد بن موسى ، والأسود بن بلال الصدفي ، وأشهب بن عبد العزيز ، والحجاج بن الخيار المدني ، والخصيب بن ناصح (سي) ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم (س) ، وسعيد بن سابق الرشيدي ، وسعيد بن عيسى بن تليد (س) ، وسعيد بن كثير بن عفير (سي) ، وشعيب بن الليث بن سعد (س) ، وشعيب بن يحيى التجيبي (س) ، وطلق بن السمح (سي) ، وأبي صالح عبد الله بن صالح كاتب الليث ، وأبيه عبد الله بن عبد الحكم (س) ، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ ، وعبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي دحيم ، وعبد الرحمن بن أبي السمح ، وعبد العزيز بن منصور التجيبي ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون ، وعبد الملك بن مسلمة المصري ، وعبد الملك بن نصير التجيبي ، وعبد الملك بن هشام [ ص: 214 ] النحوي صاحب " السيرة " وعثمان بن صالح السهمي ، وعلي بن معبد بن شداد الرقي (س) ، وعمرو بن خالد الحراني ، وعمرو بن سواد العامري ، وأبي أمية عمرو بن مروان الأيلي ، وعيسى بن حماد زغبة ، ومحمد بن إسماعيل الكعبي ، ومحمد بن رمح بن المهاجر المصري ، ومحمد بن عاصم المعافري ، وأبي الأسود النضر بن عبد الجبار (س) ، وهانئ بن المتوكل ، وأبي زرعة وهب الله بن راشد ، ويحيى بن خالد العدوي ، ويحيى بن عبد الله بن بكير ، ويعقوب بن إسحاق بن أبي عباد المكي ، نزيل القلزم ، ويوسف بن عمرو المصري ، وأبي نباتة يونس بن يحيى المدني .

روى عنه : النسائي ، وإبراهيم بن يوسف الهسنجاني ، وسعيد بن عبد الله بن أبي رجاء الأنباري المعروف بابن عجب ، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود ، وعبد الله بن محمد بن سيار ، وعبد الله بن محمد بن وهب الدينوري . وعلي بن أحمد بن سليمان علان ، وأبو الحسن علي بن الحسن بن خلف بن قديد الأزدي ، وعمرو بن أبي الطاهر بن السرح المصري ، وأبو بكر محمد بن أحمد بن راشد بن معدان الأصبهاني ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن عبد الله بن عبد السلام مكحول البيروتي ، وأبو الحسن محمد بن عبد الله الحنظلي ، وأبو بكر محمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، وأبو العباس الهروي ، واسمه محمد بن أحمد بن سليمان .

قال أبو حاتم : صدوق .

وقال النسائي : لا بأس به .

[ ص: 215 ] وقال أبو سعيد بن يونس : كان فقيها ، والأغلب عليه الحديث والأخبار ، وكان ثقة .

قال أبو الحسن بن قديد : توفي في المحرم سنة سبع وخمسين ومائتين . وسنه نحو السبعين أو زيادة .

التالي السابق


الخدمات العلمية