تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
395 - (ع ) : إسحاق بن يوسف بن مرداس القرشي المخزومي أبو محمد الواسطي ، المعروف بالأزرق .

روى عن : أيوب أبي العلاء القصاب (د س) ، وزكريا بن أبي زائدة (م س) ، وسعيد بن إياس الجريري ، وسفيان الثوري (ع) ، وسليمان الأعمش (ق) ، وشريك بن عبد الله النخعي (د ق) ، وعبد الله بن عون (م) ، وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، وعبد الملك بن أبي سليمان (م ت س) ، وعمر بن ذر الهمداني (فق) ، وعوف الأعرابي (خ س) ، وفضيل بن غزوان الضبي (م س) ، ومسعر بن كدام (خ) ، وهشام الدستوائي [ ص: 497 ] (ت) ، وورقاء بن عمر اليشكري (خ د) .

روى عنه : أحمد بن إبراهيم الدورقي (د) ، وأحمد بن خالد الخلال (س) ، وأحمد بن سنان القطان (ق) ، وأحمد بن محمد بن حنبل (د) ، وأحمد بن محمد بن موسى المروزي مردويه (ت) ، وأحمد بن منيع البغوي (ت) ، وابن عمه إسحاق بن إبراهيم البغوي (خ) ، وإسحاق بن بهلول التنوخي ، وتميم بن المنتصر (د س ق) ، وجعفر بن النضر بن حماد الواسطي ، والحسن بن حماد سجادة ، والحسن بن خلف الواسطي (خ) ، والحسن بن الصباح البزار (خ ت) ، والحسين بن إسحاق الواسطي (س) ، وأبو خيثمة زهير بن حرب (م) ، وسريع بن عبد الله الواسطي الخصي (س) ، وسعدان بن نصر البزاز ، وسعيد بن يحيى بن الأزهر الواسطي (ق) ، وسفيان بن وكيع بن الجراح (ت) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م ق) ، وعبد الله بن محمد الأذرمي (س) ، وعبد الله بن محمد المسندي (خ) ، وعبد الحميد بن بيان السكري (د ق) ، وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم الدمشقي (سي) ، وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي (س) ، وعبد الواحد بن صالح (ق) ، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي (م) ، وعمار بن خالد التمار الواسطي (عس) ، وعمرو بن عون الواسطي ، وعمرو بن محمد الناقد (م) ، وقطبة بن سعيد ، ومحمد بن أحمد بن أبي خلف (م) ، ومحمد بن إسماعيل ابن علية (س) ، ومحمد بن حرب النشائي ، ومحمد بن سليمان الأنباري (د) ، ومحمد بن [ ص: 498 ] الصباح الجرجرائي (ق) ، ومحمد بن الصباح الدولابي ، ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي (س) ، ومحمد بن عبيد الله بن المنادي ، وأبو موسى محمد بن المثنى (خ) ، ومحمد بن نوح بن ميمون العجلي المعروف أبوه بالمضروب ، ومحمد بن وزير الواسطي (ت) ، ويحيى بن معين .

قال أبو داود : سمعت أحمد بن حنبل يقول : إسحاق - يعني الأزرق - وعباد بن العوام ويزيد ، كتبوا عن شريك بواسط من كتابه . قال : قدم عليهم في حفر نهر ، وكان شريك رجلا له عقل ، يحدث بعقله .

قال أحمد : سماع هؤلاء أصح عنه . قيل : إسحاق الأزرق ثقة ؟ قال : إي والله ثقة .

وقال أحمد بن علي الأبار : سألت عبد الحميد بن بيان عن إسحاق الأزرق ، وكيف سمع من شريك . قال : سمع منه بواسط . قلت له : في أي شيء جاء إلى واسط ؟ قال : جاء في كري الأنهار ، فأخذ إسحاق كتابه . قلت : أيهما أكثر سماعا من شريك ، إسحاق أو يزيد بن هارون ؟ قال : إسحاق نحو من ثمانية آلاف ، ويزيد نحو من ثلاثة آلاف .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ثقة .

[ ص: 499 ] وكذلك قال العجلي .

وقال أبو حاتم : صحيح الحديث ، صدوق ، لا بأس به .

وقال يعقوب بن شيبة في حديث رواه معاوية بن هشام عن شريك : وكان من أعلمهم بحديث شريك هو وإسحاق الأزرق .

وقال الحافظ أبو نعيم فيما أخبرنا يوسف بن يعقوب ، عن زيد بن الحسن ، عن عبد الرحمن بن محمد ، عن أحمد بن علي الحافظ ، عنه : حدثنا محمد بن جعفر بن أحمد بن الليث الواسطي ، قال : حدثنا أسلم بن سهل ، قال : حدثنا يحيى بن داود قال : نسمع أن إسحاق - يعني الأزرق - لم يرفع رأسه إلى السماء نحوا من عشرين سنة .

قال أحمد بن علي : ورد بغداد ، وحدث بها ، وكان من الثقات المأمونين ، وأحد عباد الله الصالحين .

قال وهب بن بقية : ولد سنة سبع عشرة ومائة .

وقال خليفة بن خياط ، ومحمد بن سعد ، ومحمد بن حرب ، ومحمد بن وزير : مات سنة خمس وتسعين ومائة .

[ ص: 500 ] زاد محمد بن سعد : في خلافة محمد بن هارون ، وكان ثقة ، وربما غلط .

وقال الحسن بن خلف : مات سنة ست وتسعين ومائة .

والأول أصح .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية