تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3924 - (د س) : عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي الحمصي ، قاضيها .

روى عن : جبير بن نفير الحضرمي ، وعبد الله بن مخمر الشرعبي ، وعبد الرحمن بن مسعود المرادي ، وعتبة بن عبد السلمي ، وعثمان بن عثمان الثقفي وله صحبة ، وعمرو بن العاص ، ومعاوية بن أبي سفيان ، والمقدام بن معدي كرب (د) ، وأبي عامر الهوزني ، وأبي هند البجلي (د س) .

[ ص: 330 ] روى عنه : ثور بن يزيد ، وحريز بن عثمان (د س) ، وصفوان بن عمرو ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ، ومروان بن رؤبة التغلبي (د) .

قال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : شيوخ حريز كلهم ثقات .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له أبو داود والنسائي .

أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا حريز بن عثمان ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي ، عن أبي هند البجلي ، قال : كنا عند معاوية وهو على سريره وقد غمض عينيه فتذاكرنا الهجرة ، والقائل منا يقول : قد انقطعت ، والقائل منا يقول : لم تنقطع ، فاستنبه معاوية . فقال : ما كنتم فيه ؟ ، فأخبرناه وكان قليل الرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : تذاكرنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، [ ص: 331 ] فقال : " لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها " .

رواه أبو داود ، عن إبراهيم بن موسى الرازي ، عن عيسى بن يونس . ورواه النسائي عن عيسى بن مساور ، عن الوليد بن مسلم ، جميعا عن حريز بن عثمان ، بالحديث دون القصة ، فوقع لنا عاليا .

وبه ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا حريز بن عثمان ، عن عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي ، عن المقدام بن معديكرب الكندي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل يمسي شبعان على أريكته ، يقول : عليكم بالقرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ، ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع ، ألا ولا لقطة من مال معاهد ، إلا أن يستغني عنها ، صاحبها ، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروهم فإن لم يقروهم فلهم أن يعقبوهم بمثل قراهم " .

رواه أبو داود ، عن محمد بن مصفى ، عن محمد بن حرب ، عن الزبيدي ، عن مروان بن رؤبة ، عن عبد الرحمن بن أبي عوف ، عن [ ص: 332 ] المقدام ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مختصرا : " ألا لا يحل ذو ناب من السباع ، ولا الحمار الأهلي ، ولا اللقطة من مال معاهد ، إلا أن يستغني عنها ، وأيما رجل ضاف قوما فلم يقروه فإن له أن يعقبهم بمثل قراه " ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، وهذا جميع ما له عندهما ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية