تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3951 - (بخ) : عبد الرحمن بن محمد .

عن : جدته (بخ) ، عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيتها فدعا وصيفة فأبطأت فاستبان الغضب في وجهه . . . الحديث وفيه " المستشار مؤتمن " .

وعنه : داود بن أبي عبد الله مولى بني هاشم (بخ) ، قاله أبو أسامة (بخ) ، عن داود .

وقال وكيع (ت) : عن داود ، عن ابن جدعان ، عن جدته ، عن أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " المستشار مؤتمن " مختصر .

وقال محمد بن بشر : عن داود بن أبي عبد الله ، عن عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان ، عن جدته ، عن أبي الهيثم بن التيهان .

وقيل : عن داود ، عن عبد الرحمن ، عن جدته ، عن أبي سلمة ، عن أم سلمة .

وقيل عن داود ، عن عبد الرحمن ، عن أمه " وعد رسول الله [ ص: 394 ] صلى الله عليه وسلم رجلا غلاما . . . الحديث ، وفيه : " المستشار مؤتمن " .

وقال البخاري في " التاريخ " : عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان - أراه القرشي - عن عائشة في سبع خلال لم يكن في واحد ، قاله محمد بن بشر ، سمع إسماعيل ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الضحاك ، عن عبد الرحمن بن محمد ، وقال لي ابن أبي شيبة : عن عبد الرحيم ، عن إسماعيل ، عن عبد الرحمن بن أبي الضحاك ، عن عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان ، قال : حدثنا عبد الله بن صفوان ، قال : أخبرتنا عائشة بهذا ، وقال أحمد بن يونس : حدثنا أبو شهاب ، عن إسماعيل ، عن عبد الرحمن بن أبي الضحاك عن عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان ، قال : دخل عبد الله ، وآخر على عائشة بهذا . وقال مؤمل بن الفضل : حدثنا مروان ، عن إسماعيل ، عن عبد الرحمن بن محمد بن أبي الضحاك ، قال : أخبرني عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان ، قال : دخل عبد الله ، وقال سعيد بن سليمان : حدثنا عباد بن العوام ، عن إسماعيل ، عن عبد الرحمن بن أبي الضحاك ، عن عبد الرحمن بن محمد بن جبير بن مطعم أن ابن صفوان دخل ، وقال [ ص: 395 ] ابن بشر في حديثه : عبد الرحمن بن صفوان ، وروى أبو جعفر الفراء ، عن عبد الرحمن بن جدعان : سمع ابن عمر قوله في السلام ، انتهى قول البخاري في " التاريخ " .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان ، روى عن عائشة ، روى عنه عبد الرحمن بن أبي الضحاك .

وقال النسائي : عبد الرحمن بن محمد ثقة ، روى عنه الزهري .

وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات " : عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان القرشي ، يروي عن عائشة ، روى عنه عبد الرحمن بن أبي الضحاك ، وهو الذي روى عنه أبو جعفر الفراء ، فقال : عبد الرحمن بن جدعان ، قال : سمعت ابن عمر يقول في السلام .

روى له البخاري في " الأدب " وسماه : عبد الرحمن بن محمد ، لم يزد ، والترمذي ، وقال : عن ابن جدعان ولم يسمه .

وقال صاحب " الأطراف " في هذا الحديث : جدة علي بن زيد بن جدعان ، عن أم سلمة - ثم ساق إسناده ، وقال فيه : عن ابن جدعان ولم يسمه عن جدته ، وذلك وهم منه ، والصواب : جدة عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان ، والله أعلم .

[ ص: 396 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية