تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
402 - (ع ) : إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي ، أبو يوسف الكوفي ، أخو عيسى بن يونس ، وكان الأكبر .

روى عن : إبراهيم بن عبد الأعلى (د ص ق) ، وإبراهيم بن مهاجر (4) ، وآدم بن سليمان ، وآدم بن علي ، وإسماعيل بن سلمان الأزرق (ق) ، وإسماعيل بن سميع (س) ، وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي (م ت) ، وأشعث بن أبي الشعثاء (س ق) ، وثوير بن أبي فاختة (ت) ، وجابر بن يزيد الجعفي (ق) ، وحجاج بن دينار (ت) ، وحماد بن عبد الرحمن الأنصاري (عس) ، والركين بن الربيع بن عميلة الفزاري (ق) ، [ ص: 516 ] وزياد بن علاقة (عخ م) ، وزيد بن جبير (س ق) ، وزيد بن زائد (د ت) ، والصحيح أن بينهما إسماعيل السدي (ت) ، وزيد بن عطاء بن السائب (ت) ، وسعد أبي مجاهد الطائي (خ) ، وسعيد بن مسروق الثوري (ق) ، وسليمان الأعمش (خ) ، وسماك بن حرب (بخ م د ت س) ، وشبيب بن بشر البجلي (ت) ، وصالح بن رستم أبي عامر الخزاز (ت) ، وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني (سي) ، وطارق بن عبد الرحمن البجلي (س) ، وعاصم بن بهدلة (سي) ، وعاصم الأحول (خ) ، وعامر بن شقيق بن جمرة الأسدي (د ت ق) ، وعباد بن منصور (تم) ، وعبد الله بن شريك العامري (ص) ، وعبد الله بن عصم أبي علوان الحنفي ، وعبد الله بن المختار البصري (س) ، وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي (4) ، وعبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي مليكة المليكي (ت) ، وعبد العزيز بن رفيع (س) ، وعبد الكريم بن مالك الجزري (س) ، وعبد الملك بن عمير (م) ، وأبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي (خ س) ، وعثمان بن عبد الله بن موهب (خ) ، وعثمان بن أبي زرعة وهو ابن المغيرة الثقفي (خ 4) ، وعثمان الشحام (د س) ، وعلي بن بذيمة ، وعلي بن سالم بن ثوبان (ق) ، وعمار الدهني (س) ، وعمرو بن خالد الواسطي (ق) ، وجده أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي (خ م د ت س) ، وعيسى بن أبي عزة (ت) ، وفرات القزاز (م س) ، وقرظة (س) ، [ ص: 517 ] ومجزأة بن زاهر الأسلمي (خ س) ، ومحمد بن جحادة (د ت ق) . ، ومخارق الأحمسي (خ) ، ومسلم البطين ، ومعاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي (س) ، ومغيرة بن مقسم الضبي (خ م) ، والمقدام بن شريح بن هاني (م س) ، ومنصور بن المعتمر (خ م ت س) ، وموسى بن أبي عائشة (خ س) ، وميسرة بن حبيب (بخ د ت س) ، وهشام بن عروة (خ) ، وهلال الوزان (ت) ، والوليد بن العيزار ، وابن عمه يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي (س) ، ويوسف بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري (بخ د ت سي ق) ، وأبي الجويرية الجرمي (خ) ، وأبي حومل العامري (د) ، وأبي العنبس الكوفي الأصغر (د) ، وأبي يحيى القتات (بخ قد ت ق) ، وأبي يعفور العبدي (خ) .

روى عنه : أحمد بن خالد الوهبي (س ق) ، وأحمد بن عبد الله بن يونس (خ) ، وآدم بن أبي إياس (خ س) ، وإسحاق بن منصور السلولي (م د ت سي فق) ، وأسد بن موسى ، وإسماعيل بن جعفر المدني (خ د) ، والأسود بن عامر شاذان (س) ، وحجاج بن محمد الأعور (سي) ، وحسين بن محمد المروزي (د ت س) ، وحماد بن واقد (ت) ، وخالد بن عبد الرحمن الخراساني (س) ، وخالد بن يزيد الكاهلي (خ) ، وخلف بن تميم (س) ، وزافر بن سليمان (ت) ، وأبو قتيبة سلم بن قتيبة البصري (ق) ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي (د) ، وشبابة بن سوار (خ د ت) ، وشعيب بن حرب (سي) ، وعبد الله بن رجاء الغداني (خ س ق) ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وأبو بحر عبد الرحمن بن عثمان البكراوي (ق) ، وعبد الرحمن بن مصعب القطان (ت ق) ، وعبد الرحمن بن مهدي [ ص: 518 ] (تم س) ، وعبد الرزاق بن همام (ت) ، وعبد العزيز بن أبي رزمة (ت) ، وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي (خ) ، وأبو عبيدة عبد الواحد بن واصل الحداد (د) ، وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف (ت) ، وأبو علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي (خ) ، وعبيد الله بن موسى (خ م ت س) ، وعثمان بن عمر بن فارس (م) ، وعلي بن الجعد ، وعمرو بن محمد العنقزي (ت س) ، وأخوه عيسى بن يونس (تم) ، وابن أخيه غصن بن حماد واسمه محمد بن يونس بن أبي إسحاق ، وأبو نعيم الفضل بن دكين (م س ق) ، والقاسم بن يزيد الجرمي (س) ، وقبيصة بن عقبة ، وأبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي (خ ت س) ، ومحمد بن سابق البغدادي (خ ت عس) ، وأبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري (خ م د) ، ومحمد بن كثير العبدي (خ د ت) ، وأبو همام محمد بن محبب الدلال (س) ، ومحمد بن يوسف الفريابي (خ م د ت) ، ومخلد بن يزيد الحراني (س) ، ومصعب بن المقدام (م ق) ، والمعافى بن عمران (س) ، ومعاوية بن عمرو الأزدي (سي) ، وأبو سلمة موسى بن إسماعيل التبوذكي ، والنضر بن شميل (خ م .) ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، ووكيع بن الجراح (خ م د ت ق) ، ويحيى بن آدم (خ م د ت س) ، ويحيى بن أبي بكير (خ د ت) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (م) ، ويزيد بن زريع (س) .

قال عبد الرحمن بن مهدي ، عن عيسى بن يونس : قال [ ص: 519 ] لي إسرائيل : كنت أحفظ حديث أبي إسحاق ، كما أحفظ السورة من القرآن .

وقال علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد القطان : إسرائيل فوق أبي بكر بن عياش .

وقال حرب بن إسماعيل ، عن أحمد بن حنبل : كان شيخنا ثقة ، وجعل يعجب من حفظه .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : إسرائيل عن أبي إسحاق فيه لين ، سمع منه بأخرة .

وقال أبو طالب : سئل أحمد : أيهما أثبت شريك ، أو إسرائيل ؟ قال : إسرائيل كان يؤدي ما سمع ، كان أثبت من شريك . قلت : من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق ؟ قال : إسرائيل ، لأنه كان صاحب كتاب .

وقال الفضل بن زياد : قلت - يعني لأبي عبد الله أحمد بن حنبل - : من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق ؟ قال إسرائيل . قلت : إسرائيل أحب إليك من يونس ؟ قال : نعم ، إسرائيل صاحب كتاب . قيل : شريك أو إسرائيل ؟ قال : إسرائيل كان يؤدي على ما سمع ، كان أثبت من شريك ، ليس على شريك قياس ، كان يحدث الحديث بالتوهم .

وقال أبو داود : قلت لأحمد بن حنبل : إسرائيل إذا انفرد [ ص: 520 ] بحديث ، يحتج به ؟ قال : إسرائيل ثبت الحديث ، كان يحيى - يعني القطان - يحمل عليه في حال أبي يحيى القتات ، قال : روى عنه مناكير .

قال أحمد : ما حدث عنه يحيى بشيء ، قلت لأحمد : إسرائيل أحب إليك أو شريك ؟ قال : إسرائيل إذا حدث من كتابه لا يغادر ، ويحفظ من كتابه .

وقال محمد بن موسى بن مشيش : سئل أحمد بن حنبل ، فقيل : أيما أحب إليك شريك ، أو إسرائيل ؟ فقال : إسرائيل ، هو أصح حديثا من شريك إلا في أبي إسحاق ، فإن شريكا أضبط عن أبي إسحاق ، وما روى يحيى عن إسرائيل شيئا . فقيل : لم ؟ فقال : لا أدري ، أخبرك ، إلا أنهم يقولون من قبل أبي إسحاق لأنه خلط .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : كان القطان لا يحدث عن إسرائيل ولا شريك .

قال عباس : سئل يحيى عن إسرائيل ، فقال : قال يحيى بن آدم : كنا نكتب عنده من حفظه ، قال يحيى : كان إسرائيل لا يحفظ ، ثم حفظ بعد .

وقال أيضا : سمعت يحيى يقول : إسرائيل أثبت في أبي إسحاق من شيبان .

قال : وسمعت يحيى يقول : إسرائيل أثبت [ ص: 521 ] حديثا من شريك .

وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم ، وأبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى : ثقة .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : قلت ليحيى بن معين : أيما أثبت شريك أو إسرائيل ؟ قال : إسرائيل أقرب حديثا ، وشريك أحفظ .

وقال العجلي : كوفي ثقة .

وقال أبو حاتم : ثقة صدوق من أتقن أصحاب أبي إسحاق .

وقال يعقوب بن شيبة : صالح الحديث . وفي حديثه لين .

وقال في موضع آخر : ثقة صدوق ، وليس بالقوي في الحديث ، ولا بالساقط .

وقال في موضع آخر : حدثني أحمد بن داود الحداني قال : [ ص: 522 ] سمعت عيسى بن يونس يقول : كان أصحابنا سفيان وشريك - وعد قوما - إذا اختلفوا في حديث أبي إسحاق يجيئون إلى أبي ، فيقول : اذهبوا إلى ابني إسرائيل ، فهو أروى عنه مني ، وأتقن لها مني ، وهو كان قائد جده .

وقال محمد بن عبد الله بن أبي الثلج ، عن شبابة بن سوار : قلت ليونس بن أبي إسحاق : أمل علي حديث أبيك . قال : اكتب عن إسرائيل ، فإن أبي أمله عليه .

وقال الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائي ، عن خلف بن تميم : سمعت أبا الأحوص إن شاء الله ، ذكر عن أبي إسحاق قال : ما ترك لنا إسرائيل كوة ولا سفطا إلا دحسها كتبا .

وقال أبو العباس الأصم وغيره ، عن محمد بن الحسين بن أبي الحنين : سمعت أبا نعيم سئل أيهما أثبت إسرائيل أو أبو عوانة ؟ قال : إسرائيل .

وقال محمد بن أحمد بن البراء عن علي بن المديني : إسرائيل ضعيف .

وقال أبو داود : إسرائيل أصح حديثا من شريك .

[ ص: 523 ] وقال النسائي : ليس به بأس .

[ ص: 524 ] قال هارون بن حاتم ، عن دبيس بن حميد : ولد سنة مائة .

وقال أبو نعيم ، وقعنب بن المحرر : مات سنة ستين ومائة .

وقال هارون بن حاتم ، عن دبيس : مات سنة إحدى وستين ومائة .

وقال محمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة إحدى وستين ، ويقال : سنة اثنتين وستين ومائة .

وقال خليفة بن خياط ، ومحمد بن سعد : مات سنة اثنتين وستين ومائة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية