3981 - (خ م د س) : عبد الرحمن بن نمر اليحصبي ، أبو عمرو الشامي الدمشقي .
روى عن :
محمد بن مسلم بن شهاب الزهري (خ م د س) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول الشامي .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم (خ م د س) .
[ ص: 461 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ابن نمر الذي يروي عن الزهري ضعيف .
وقال دحيم : صحيح الحديث عن الزهري .
وقال
أبو عبيد الآجري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : ليس به بأس كان كاتبا حضر مع ابن هشام والزهري يملي عليهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : ليس بقوي لا أعلم روى عنه غير الوليد بن مسلم وسليمان بن كثير ، وسفيان بن حسين أحب إلي منه .
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال : من ثقات أهل الشام ومتقنيهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : في حديثه عن الزهري ، عن عروة ، عن مروان بن الحكم ، عن بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء من مس الذكر والمرأة مثل ذلك ، قال : وهذه الزيادة التي ذكرت في متنه " والمرأة مثل ذلك " لا يرويها عن الزهري غير ابن نمر هذا . وقول يحيى بن معين (هو ضعيف في الزهري) ليس أنه أنكر عليه في أسانيد ما روى عن الزهري ولا في متونه إلا ما ذكرت من
[ ص: 462 ] قوله : " والمرأة مثل ذلك " وهو في جملة من يكتب حديثه من الضعفاء ، وابن نمر هذا له عن الزهري غير نسخة ، وهي أحاديث مستقيمة .
روى له البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائي .
أخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : حدثنا أبو العباس القلانسي الرازي ، قال : حدثنا محمد بن مهران ، قال : حدثنا الوليد ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن نمر أنه سمع ابن شهاب يخبر عن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن
nindex.php?page=hadith&LINKID=651004النبي صلى الله عليه وسلم جهر في صلاة الكسوف بقراءته ، قال الزهري : وأخبرني كثير بن العباس ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات .
رواه البخاري ومسلم عن محمد بن مهران ، فوافقناه فيه بعلو إلا أن البخاري لم يذكر حديث كثير بن العباس ، وليس له عندهما غيره ، والله أعلم .