تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
3481 - [تمييز] : عبد العزيز بن يحيى المدني ، نزيل نيسابور ، وهو عبد العزيز بن يحيى بن عبد الله بن عمرو بن أوس ، وقيل : عبد العزيز بن يحيى بن عبد الله بن سعد ، وقيل : عبد العزيز بن يحيى بن سليمان بن عبد العزيز الهاشمي مولى العباس بن عبد المطلب ، كنيته : أبو محمد ، وقيل : أبو عبد الرحمن .

يروي عن سعيد بن بشير ، وسليمان بن بلال ، وعبد الله بن وهب ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وعلي بن سعيد بن شداد الرقي ، وهو من أقرانه ، والليث بن سعد ، ومالك بن أنس ، كان عنده عنه " الموطأ " ، ومجمع بن يعقوب الأنصاري ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، ومحمد بن سليمان بن سليط بن أبي سليط الأنصاري .

ويروي عنه : إبراهيم بن الحسين بن ديزيل الهمذاني ، وإبراهيم بن فهد بن حكيم الساجي ، وإبراهيم بن محمد بن سعيد الصيدلاني ، وأحمد بن داود المكي ، وأحمد بن سلمة النيسابوري ، وأبو عمرو أحمد بن [ ص: 219 ] المبارك المستملي ، وجعفر بن سليمان النوفلي المدني ، وأبو يحيى زكريا بن داود الخفاف النيسابوري ، وسلمة بن شبيب ، وصالح بن علي النوفلي الحلبي ، وعبد الله بن أبي سعد الوراق ، وعتاب بن الخليل ، وعصمة بن إبراهيم الزاهد ، وعلي بن الحسن بن أبي عيسى الهلالي ، وعلي بن الحسين بن شهريار ، وعلي بن سعيد بن بشير الرازي ، وعمر بن مدرك الرازي القاص ، ومحمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس ، وأبو بكر محمد بن زنجويه بن الهيثم القشيري ، ومحمد بن سهل بن أيوب الأهوازي ، ومحمد بن عبد الوهاب الفراء ، ومحمد بن علي بن زيد الصائغ المكي ، ومحمد بن يونس الكديمي ، ومهزم البصري ، وموسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري ، ويحيى بن محمد بن السكن ، ويعقوب بن يوسف الأخرم .

وهو من الضعفاء المتروكين .

قال البخاري : ليس من أهل الحديث ، يضع الحديث .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمع منه أبي بالري ، ثم نزل حديثه ، وقال : لا أحدث عنه ، سئل أبي عنه فقال : ضعيف .

سألت أبا زرعة عنه ، فقال : ليس يصدق ، ذكرته لإبراهيم بن المنذر فكذبه ، وذكرته لأبي مصعب فقلت : يحدث عن سليمان بن بلال ؟ فقال : كذب ، أنا أكبر منه ، ما أدركته .

وقال أبو جعفر العقيلي : يحدث عن الثقات بالبواطيل ، ويدعي [ ص: 220 ] من الحديث ما لا يعرف به غيره من المتقدمين ، عن مالك وغيره .

ذكر الحاكم أبو عبد الله : أن أبا عمرو المستملي سمع منه في شعبان سنة ثلاثين ومائتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية