تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 19 ] 416 - (خ م د س) : إسماعيل بن إبراهيم بن معمر بن الحسن الهذلي ، أبو معمر القطيعي الهروي ، نزيل بغداد .

روى عن : إبراهيم بن سعد ، وإسماعيل بن جعفر (س) ، وإسماعيل ابن علية (د) ، وإسماعيل بن عياش ، وجرير بن عبد الحميد ، وحجاج بن محمد (مد) ، وحفص بن غياث (د) ، والحكم بن ظهير ، وأبي أسامة حماد بن أسامة (خ) ، وخلف بن خليفة ، وسعيد بن خثيم الهلالي ، وسفيان بن عيينة (م د) ، وشريك بن عبد الله النخعي ، وعبد الله بن إدريس (مد) ، وعبد الله بن أبي جعفر الرازي ، وعبد الله بن المبارك (د) ، وأبي علقمة عبد الله بن محمد بن عبد الله الفروي ، وعبد الله بن معاذ الصنعاني ، وعبد السلام بن حرب ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وعلي بن هاشم بن البريد (م س) ، ومروان بن شجاع الجزري (د) ، ومروان بن معاوية الفزاري ، وهشيم بن بشير (س) ، ويحيى بن سعيد الأموي (د) ، ويحيى بن سليم الطائفي ، ويحيى بن يمان ، وأبي سفيان المعمري ، وأبي عبيدة الحداد .

روى عنه : البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، وإبراهيم بن إسحاق الحربي ، وأحمد بن أصرم المزني ، وأحمد بن الحسين سجادة ، وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي (س) ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وأحمد بن القاسم بن مساور الجوهري ، وإسماعيل بن عبد الله الأصبهاني سمويه ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وجعفر بن محمد بن كزال ، والحسن [ ص: 20 ] ابن علي بن شبيب المعمري ، والحسن بن هارون بن سليمان الأصبهاني ، والحسين بن محمد بن زياد القباني ، وزكريا بن يحيى السجزي (س) ، وصالح بن محمد الحافظ ، وعباس بن محمد الدوري ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعبد الله بن صالح البخاري ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن عبد الصمد الطيالسي علان ما غمه ، وعمر بن أيوب السقطي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن عبد الله بن رستة الأصبهاني ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي ، ومحمد بن عبد الرحيم البزاز صاعقة (خ) ، ومحمد بن عبدوس بن كامل السراج ، ومحمد بن غالب بن حرب تمتام ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، ويعقوب بن شيبة السدوسي .

قال محمد بن سعد : أبو معمر الهروي ، من هذيل ، من أنفسهم ، صاحب سنة وفضل وخير ، وهو ثقة ثبت .

وقال عبيد بن شريك : كان أبو معمر القطيعي من شدة إدلاله بالسنة يقول : لو تكلمت بغلتي لقالت : إنها سنية . قال : فأخذ في المحنة فأجاب ، فلما خرج قال : كفرنا وخرجنا .

وقال سعيد بن عمرو البردعي ، عن أبي زرعة الرازي : [ ص: 21 ] كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة عن أبي نصر التمار ، ولا عن أبي معمر ، ولا يحيى بن معين ، ولا أحد ممن امتحن فأجاب .

وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا أبو العز الشيباني ، عن أبي اليمن الكندي ، عن أبي منصور القزاز ، عنه : أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق ، قال : أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي ، قال : حدثنا الحسين بن فهم أبو علي ، قال : قال لي جعفر الطيالسي : قال يحيى بن معين - وذكر أبا معمر - : لا صلى الله عليه ، ذهب إلى الرقة . فحدث بخمسة آلاف حديث . أخطأ في ثلاثة آلاف . قال أبو علي : ما حدث أبو معمر حتى مات يحيى بن معين .

قال الحافظ أبو بكر : في هذا القول نظر ، وتبعد صحته عند من اعتبر ، لو كان صحيحا لدون أصحاب الحديث ما غلط أبو معمر فيه لعظمه وفحشه ، ولم يغفلوا عنه ، كما دونوا ما أخطأ فيه شعبة بن الحجاج ، ومعمر بن راشد ، ومالك بن أنس ، وغيرهم ، مع قلته في اتساع رواياتهم ، والأشبه في هذا المعنى ما أخبرنا البرقاني .

قال : قرأت على أبي بكر أحمد بن عبد الله الإسماعيلي ، سمعت أبا يعلى أحمد بن علي بن المثنى يحكي أن أبا معمر حدث بالموصل بنحو ألفي حديث حفظا ، فلما رجع إلى بغداد كتب إليهم بالصحيح من أحاديث كان أخطأ فيها ، أحسبه [ ص: 22 ] قال نحوا من ثلاثين أو أربعين .

وأخبرنا علي بن الحسين صاحب العباسي ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي ، قال : حدثنا بكر بن سهل ، قال : حدثنا عبد الخالق بن منصور ، قال : - وسئل يحيى بن معين عن أبي معمر الكرخي - فقال : مثل أبي معمر لا يسأل عنه ، أنا أعرفه يكتب الحديث وهو غلام ، ثقة مأمون .

أخبرنا عبد العزيز بن محمد بن نصر الستوري ، قال : حدثنا أحمد بن سلمان النجاد ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : سمعت أبا معمر الهذلي يقول : من زعم أن الله لا يتكلم ، ولا يسمع ، ولا يبصر ، ولا يغضب ، ولا يرضى - وذكر أشياء من هذه الصفات - فهو كافر بالله ، إن رأيتموه على بئر واقفا فألقوه فيها ، بهذا أدين الله عز وجل لأنهم كفار .

[ ص: 23 ] قال عبيد بن محمد بن خلف : مات يوم الاثنين النصف من جمادى الأولى سنة ست وثلاثين ومائتين .

وروى له : النسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية